الاخبار الاقتصادية

محللون: الأسواق الخليجية ستتأثر بتصنيف موديز

image

توقع محللون أن تتأثر تحركات الأسهم الخليجية سلباً، خلال جلسة اليوم الأحد، بتغيير النظرة المستقبلية لاقتصاد أغلب الدول للسلبية إضافة إلى تراجع النفط والأسواق العالمية.

وثبتت وكالة “موديز” للتصنيف الائتماني أمس السبت، تصنيف كل من: الكويت وقطر وأبوظبي مع منح كل منها نظرة مستقبلية سلبية، بينما قامت بتخفيض تصنيف البحرين وسلطنة عُمان، وذلك وفقاً لمذكرة بحثية حديثة لها.

وتراجع خام برنت يوم الجمعة الماضية 25 سنتاً إلى 47.83 دولار، وتراجع الخام الأمريكي 49 سنتاً إلى 46.21 دولار للبرميل.

وبعد عودة النفط للخسائر مُنيت مؤشرات الأسهم الأمريكية والأوروبية بخسائر، وذلك بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي.

وارتفعت أسواق الأسهم الخليجية، الخميس الماضي، مع صعود أسعار البترول 5% ونمو بعض النتائج الفصلية للشركات المدرجة.

وتوقع المحلل محمد سلطان لدى ماركتس تريدرز، لـ”مباشر”، أن تشهد أسواق الخليج أداءً يميل للتراجع في جلسة الأحد بالتزامن مع مراجعة تصنيفات دول المنطقة وتراجع النفط مجدد.

وقال محمود زياد، المحلل المالي لدى شامبر للاستشارات، ، إن الأسواق الخليجية مُرشحة للتراجع خلال الجلسات الثلاثة الأولى من هذا الأسبوع لأن المستثمرين ينتظرون تأكيد اختراق مستوى 50 دولار لبرنت.

وأضاف زياد بقوله إن مؤشرات الأسواق فنياً تنتظر أية محفزات قوية لتختبر مستويات المقاومة الهامة التي تؤكد مسارها الصاعد، مُشيراً إلى أن هذا لا يبدو مرجحًا، لأن شهية المخاطرة في أسواق الأسهم منخفضة.

وقال محمد الحربي، مدير محافظ بأسواق الخليج لـ”مباشر”، إن هبوط الأسواق العالمية نهاية الأسبوع الماضي سوف يدفع المستثمرين لمزيد من تخفيف المراكز بالأسهم التي حققت مستهدفاتها، وخصوصاً بالأسواق الواعدة مثل بورصات الإمارات التي بها فرص جيدة حالياً.

وأضاف عصام المولى المحلل الاقتصادي إن نمو مبيعات التجزئة الأمريكية عن شهر أبريل بنسبة 1.3% بأفضل من المتوقع عند 0.8% يعزز من التوقعات برفع سعر الفائدة في وقت قريب هذا العام مما قد يؤثر سلباً على أداء الأسهم الخليجية هذا الأسبوع.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الخليج بنهاية الخميس الماضي:

السعودية.. ارتفع المؤشر 0.6% إلى 6695 نقطة.

دبي.. صعد المؤشر 0.5% إلى 3345 نقطة.

أبوظبي.. صعد المؤشر 0.04% إلى 4387 نقطة.

قطر.. ارتفع المؤشر 0.5% إلى 9941 نقطة.

مصر.. ارتفع المؤشر 0.2% إلى 7521 نقطة.

الكويت.. صعد المؤشر 0.4% إلى 5396 نقطة.

سلطنة عُمان.. ارتفع المؤشر 0.4% إلى 5969 نقطة.

البحرين.. ارتفع المؤشر 0.6% إلى 1111 نقطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى