الاخبار الاقتصادية

محللون : المستثمرون بأسواق الخليج يترقبون اتجاه البورصات العالمية

 

image

توقع محللون بأسواق المال أن تستمر حالة التقلبات بأغلب الأسواق الخليجية ومصر خلال جلسة الاثنين ، في ظل تزايد قلق المستثمرين من اتجاهات الأسواق العالمية النفط ، بالإضافة الى تنامي التوترات الجيوسياسية بالمنطقة .

وتباين أداء أسواق المنطقة أمس الأحد مع هبوط بورصتي السعودية ومصر إلى أدنى مستوياتهما في سنوات بينما صعدت أسواق أسهم خليجية رئيسية أخرى.

وارتفعت أسعار النفط العالمية بنحو 12 % يوم الجمعة بعد تقرير إعلامي أشار مجددا إلى أن منظمة أوبك ربما تتفق على تقييد الإنتاج لخفض تخمة المعروض العالمي مما دفع الأسهم الامريكية والأوروبية للتعافي من جديد.

وقال محلل أسواق المال، إبراهيم الفيلكاوي، لـ مباشر تشير تقلبات التداول بأسواق الخليج بعد جلسة أمس الأحدد إلى عوامل فنية نزولية وإلى قلق المستثمرين من تنامي التوترات السياسية.

وقال الفيلكاوي ان هناك تخوفات أخرى تحيط بالمستثمرين بالأسواق وهي ارتباطها بمسار الأسواق العالمية وخصوصا بعد الاعلان اليوم عن انكماش الاقتصاد الياباني بأكثر من المتوقع مما يزيد المخاوف من حدوث تباطؤ عالمي وهذا أمر يزيد القلق لدى المتعاملين.

وانكمش الاقتصاد الياباني بنسبة سنوية بلغت 1.4 % خلال الربع الأخير من العام الماضي مع تراجع انفاق المستهلكين مما يزيد من المشكلات التي تواجه صناع السياسة الذين يشعرون بقلق بالفعل من الأضرار التي يمكن أن يسببها هبوط الأسواق المالية للانتعاش الهش ، وذلك بحسب بيانات صادرة من مكتب مجلس الوزراء الياباني اليوم الاثنين.

وأوضح الفيلكاوي إن الوضع يبقى سلبياً بأسواق المنطقة حيث ما زالت تتحرك في ظل التطورات الجيوسياسية الخاصة بالوضع في سوريا واليمين ودخول السعودية على الخط إلى جانب أسعار النفط التي شكلت ارتداداً خلال تعاملات الخميس والجمعة الماضيين بشكل مضاربي بحت.

وقال المحلل الفني لحركة أسواق المال، حمود الشمري، في حديث أن معظم مديري المحافظ خلال الفترة الماضية بدأت في الرجوع للشراء الانتقائي على وقع النتائج والتوزيعات السنوية الجيدة لبعض الشركات القيادية وذلك للخروج على أفضل الأسعار لتعويض جزء من خسائرها السابقة.

وقال الشمري إن ضعف مستويات السيولة بالأسهم الخليجية حالياً يجب أن يدفع صغار المتداولين للحذر وعدم زيادة المراكز.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الخليجية أمس الأحد:

السعودية.. هبط المؤشر 1.8 % إلى 5558 نقطة.

مصر.. تراجع المؤشر واحدا % إلى 5754 نقطة.

دبي.. ارتفع المؤشر واحدا % إلى 3011 نقطة.

أبوظبي.. زاد المؤشر 0.1 % إلى 4075 نقطة.

قطر.. صعد المؤشر 1.2 % إلى 9601 نقطة.

الكويت.. هبط المؤشر 0.01 % إلى 5131 نقطة.

سلطنة عمان.. ارتفع المؤشر 0.1 % إلى 5365 نقطة.

البحرين.. استقر المؤشر عند 1166 نقطة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Fox#qM5mdu#0X