الاخبار الاقتصادية

محللون يتوقعون استمرار تقلبات الأسواق العالمية


قال محللون إن الأسواق العالمية قد تستمر في أدائها المتذبذب خلال تعاملات الأسبوع الجاري، في ظل ترقب التطورات العالمية والإعلان عن بيانات جديدة.

وشهدت الأسواق الأوروبية والأمريكية تداولات متباينة في الأسبوع الأخير من شهر يوليو الماضي.

وقالت إيناس امقديش، المحللة بأسواق المال، إن مؤشرات الأسواق العالمية إلى الآن لم تعطِ إشارة للتعافي بشكل كامل.

وأكدت امقديش على أن المستثمرين ما زالوا يترقبون المزيد من الحوافز الاقتصادية تدلل على تجاوز الاتحاد الأوروبي لأزمة خروج بريطانيا.

وأوضحت امقديش أن هناك بعض البوادر الإيجابية التي ظهرت للخروج من آثار تلك الأزمة حيث ارتفعت الأسهم الأوروبية نهاية الأسبوع الماضي، بعد أن عادت أنظار المتعاملين تتجه لأسهم القطاع المالي والتي كانت أكثر القطاعات تأثراً بخروج بريطانيا.

وارتفع سهم باركليز 5.5% بعد إعلان نتائج. وزاد سهم يو.بي.إس 0.5% بعدما سجل نتائج أفضل من التوقعات في الربع الثاني. وارتفع سهم بنك مونتي دي باشي دي سيينا الإيطالي – بنسبة 6.3%.

ونوه باسل أبوطعيمة المحلل بأسواق المال أن الأسواق العالمية تعيش فترة من التذبذب الآن؛ راجعة لعدم وصول معدلات التضخم للمستويات المستهدفة بالرغم من طمأنة الفيدرالي لتحسن الأوضاع الاقتصادية.

من جانبه، رجح منيار هويدي المحلل لدى برايم كابيتال أن تشهد الأسواق الأمريكية استمرار أدائها المتباين خلال الأسبوع القادم خصوصاً بعد البيانات الأخيرة للاقتصاد بالولايات المتحدة.

وقالت وزارة التجارة الأمريكية، في بيان لها على موقعها الإلكتروني الجمعة الماضية، إن الناتج المحلي الإجمالي نما 1.2% في الربع الثاني مقارنة مع التوقعات بنموه 2.6%.

وأضاف هويدي: أن الأنظار تتجه خلال الأسبوع القادم إلى بيانات الوظائف الأمريكية التي تعتبر من أهم التقارير الاقتصادية التي تحدد مدى تماسك الاقتصادي الأمريكي؛ وبالتالي مسار الأسهم.

وبين هويدي أن تيسير السياسة النقدية اليابانية سيكون له الآثار السلبية على بعض الأسهم خلال الأسبوع القادم.

ووسع بنك اليابان برنامج التحفيز النقدي يوم الجمعة وفقاً لبيان رسمي له بزيادة طفيفة في مشتريات صناديق المؤشرات، لكنه أبقى على المستوى المستهدف للقاعدة النقدية دون تغيير عند 80 تريليون ين (775 مليار دولار)، وكذا على وتيرة مشتريات أصول أخرى من بينها سندات حكومية.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق العالم الجمعة الماضية:

 داو جونز .. تراجع المؤشر 0.13% إلى 18432.24 نقطة.

ستاندرد آند بورز 500.. ارتفع المؤشر 0.16% إلى 2173.60 نقطة.

ناسداك المجمع .. زاد المؤشر 0.14% إلى 5162.13 نقطة.

يورو ستوكس 600.. ارتفع 0.7% إلى 341.89 نقطة.

نيكي .. ارتفع 0.6% إلى 16569.27 نقطة.

توبكس .. زاد 1.1% إلى 11879.95 نقطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Fox#qM5mdu#0X