الاخبار الاقتصادية

مُحللون: ارتداد النفط أعلى 34 دولاراً يعيد أسواق الخليج للمكاسب

image

قال محللو أسواق المال إن ارتداد النفط فوق مستويات 34 دولاراً يدعم رجوع أغلب أسواق الخليج للمنطقة الخضراء بجلسة الخميس – نهاية الأسبوع – مع تحسن أداء الأسواق العالمية.

وتباين أداء الأسواق الخليجية، يوم الأربعاء، وتمثلت أبرز الارتفاعات في سوقي السعودية ومصر، فيما كانت أبرز التراجعات قطر ودبي.

وقفزت أسعار خام برنت يوم الأربعاء بأكثر من 7%، بعدما أبدت إيران تأييدها للمبادرة التي تقودها روسيا والسعودية لتجميد مستويات الإنتاج التي تم الاتفاق عليها بالدوحة.

ومع صعود النفط، أنهت الأسهم الأمريكية الأوروبية تعاملات يوم الأربعاء على ارتفاع يقترب من 2%.

قال مهند عريقات، المُحلل بمساكن كابيتال لـ “مباشر”، من الأسباب التي ستؤهل الأسواق الخليجية للأداء الإيجابي خلال تعاملات الخميس كسر النفط لمستويات الـ 34 دولاراً من جديد في ظل تأييد اتفاق الدوحة الذي يعتبر خطوة على طريق حل معضلة تخمة الإنتاج والتي تؤثر في أسعار البترول بشكل مباشر.

وارتفع خام برنت نهاية تعاملات أمس 2.32 دولار؛ ما يعادل 7.2% إلى 34.50 دولار للبرميل.

وزاد الخام نايمكس الأمريكي 1.62 دولار؛ ما يعادل 5.6% إلى 30.54 دولار للبرميل.

قال المحلل الفني وعضو الاتحاد الدولي للمحللين، عبدالله الجبلي لـ “مباشر”: إن ارتدادات النفط الإيجابية تؤهل أسواق الخليج للارتفاع المضاربي الوقتي من جديد.

وأوضح الجبلي أن كثيراً من المستثمرين يتشككون في أن يتم الالتزام بالاتفاق الخاص بإنتاج النفط على المدى الطويل، أو أن يعزز صعود النفط كثيراً مما يجعلنا نتوقع دخول الأسواق الخليجية على المدى المتوسط في مرحلة تذبذب جديدة.

وفي وقت متأخر، أمس الأربعاء، خفضت وكالة ستاندرد آند بورز تصنيفها للسعودية، والبحرين، وسلطنة عمان.

وقال إبراهيم الفيلكاوي، المستشار الاقتصادي والمحلل الفني بمركز الدراسات المتقدمة لـ “مباشر”: إن تخفيض التصنيف الائتماني لثلاث دول خليجية من المؤثرات التي ستواجهها الأسواق اليوم، ولكن ارتفاع النفط من الممكن أن يغطي على تلك السلبية.

على صعيد آخر، أظهر محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي، يوم الأربعاء، بحسب موقعهم قلق غالبية الأعضاء إزاء التقلبات في الأسواق، كما أعربوا عن حاجتهم لمزيد من المعلومات بشأن مدى قوة الاقتصاد الأمريكي، قبل اتخاذ أي خطوات إضافية لرفع معدل الفائدة عام 2016.

وفيما يلي إغلاقات مؤشرات أسواق الخليج ومصر بنهاية جلسة الأربعاء:

السعودية.. صعد المؤشر 1.1% إلى 5802 نقطة.

مصر.. ارتفع المؤشر 0.9% إلى 5948 نقطة.

دبي.. تراجع المؤشر 0.3% إلى 3057 نقطة.

أبوظبي.. زاد المؤشر 0.2% إلى 4149 نقطة.

قطر.. انخفض المؤشر 0.6% إلى 9815 نقطة.

الكويت.. ارتفع المؤشر 0.2% إلى 5146 نقطة.

سلطنة عمان.. نزل المؤشر 0.4% إلى 5361 نقطة.

البحرين.. تراجع المؤشر 0.1% إلى 1168 نقطة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى