الاسواق المحلية

مُحللون: شهادة جانيت تؤكد مسار أسواق الخليج المتذبذب

image

توقع محللو أسواق المال، أن تستكمل مؤشرات الأسواق الخليجية اتجاهها المتذبذب المائل للصعود في آخر جلسات الأسبوع، بعد التأكيد أن الاحتمالات ضئيلة حيال التراجع عن رفع الفائدة مستقبلاً، مع تباين أسعار النفط.

وفي أول شهادة لها في الكونجرس منذ زيادة أسعار الفائدة الأمريكية في ديسمبر الماضي، قالت جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي، يوم الأربعاء، إن الاضطرابات في الأسواق المالية والشكوك التي تحيط بالصين تشكلان مخاطر على انتعاش الاقتصاد الأمريكي لكن الاحتمالات ضئيلة؛ لأن يحتاج البنك المركزي الأمريكي إلى التراجع عن دورة زيادات أسعار الفائدة.

وهبطت معظم أسواق الأسهم الخليجية، يوم الأربعاء، لكن البورصة المصرية صعدت مع شراء الأجانب.

 وتباينت أسعار النفط في تعاملات يوم الأربعاء، حيث ارتفع برنت 52 سنتاً إلى 30.84 دولار، بينما هبط الخام الأمريكي 49 سنتاً إلى 27.45 دولار للبرميل.

وقال المحلل الفني لأسواق المال عبدالله الجبلي، في حديث لـ مباشر، إن تصريحات جانيت غير واضحة بالنسبة للفائدة هل سترتفع هذا العام أم لا؛ ولذلك أتوقع أن تدعم تلك الشهادة المسار المتذبذب المائل للصعود لبورصات الخليج اليوم، بالإضافة إلى تباين المحرك الأساسي للأسواق أسعار النفط.

 وأوضح “الجبلي” أن تباين الأداء بين الأسواق العالمية أمس سيدفع المستثمرين لمزيد من الحذر الوقتي اليوم، بينما سيستمر المضاربون في زيادة مراكزهم بالأسهم المتدنية المغرية للشراء.

وفي السعودية، ارتفع أسهم من الأسهم القيادية سهم سابك 0.4% على الرغم من تراجع المؤشر العام أمس الأربعاء 0.7%.

وزاد في دبي، سهم دريك آند سكل 3.9%، وكان الأكثر تداولاً في السوق.

وفي أبوظبي، ارتفع سهم رأس الخيمة العقارية بالحد الأقصى اليومي البالغ 15% بأنشط تداول له منذ أبريل الماضي، بعدما سجلت الشركة زيادة في أرباح 2015 إلى 160 مليون درهم (43.6 مليون دولار).

وفي سلطنة عمان، ارتفع سهم العمانية للاتصالات (عمانتل) 2.7%.

وفي مصر، صعد سهما أوراسكوم للاتصالات 9.8%، والمصرية للاتصالات 3.7%؛ وذلك بعد أن اشترى المستثمرون الأجانب أسهماً أكثر مما باعوا بفارق كبير غير معتاد تجاوز اثنين إلى واحد بحسب بيانات البورصة الأخير.

وتوقع محمد الشميمري، المستشار المالي بإحدى شركات السمسرة في الخليج خلال حديثه لـ”مباشر” أن تتحول أغلب أسواق الخليج إلى الصعود خلال جلسة الخميس، وخصوصاً السعودي، مشيراً إلى أنه لا تزال يستهدف 6000 نقطة.

وأضاف الشميمري أن أغلب أسواق المنطقة أعطت أمس إشارة إيجابية للمضاربين من جديد.

 ومن جانبه، توقع محمود أبوزيد، المحلل المالي لدى نماء للاستشارات المالية : تترقب كثير من الصناديق والمحافظ قرار مراجعة مؤشرات الـ msci لسوقي قطر والإمارات عن فترة الربع الأول من العام الجديد، حيث إنهما من الأسواق الجيدة للاستثمار والأقل في أسعار الأسهم القيادية حالياً، مشيراً إلى أن قرار زيادة أو نقض أوزان لبعض الأسهم بالسوقين سيكون له أثر بالغ.

ونصح المحلل بأسواق المال، حمود العازمي، المتعاملين بالتريث في أخذ القرار الاستثماري لحين اتضاح الرؤية بخصوص الأسواق العالمية والنفط.

وفيما يلي مستويات إغلاق الأسواق العربية أمس الأربعاء:

السعودية: هبط المؤشر 0.7% إلى 5833 نقطة.

دبي: انخفض المؤشر 0.2% إلى 3060 نقطة.

أبوظبي: ارتفع المؤشر واحدا% إلى 4105 نقاط.

قطر: تراجع المؤشر 0.8% إلى 9619 نقطة.

مصر: صعد المؤشر واحدا% إلى 6063 نقطة.

سلطنة عمان: زاد المؤشر 0.1% إلى 5395 نقطة.

الكويت: هبط المؤشر 0.3% إلى 5148 نقطة.

البحرين: استقر المؤشر عند 1169 نقطة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Fox#qM5mdu#0X