الاخبار الاقتصادية

مُحللون يتوقعون عودة التذبذب لأسواق الخليج مع تراجع النفط مجدداً

image

توقع محللون بأسواق المال أن تعود أغلب الأسواق الخليجية ومصر للتذبذب خلال جلسات الأسبوع المتبقية، مع تراجع أسعار النفط مجدداً في ظل تبدد الآمال للوصول لاتفاق واضح؛ للحد من تخمة المعروض، إضافة إلى تباين أداء الأسواق العالمية.

 وارتفعت معظم أسواق الخليج يوم الثلاثاء بعد تداولات وصفها المحللون باللافتة.

واتفقت السعودية وروسيا وقطر وفنزويلا، أمس الثلاثاء، خلال اجتماع لهم بالدوحة على تجميد إنتاج النفط عند مستويات يناير الماضي إذا اتخذ المنتجون الآخرون نفس الخطوة.

وتضاءلت الآمال لخفض الإنتاج بعد هذا الاتفاق؛ مما أثر سلبياً على أسعار النفط والتي عادت للتراجع بنسبة 4% يوم الثلاثاء.

وتأثرت الأسهم الأوروبية بتراجعات النفط، حيث انخفضت في ختام تعاملات يوم الثلاثاء، بينما ارتفعت الأسهم الأمريكية للجلسة الثانية على التوالي.

وقال عضو الاتحاد الدولي للمحللين، عبدالله الجبلي، في إفادة لـ “مباشر” من المتوقع أن يستمر التذبذب الأفقي المائل للصعود بأسواق الخليج خلال جلسات الأسبوع المتبقية، مع ضعف مضطرد في السيولة، وذلك متوقف على هبوط النفط دون مستوى 30 دولاراً.

 وقال الجبلي إن اتفاق الدوحة قد يدعم أسعار النفط العالمية، لكن من المستبعد أن ترتفع أسعار النفط بما يكفي لإنهاء الضغوط على ماليات دول الخليج؛ ولذلك أنصح بتوخي الحذر بأسواق المنطقة حالياً.

 ومن جانبه، أكد مهند عريقات، المحلل بشركة مساكن كابيتال أن أداء معظم أسواق المنطقة فنياً ما زال يتم ضمن مسار عام هابط، وأن أي ارتفاع حالي يتم تحت سيطرة وضغط ذلك المسار الهابط.

وقال “عريقات”: إن عمليات المضاربة السريعة ستبقى هي المسيطرة في انتظار ظهور مؤشرات تفيد وتؤكد بتغيير السلوك الهابط الحالي.

ونصح “عريقات” المتداولين بالتعامل بحذر مع الأسواق الخليجية هذه الفترة.

وفيما يلي مستويات إغلاق أسواق الأسهم الخليجية بنهاية جلسة الثلاثاء:

السعودية.. زاد المؤشر 0.9% إلى 5740 نقطة.

مصر.. ارتفع المؤشر 1.6% إلى 5895 نقطة.

دبي.. صعد المؤشر 2% إلى 3065 نقطة.

أبوظبي.. زاد المؤشر 0.8% إلى 4140 نقطة.

قطر.. ارتفع المؤشر 0.2% إلى 9873 نقطة.

الكويت.. هبط المؤشر 0.1% إلى 5135 نقطة.

سلطنة عمان.. صعد المؤشر 0.6% إلى 5380 نقطة.

البحرين.. زاد المؤشر 0.2% إلى 1169 نقطة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Fox#qM5mdu#0X