الاسواق العالمية

نيكي يغلق مرتفعاً مع بدء تطبيق سعر الفائدة السالبة

image

 

أغلقت مؤشرات الأسهم اليابانية في ختام تعاملات جلسة يوم الثلاثاء على ارتفاع، مع بدء تطبيق سياسة سعر الفائدة السالبة اليوم للمرة الأولى على الإطلاق.

وبدأ بنك اليابان المركزي اليوم الثلاثاء، تطبيق سياسة سعر الفائدة السالبة للمرة الأولى على الإطلاق؛ وذلك سعياً لزيادة الإنفاق والاستثمار وإنهاء الانكماش.

ويضع البنك سعر فائدة بالسالب قدره سالب 0.1% على جزء من الحسابات التي تودعها البنوك التجارية في البنك المركزي. وهذا يعني أنه يتوجب على هذه البنوك دفع عمولة على بعض الأموال التي تودعها لدى البنك المركزي.

وأغلق مؤشر نيكي الياباني اليوم على ارتفاع بنسبة 0.20%، ويصل لمستوى 16054.43 نقطة، ليواصل صعوده للجلسة الثانية على التوالي.

وصعد مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.37% ووصل لمستوى 1297.01 نقطة.

وزاد مؤشر جيه.بي.إكس-نيكي 400 بنسبة 0.4% لمستوى 11721.81 نقطة.

وتواجه المؤسسات المالية في ظل هذه السياسة الجديدة ضربة مزدوجة مع انخفاض عوائد حساباتها لدى البنك المركزي وانخفاض عوائد القروض.

وقد أدى ذلك القرار لتأجيج المخاوف بشأن أرباح البنوك التجارية الرئيسية، فقد انخفضت أسعار أسهمها منذ إعلان بنك اليابان المركزي هذه السياسة.

ويتوقع مسؤولون في بنك اليابان المركزي، وفقاً لبيان الإذاعة اليابانية اليوم، أن يتم تطبيق سعر الفائدة السالبة في البداية على حوالي عشرة ترليونات ين أو سبعة وثمانين مليار دولار من الأموال المودعة لدى البنك المركزي.

وقال نائب محافظ بنك اليابان المركزي، هيروشي ناكاسو، في كلمة له ألقاها في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، إنه تم تصميم سياسة سعر الفائدة السالبة بعناية بحيث تكون الأعباء على المؤسسات المالية محدودة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Fox#qM5mdu#0X