الاخبار الاقتصادية

الإمارات.. الأولى خليجياً في عضوية “المجلس العالمي للفرانشايز”

19B145B4-8110-4B96-A452-55BA3A85BF21

 

قال مدير عام غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، إن حصول “رابطة الإمارات لتنمية الفرانشايز” على العضوية الكاملة في المجلس العالمي للفرانشايز، يتيح لرواد الأعمال في الإمارات الخروج بأفكارهم ومشروعاتهم للعالمية عبر 70 دولة منضمة للمجلس.

وأوضح محمد المهيري، في تصريحات صحافية أمس، على هامش افتتاح معرض “الفرانشايز العالمي”، بحسب ما ذكرته صحيفة الإمارات اليوم، أن “رابطة الإمارات لتنمية الفرانشايز” تُعد أول مؤسسة في دول مجلس التعاون الخليجي تنضم لهذه الهيئة العالمية.

وأضاف المهيرى أن ذلك يمثل إنجازاً جديداً سيسهم في دعم وتطوير هذا القطاع في دولة الإمارات، من خلال الشراكات مع مختلف الهيئات المعنية بهذا القطاع، داعياً أصحاب الأعمال، خصوصاً الشباب، إلى الانضمام للرابطة.

وأكد المهيري، أن أكثر من 300 شركة تجارية، تمثل 28 دولة حول العالم، إضافة إلى 40 علامة تجارية من الإمارات، مشاركة في المعرض، بما يتيح لرواد الأعمال الاستفادة والانتشار.

وأشار مدير عام غرفة، إلى أن “الفرانشايز” يُقلل نسب المخاطر بنسبة 60 إلى 80%، والعمل تحت مظلة “رابطة تنمية الفرانشايز” يسهم في تذليل الصعوبات وتسهيل الحصول على التمويل عن طريق المناقشات مع البنوك.

ونظام “الفرانشايز”، هو عقد حق الامتياز، ويكون هذا العقد بين طرفين مستقلين اقتصادياً وقانونياً، ويسمى الطرف الأول “المانح للامتياز”، ويسمى الشخص الثاني “ممنوح الامتياز”.

ويقوم الطرف المانح للامتياز بإعطاء الطرف الآخر حقاً أو أكثر من حقوق الملكية الفكرية، أو المعرفة الفنية والصناعية، للقيام بتوزيع منتجات أو إنتاج سلعة معينة، أو تقديم خدمات معينة، ويكون هذا تحت اسم العلامة التجارية التي يستخدمها أو ينتجها الشخص الذي منحه هذا الامتياز، تحت إشرافه لفترة زمنية محددة وفي منطقة جغرافية محددة وحسب تعليماته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى