الاخبار الاقتصادية

10 أكتوبر.. الإمارات تشارك في الاجتماع السنوي لـ “البنك الدولي” و”صندوق النقد”

3287378

 

يترأس عبيد حميد الطاير، وزير الدولة للشؤون المالية، وفد الإمارات المشارك في الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي المنعقدة على مدى الفترة من 10 إلى 12 أكتوبر الجاري؛ في مقر البنك في واشنطن، ويشارك فيها وزراء المالية، ومحافظو البنوك المركزية، وكبار المسؤولين من القطاع المالي والقطاع الخاص وأكاديميون ، وفقا لـ “الخليج”.

ويضم الوفد الإماراتي في عضويته كلاً من مبارك راشد المنصوري، محافظ المصرف المركزي، ويونس حاجي الخوري، وكيل وزارة المالية، وخالد علي البستاني، وكيل الوزارة المساعد لقطاع العلاقات المالية الدولية، إضافة إلى عدد من مسؤولي وزارة المالية .

قال عبيد حميد الطاير: “تلتزم الإمارات بالمشاركة في مختلف المحافل الدولية الهادفة إلى الارتقاء بالمجتمعات الإنسانية في مختلف دول العالم، وتأتي الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ضمن أهم هذه الفعاليات .

وتهدف مشاركة الدولة في اجتماعات هذا العام إلى تأكيد التزامها وجهوزيتها للعمل مع كافة الأطراف الدولية في سبيل تحقيق كل ما هو أفضل للاقتصاد العالمي، وخلق المزيد من الفرص الاستثمارية ودعم التنمية الدولية” .

وأضاف: “تمتاز الإمارات بمكانة مرموقة عالمياً سواء في المجال الاقتصادي، التنموي أو الاستثماري، وتشكل مشاركاتنا الدائمة في هذه الاجتماعات فرصة متجددة لتعريف دول العالم والمسؤولين فيها على ما تتمتع به الدولة من موقع جغرافي متميز يربط الشرق بالغرب، وبنية تحتية اقتصادية وتقنية متميزة وقادرة على دعم وجذب الفرص الاستثمارية والتنموية وتعزيز فرص نجاحها” .

وسيناقش المشاركون في اجتماعات هذا العام جملة من المشروعات والأفكار العالمية المطروحة في سبيل دعم قدرة دول العالم على تعزيز فرص تطوير الاقتصاد العالمي، تعظيم مناحي التنمية الاقتصادية، القضاء على الفقر وتفعيل خطط واستراتيجيات تقديم المعونات والاستفادة منها . كما ستشهد الاجتماعات تنظيم ندوات ومؤتمرات صحفية ولقاءات إقليمية ستناقش في مجملها الحالة التي يعيشها النظام المالي والاقتصادي العالمي ومجالات التنمية الدولية .

وستنطلق فعاليات الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في 10 أكتوبر/تشرين الأول، حيث سيلقى كل من رئيس مجلسي المحافظين ومدير عام الصندوق والبنك الدولي كلمات مؤسساتهم، في حين سيشهد اليوم التالي اجتماع اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية واجتماع لجنة التنمية، حيث سيشهد الأول تقديم اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية المشورة لمجلس محافظي الصندوق وترفع له تقاريرها، كما ستناقش آفاق الاقتصاد العالمي، وتطورات الأسواق المالية، وغير ذلك من القضايا الملحة في حدود صلاحيات الصندوق .

سيترأس عبيد حميد الطاير المجموعة العربية خلال اجتماعات اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية والتي تعتبر أهم لجنة في صندوق النقد الدولي، وسيمثل خلال رئاسته للمجموعة العربية كلا من الكويت، عمان، البحرين، مصر، قطر، الجمهورية اللبنانية، المملكة الأردنية الهاشمية، الجمهورية العراقية، ليبيا، الجمهورية اليمنية، الجمهورية العربية السورية، والمالديف .

كما سيشارك في اجتماع لجنة التنمية التابعة للبنك الدولي التي تناقش قضايا التنمية، وسبل دعم التنمية الدولية وخطط مجموعة البنك الدولي في هذا الشأن، بهدف تشجيع التنمية الاقتصادية والحد من الفقر في البلدان النامية .

هذا وستصدر اللجنتان في ختام اجتماعاتهما بياناً يتضمن توصيات مهمة للمجلسين التنفيذيين . وفي السياق ذاته، سيلتقي خلال مشاركته كرستين لاغارد المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، والدكتور جيم يونغ كيم رئيس مجموعة البنك الدولي، إضافة إلى المدير التنفيذي للمجموعة العربية في صندوق النقد الدولي، والمدير التنفيذي للمجموعة العربية في مجموعة البنك الدولي، إلى جانب بعض وزراء المالية المشاركين في هذه الاجتماعات .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Fox#qM5mdu#0X