الاخبار الاقتصادية

3 آلاف وحدة سكنية جديدة في أبوظبي بالنصف الأول

3258803

 

دخل إلى السوق العقاري في أبوظبي 3 آلاف وحدة سكنية جديدة خلال النصف الأول من العام الجاري يوفرها 1655 مبنياً سكنياً جديداً انجزت خلال تلك الفترة، بحسب تقرير المباني المنجزة في أبوظبي عن الستة أشهر الأولى من 2014 الصادر من مركز الاحصاء أبوظبي.

وشهد السوق العقاري ـ بحسب “الخليج” ـ إنجاز 1900 مبنى في الفترة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية يونيو/حزيران من العام الجاري لتسجل حركة البناء تباطؤاً ملحوظاً عن نفس الفترة من 2013 التي سجل فيها القطاع العقاري انجاز 4155 مبنى .

وفقد السوق نصف حصة المشاريع تقريبا المسجلة العام الماضي سواء على صعيد عدد المباني أو الوحدات السكنية المتوفرة بما يظهر حركة تشبع في أداء القطاع منذ بداية 2014 .

وتباينت المباني المنجزة في النصف الأول من 2014 بين الانشاءات الجديدة والإضافات حيث دخل الى القطاع 1603 مبان جديدة أما على صعيد الاضافات فبلغ اجماليها 290 اضافة .

وأظهرت الاحصاءات أن المباني السكنية شكلت النسبة الأكبر من المباني المنجزة خلال النصف الأول بواقع 1655 مبنى سكنياً في حين تنوع 238 مبنى بين الانشطة السكنية والتجارية والمرافق العامة والانشطة التجارية والاعمال .

وانخفضت وتيرة الاداء عن نفس الفترة من العام الماضي بشكل واضح على الرغم من تواصل المشاريع العقارية والانشائية حيث تظهر المؤشرات حركة تشبع نوعي في القطاع العقاري بأبوظبي خلال 2014 .

تفصيلا أظهرت بيانات مركز الاحصاء في أبوظبي أن نسبة المباني المنجزة في اقليم ابوظبي خلال النصف الاول من 2014 بلغت مايوازي 72% من اجمالي المباني المنجزة في الإمارة في حين بلغت نسبة المباني المنجزة في اقليم العين 25% وفي اقليم الغربية 12% من إجمالي المباني المنجزة منذ بداية العام .

وتظهر تلك الإحصاءات انخفاض وتيرة القطاع الانشائي خلال تلك الفترة من العام الجاري مقارنة بأداء القطاع في نفس الفترة من عام 2013 حيث انخفضت اعداد المباني المنجزة وعدد المباني السكنية والمباني ذات الاستخدامات الأخرى إضافة لانخفاض عدد الوحدات السكنية الجديدة التي دخلت إلى سوق الامارة في تلك الفترة .

وبلغ عدد المباني المنجزة في اقليم أبوظبي بالربع الأول نحو 1027 مبنى اما في اقليم العين فقد بلغ اجمالي عدد المباني المنجزة 479 خلال نفس الفترة وشهدت كل من أبوظبي والعين انخفاضاً في الحركة بينما شهد اقليم الغربية ارتفاعاً في عدد المباني المنجزة في النصف الاول من عام 2014 مع عدد المباني خلال نفس الفترة من العام الماضي ليبلغ عددها 207 مبان .

وشهدت مدينة أبوظبي انجاز 1023 مبنى سكنياً و16 مبنى مزدوج النشاط في حين شهدت العين إنشاء 420 مبنى اما المنطقة الغربية فشهدت إنشاء 204 مبان، بينما استحوذت ابوظبي على 168 مبنى مختلفة ما بين الانشطة التجارية او المرافق او الاعمال بينما شهدت العين 59 مبنى في حين لم تشهد المنطقة الغربية انجاز أي مبانٍ غير سكنية خلال النصف الأول من العام .

أما على صعيد الوحدات السكنية فبلغ اجمالي الوحدات السكنية التي دخلت الى السوق العقاري في أبوظبي 3035 وحدة سكنية وذلك من خلال 1655 مبنى سكنياً جديداً .

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى