الاخبار الاقتصادية

526 مليون دولار تبادل تجاري غير نفطي بين الإمارات والمغرب

5051508_1024

 

كشف تقرير أصدرته وزارة الاقتصاد الإماراتية، اليوم الأحد، أن العلاقات التجارية الثنائية بين دولة الإمارات والمملكة المغربية تشهد تطوراً ملحوظاً.

وأوضح التقرير – الذي أعدته إدارة سياسات التجارة الخارجية في الوزارة حول مراجعة سياسة التجارة للملكة المغربية؛ استناداً إلى التقرير الذي أصدرته منظمة التجارة العالمية بهذا الشأن – أن حجم التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين بلغ حوالي 526 مليون دولار خلال عام 2014.

وأشار التقرير، إلى أن دولة الإمارات تصدّر إلى المغرب الألمنيوم غير المشغول (خام)، وبولي اسيتال، وبولي اثيرات، وراتنجات أبوكسيدية بأشكالها الأولية، ودهون وشحوم وزيوت حيوانية أو نباتية وجزيئاتها. وتستورد منها بعض أنواع الألبسة وغيرها.

ونوه التقرير إلى أن المغرب تعمل حالياً بعشر اتفاقيات، ويعتبر الاتحاد الأوروبي الشريك التجاري الرئيسي للمغرب، وأنه تم تعزيز هذه الشراكة من خلال اتفاقية التجارة الحرة (FTA) في عام 2000، يكملها بروتوكول بشأن التجارة في المنتجات الزراعية في عام 2012.

وذكر التقرير، أن معدل النمو الاقتصادي بلغ 3.7%، وأرجع ذلك للإصلاحات التجارية التي ترتكز على التنوع الاقتصادي، والحفاظ على نسب معتدلة للتضخم وأسعار الفائدة، كما أسهم في ذلك نمو البيئة المحفزة للمنافسة في الأسواق المحلية، وتشجيع الابتكار وخلق فرص عمل جديدة.

ووفقاً للتقرير، فإن المغرب حالياً تعد من الدول ذات الدخل المتوسط، وفقاً لتصنيف البنك الدولي، حيث تجاوز معدل النمو السنوي لصادرات السلع خلال الفترة 2009-2014 ما نسبته 10% عن مستواه في عام 2008، وفاقت واردات المغرب السلعية صادراتها السلعية؛ مما خلق عجزاً في الميزان التجاري المغربي.

وبحسب التقرير، فقد واصلت صادرات المغرب الخدمية نموها الديناميكي لتصل إلى 14 مليار دولار أمريكي؛ ما يعادل 60% من صادراتها السلعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى