الاسواق المحلية

“أبوظبي” يهبط 0.66% فى 3 جلسات وسط ترقب لنتائج الربع الثالث

3289487

 

شهد سوق أبوظبي المالي خلال ثلاث جلسات من التداولات هبوطاً ،تخلله أداءً متذبذب بعد العودة من عطلة عيد الاضحى.

وانخفض المؤشر العام بمقدار 0.66%،من خلال هبوط جماعى للمؤشرات القيادية بقيادة العقارى.

وأغلق المؤشر جلسة اليوم الخميس عند مستويات الـ5077 نقطة مقارنة بـ5111.2 نقطة فى نهاية الاسبوع الماضى قبل بداية العطلة ليخسر من خلالها 33.8 نقطة.

وانعكس الاداء السلبي لقطاع العقارات على اداء المؤشر العام فى 3 جلسات حيث تراجع بنسبة 2.33%،وتراجع تحت تأثير من سهم “الدار العقارية” بنسبة 2.60% الى مستويات 3.74 درهم،كما انخفض أداء سهم “اشراق العقارية” بنسبة 1.6%.

وفى هذا الصدد أكد طارق عيسوى خبير أسواق المال ،تعليقا على أداء القطاع العقارى بأبوظبي لـ”مباشر” ان سهم الدار العقارية يبدو في حالة ضعف الآن بعد كسره لمستويات دعم 3.88 وللعودة للايجابية وتشكل نموذج القمة الثنائية الذي يستهدف 3.60،وأكد ان السهم  يجب ان يعود فوق مستويات 3.90 واختراق الاتجاه الهابط عند 4.05 درهم ليعزز من صعود السهم مرة أخرى.

كما قال “اياد البريقى”  لـمباشر” ان القطاع العقارى شهد هبوطاً كبيراً غير مبرر فى الثلاث جلسات الاخيرة ،الامر الذى يبدى مخاوف الكثير من المستثمرين،الا انه يستوجب على المستثمرين الاستفادة من تلك التراجعات لانها مستويات جيدة للشراء مؤكدا ان سبب تلك الهدوء فى الاسواق هو انتظار وترقب المستثمرين لنتائج الربع الثالث.
وعمق من تراجعات المؤشر ،قطاع الطاقة، بنسبة 1.26%،من خلال هبوط لسهم” دانة غاز” بنسبة 1.45%،بالاضافة الى تراجعات “طاقة” بنسبة 0.89%.

وتوقع البريقى لـ”مباشر” أن تشهد الاسواق الاماراتية الاسبوع المقبل ارتفاعات كبيرة ،فى حالة كانت النتائج ايجابية على اعمار ،وسينعكس بالتأكيد على القطاع العقارى بالسوقين .
وشهد قطاع البنوك تراجعاً بلغت نسبته 0.58%،بضغط من سهم “بنك الخليج الأول” بنسبة 0.8%،فيما خفف من حدة التراجعات للقطاع  سهم “أبوظبي التجارى” بنسبة 0.58%.

من جانبه أكد جمال عجاج  مدير عام مركز الشرهان للأسهم والسندات  فى اتصال لـ”مباشر”   ان الأخبار السلبية للأسوق العالمية خيمت بدورها على أداء السوق  بالاضافة الى عدم وجود محفزات جيدة تحفز المستثمرين للتداول بالاضافة الى تخوف المستثمرين من تراجعات العقارى،اضافة الى ذلك غياب المضاربين  بقطاع البنوك ،وبالتالى كانت احجام التداولات وقيم التداولات فى أبوظبي ضعيفة عن سوق دبي  نظرا ً لغياب المضاربات .
وعن حركة التداولات بسوق أبوظبي فقد شهدت هبوطاً ملحوظاً فى أخر 3 جلسات ،لم تتعدى النصف مليون درهم ،لتصل الى 480 مليون درهم من خلال 138 مليون سهم ، وعزى اياد البريقى تلك التداولات الهشة الى ان معظم المستثمرين مازالوا فى أجازة لذلك نتوقع ارتفاع التداولات فى بداية الاسبوع المقبل تزامنًا مع بداية الاعلان عن نتائج الشركات ،والتى من المنتظر ان تعلن عن تحقيق نتائج ايجابية لاسيما العقارات والبنوك .

وأكد طارق عيسوى ان الأسواق الاماراتية شهدت تداولات ضعيفة بعد العودة من أجازة عيد الأضحي المبارك  مع ميل إلى الهبوط تأثراً بالأسواق العالمية التى شهدت هبوطاً في بداية تعاملات الأسبوع كما ان السوق يشهد حالياً انتظار نتائج الربع الثابث 2014 مما يدل على حذر في التعامل مع الأسواق حالياُ وهذا ما أدى الي ضعف السيولة هذا الأسبوع.

وأكد عيسوى ان السوق يشهد حالياً انتظار نتائج الربع الثابث 2014 مما يدل على حذر في التعامل مع الأسواق حالياُ وهذا ما أدى الي ضعف السيولة هذا الأسبوع.
و توقع الخبير بأسواق المال لجلسة الأحد المقبل استكمال الحالة الإيجابية للسوق مع ترقب حذر للمستثمرين بالتزامن مع نتائج الربع الثالث مما سيجعل السيولة الضعيفة محط الأنظار.

من جانب أخر علق “جمال عجاج” مدير عام مركز الشرهان للأسهم والسندات  فى اتصال لـ”مباشر”  على أداء سوق أبوظبي فى 3 جلسات قائلاً ان اسواق الامارات هى الاسواق العاملة الوحيدة  فى المنطقة  لان معظم المستثمرين مازالو فى اجازة العيد.

ووافقهم فى الرأى “وليد الخطيب” انه سوق أبوظبي  لا يوجد به محفزات فى الفترة الماضية ،خاصة مع عدم وجود أخبار مهمة على الشركات ،وبصورة عامة فالسوق يمر بمرحلة هدوء يسبق العاصفة ،وهى ترقب لنتائج الربع الثالث ،والمتوقع ان تكون جيدة  جداً خاصة على قطاعى المصارف والعقارات .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى