الاخبار الاقتصادية

أميركا تفرج عن 2.8 مليار دولار من الأموال الإيرانية المجمدة

3196305

 

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن الولايات المتحدة وافقت على الإفراج عن 8ر2 مليار دولار من الأموال الإيرانية المجمدة لديها مقابل تحويل إيران قسما من مخزونها من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمائة إلى وقود. وأكد كيري في بيان الليلة الماضية أن إيران احترمت التعهدات التي التزمت بها في اتفاق جنيف المرحلي الذي تم التوصل اليه في تشرين الثاني 2013 .بحسب جريدة الرآي

وقال إنه «من الواضح أننا أحرزنا تقدما ملموسا في مفاوضاتنا، ولكن لا تزال هناك خلافات كبيرة في بعض الميادين». وأوضح أن الخلافات تتركز حول مسألة ما إذا كانت إيران ستحتفظ بقدراتها على تخصيب اليورانيوم الذي يستخدم في إنتاج الطاقة الكهربائية إذا ما خصب إلى مستويات متدنية. وبحسب اتفاق جنيف المرحلي، كان يتعين على الطرفين التوصل إلى اتفاق نهائي اليوم.

من جهته قال البيت الأبيض إن هناك احتمالا معقولا للتوصل لاتفاقية شاملة مع إيران بشأن برنامجها النووي، مما جعل من الضروري تمديد المحادثات مع القوى الغربية أربعة أشهر أخرى. واعتبر المتحدث باسم البيت الأبيض جوش أيرنست في بيان « ان هذا التمديد سيسمح بمواصلة المفاوضات في الوقت الذي نضمن فيه استمرار وقف تقدم البرنامج النووي الإيراني أثناء المفاوضات».

واضاف «لدينا فرصة للتوصل لحل دبلوماسي دائم سيحل واحدة من أكثر قضايا الأمن الوطني إلحاحا في وقتنا، لن نقبل أي شيء أقل من حل شامل يفي بأهدافنا، وهذا هو السبب في ضرورة مواصلة المفاوضات».

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى