الاسواق المحلية

“إعمار” تناقش اليوم توزيع 9 مليار درهم وسط تباين الآراء حول تاريخ الاستحقاق

3288596

 

يجتمع اليوم الخميس 9 أكتوبر مجلس إدارة شركة إعمار العقارية في تمام الساعة الثانية ظهرا لمناقشة توزيع أرباح للمساهمين بمقدار 9 مليار درهم، إلى جانب بعض الموضوعات الأخرى.

 

وكانت الشركة قد أعلنت أنها ستقوم بتخصيص نحو 5.3 مليار درهم من عوائد عملية الاكتتاب في إعمار مولز ليتم دفعها كأرباح للمساهمين، بالإضافة إلى أرباح بقيمة 3.7 مليار درهم، وزعتها “مجموعة إعمار مولز” على المساهمين قبل إتمام الطرح الأولى، لتصل توزيعات “إعمار العقارية” إلى 9 مليار درهم.

 

وفي تعليقه على هذا الموضوع، قال وضاح الطه الخبير بأسواق المال إن هذه التوزيعات تعتبر تاريخية بالنسبة لشركة إعمار العقارية، بل وبالنسبة لأسواق الإمارات بوجه عام.

 

وأضاف الطه، في حديث لـ “مباشر” أنه من المتوقع أن يعتمد مجلس إدارة الشركة، في اجتماعه غدا هذه التوزيعات الضخمة، خاصة في ظل توفر السيولة لدى الشركة، مشيرا إلى أن تقسيم هذه التوزيعات إلى قسمين أمر وارد.

 

وأكد رئيس إعمار العقارية محمد العبار، في وقت سابق أن الأرباح الاستثنائية سيتم توزيعها على مساهمي شركة إعمار في غضون شهر إلى شهرين، خاصة أن شركة إعمار الأم لا تحتاج إلى رأسمال جديد.

 

ولفت العبار إلى أن إيمان الشركة الأم بالقيمة الحقيقية لإعمار مولز هو السبب في عدم طرح أكثر من 15%، للاكتتاب العام، مشيرا إلى أن تعظيم العائد على مساهمي الشركة الأم هو الأهم.

 

كما أوضح أن إعمار تريد المحافظة على القيمة لمساهمي إعمار الأم وإعمار مولز، ولهذا طرحت 15%، فقط من أسهم الشركة، وقال “من الممكن أن نغير رأينا في المستقبل ونبيع حصة أخرى”.

 

وعن تأثير تلك التوزيعات الكبيرة على أداء سهم إعمار وسوق دبي بوجه عام، أشار وضاح الطه، في حديثه لـ “مباشر” إلى أنه يوجد لغط كبير بين المتداولين بالأسواق الإماراتية بخصوص هذا الموضوع، خاصة فيما يتعلق بتاريخ أحقية التوزيعات.

 

وقال خبير أسواق المال إن هناك اتجاها بين المستثمرين يتوقع أن تعلن الشركة عن تاريخ استحقاق سابق، ليكون التوزيع بأثر رجعي، قد يكون له علاقة بتاريخ حق الأولوية في اكتتاب إعمار مولز، مستبعدا هذا الاتجاه.

 

أما الرأي الآخر وهو الأرجح، أن يكون تاريخ الاستحقاق مستقبليا، وهو الطبيعي في كل التوزيعات، وفي تلك الحال سيكون تاريخ الاستحقاق المستقبلي دافعا قويا للدخول على السهم والاحتفاظ به للفوز بتلك التوزيعات الضخمة.

 

وأنهت شركة إعمار الاكتتاب على ملياري سهم في “إعمار مولز” في 26 سبتمبر الماضي، بنسبة تغطية بلغت 30 ضعفاً من قبل شريحة المؤسسات و20 ضعفاً من الأفراد، وحُدد سعر البيع النهائي عند 2.9 درهم.

 

وقالت الشركة إنه وفقاً لسعر الطرح، ستبلغ القيمة السوقية لإعمار مولز نحو37.7 مليار درهم إماراتي (10.3 مليار دولار أمريكي)، ويصل عدد الأسهم المشمولة في الطرح إلى حوالي 2 مليار سهم تمثل نحو 15.4% تقريباً من إجمالي رأس المال.

 

وتم إدراج إعمار مولز في سوق دبي المالي اعتبارا من جلسة 2 أكتوبر الجاري، واستهل السهم أولى جلساته على ارتفاعات بلغت نسبتها 17%، حيث كان سعر الافتتاح 3.40 درهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى