الاخبار الاقتصادية

الإمارات الخامسة عالمياً في تصدير الأسلاك النحاسية

2798611384

 

حلت الإمارات ضمن أهم خمس دول مصدرة للأسلاك النحاسية على مستوى العالم في العام 2013، وذلك بحسب تقرير صادر عن وزارة الاقتصاد حول الصادرات الوطنية من الأسلاك النحاسية.بحسب جريدة الاتحاد

وذكر التقرير أن أهم ما يميز تلك الصادرات كونها صادرات صناعية، وتعتبر مدخلاً إنتاجياً في عدد من المنتجات الصناعية الهامة خاصة في صناعة الكابلات الكهربائية، مع تحقيق فائض في الميزان التجاري يقترب من المليار دولار في التجارة الخارجية الإماراتية من الأسلاك النحاسية.

وأوضح التقرير الذي أعده المستشار الاقتصادي بالوزارة الدكتور عبدالحميد رضوان تحت إشراف الدكتور مطر أحمد مدير إدارة التحليل والمعلومات التجارية في الوزارة أن قيمة الصادرات الإماراتية من الأسلاك النحاسية بلغت 1.

 

325 مليار دولار في عام 2013 بمعدل نمو 102% مقارنة بعام 2012، وتزامن ذلك مع زيادة في الكمية المصدرة التي بلغت 174 ألف طن مقارنة مع 80 ألف طن في عام 2012 بزيادة بلغت 119%.وقال التقرير إن السعودية تعد من الدول الرئيسة في استيراد الأسلاك النحاسية من الإمارات، حيث بلغت قيمة الواردات 835 مليون دولار في عام 2013 بما يوازي 63% من قيمة الصادرات الإماراتية لمختلف دول العالم، وتستقبل دول مجلس التعاون الخليجي مجتمعة 75% من الصادرات الوطنية من الأسلاك النحاسية، مما يضيف مؤشراً إيجابياً على تحسن درجة التكامل الصناعي بين مخرجات الصناعة الإماراتية واحتياجات دول المجلس من الأسلاك النحاسية.

وأوضح التقرير أن الواردات الإماراتية من الأسلاك النحاسية حققت نمواً بمعدل 98% في عام 2013 مقارنة بعام 2012، ويعد ذلك تواصلاً في الاتجاه التصاعدي لمعدل نمو الواردات من هذا البند منذ عام 2009.

كما بين التقرير أن الإمارات حققت فائضاً في الميزان التجاري للتجارة الخارجية من الأسلاك النحاسية، بقيمة 923 مليون دولار في عام 2013، حيث إن قيمة الصادرات بلغت 1.

325 مليون دولار، بينما قيمة الواردات بلغت 397 مليون دولار، علاوة على أن معدل تغطية الصادرات من البند للواردات زادت عن ثلاثة أضعاف.

ولفت التقرير إلى الأثر الإيجابي من إدراج عقود تداول النحاس ضمن تداولات بورصة «مركز دبي للسلع المتعددة»، خاصة على حركة تداولات النحاس محلياً وعالمياً لما تتمتع به دبي من موقع استراتيجي بين الشرق والغرب، علاوة على ما يقدمه المركز من دور مهم وخدمات متنوعه لجميع السلع المتداولة.

وأشار التقرير إلى أن شركة «دوكاب» تعد من أهم الشركات الإماراتية المصنعة لعديد من المنتجات النحاسية خاصة الأسلاك والكابلات، وتبلغ السعة الإنتاجية لقضبان النحاس في الشركة ما يزيد على 110 آلاف طن سنوياً، وفق أحدث التقنيات والتكنولوجيا العالمية وأعلى درجات الجودة.

وتقوم «دوكاب» بتصدير منتاجاتها لأكثر من 20 دولة حول العالم، كما توجد فرص لتنامي حجم التصدير من خلال استهداف الأسواق الاسيوية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا التي تشهد نمواً متزايداً في الاعمال.

وأوضح التقرير أن قيمة الصادرات العالمية من الأسلاك النحاسية بلغت 20.

9 مليار دولار في عام 2013 بمعدل نمو 4% مقارنة بعام 2012، وتعد روسيا من أهم الدول المصدرة للأسلاك النحاسية على مستوى العالم بقيمة 2.

941 مليار دولار وبنسبة مساهمة 14% من الصادرات العالمية من الأسلاك النحاسية في عام 2013، تليها المانيا بقيمة 2.

718 مليار دولار وبحصة 13%، وفي المركز الثالث بلجيكا بقيمة 1.

49 مليار دولار ورابعاً أميركا بقيمة 1.

330 مليار دولار، ثم الإمارات بقيمة 1.

325 مليار دولار وبحصة 6.

3 % من الصادرات العالمية من الأسلاك النحاسية بفارق بسيط عن امريكا في المركز الرابع.

وبين التقرير أن الواردات من الأسلاك النحاسية شهدت ارتفاعاً ملحوظاً في عام 2010 في أعقاب التعافي من الازمة المالية العالمية، واستمر التعافي لعام 2011 ولكن حدث انخفاض في قيمة الواردات من هذا البند في عام 2012 واستمر الانخفاض في عام 2013 ولكن بنسبة طفيفة لا تتعدى نصف في المئة، وعلى الرغم من ذلك تعد قيمة الواردات في عام 2013 أعلى من مستواها في عام الازمة 2009 بنسبة 61%.

وأشار التقرير إلى أن أهم ما يميز هيكل الواردات العالمية من الأسلاك النحاسية بعدم وجود تركز، حيث إن أهم خمس دول على مستوى العالم في استيراد البند حصتها 29% من الواردات العالمية منه، وجاءت الصين في المرتبة الأولى بقيمة 1.

47 مليار دولار وبحصة عالمية 8% وفي المرتبة الثانية أميركا بقيمة 1.

3 مليار دولار وبحصة عالمية 7% وفي المركز الثالث جاءت فرنسا بقيمة 978 مليون دولار وبحصة 5%.

وأوصى التقرير بضرورة أن تستهدف الصادرات الإماراتية من الأسلاك النحاسية الأسواق الآسيوية ومنطقة الشرق الأوسط، التي تشهد نمواً متزايداً في الأعمال، مما ينعكس في زيادة الطلب على السلع والمعادن خاصة النحاس المرتبط إيجابياً بمعدلات النمو الاقتصادي لدخوله في عديد من الصناعات خاصة الطاقة الكهربائية.

كما أوصى التقرير بأهمية استفادة الشركات الإماراتية من الطبيعة المستدامة لاستخدام النحاس، حيث يمكن تحسين قدراتها التنافسية بالقيام باستيراد خردة النحاس وإعادة تصنيعها مرة أخرى لمنتجات نهائية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى