الاخبار الاقتصادية

البنوك الأوروبية تسابق الزمن للتخلص من أصولها غير المربحة تقدر بـ 2.4 تريليون يورو

3184707

 

تسابق البنوك الأوروبية الزمن للتخلص من محافظ قروض وأصول غير ربحية تزيد قيمتها على 100 مليار يورو هذا العام، تجنباً لاختبارات الشدة التي سوف تتعرض لها بناء على توصيات البنك المركزي الأوروبي . وأنجزت البنوك حتى اليوم بيع أصول بقيمة 83 مليار يورو، مقارنة ب 64 مليار يورو لكامل عام 2013 طبقاً لبيانات شركة “برايس ووتر كوبر هاوس” . بحسب رويترز

قال ريتشارد طومسون العضو الشريك في الشركة: إن الأصول التي تباع هذا العام قد تتجاوز قيمتها 100 مليار يورو مع تخصيص مديري الصناديق مبالغ ضخمة للانقضاض على تلك الأصول في الوقت المناسب . وهذا المبلغ يزيد على ضعفي ما خصصته الصناديق لهذا الغرض قبل عامين .

ومن أبرز الأصول التي تخلصت البنوك منها هذا العام أصول عقارية تابعة لبنوك إيرلندية ومحافظ قروض لبنوك ألمانية وإسبانية تشكل العقارات التجارية النسبة الغالبة منها .

ورغم تسارع عمليات البيع إلا أن ما تم بيعه حتى الآن لا يتجاوز نسبة ضئيلة من القيمة الكلية للأصول التي سوف يتم التخلص منها والبالغة 4 .2 تريليون يورو لا تزال على قيود البنوك الأوروبية تثقل موازينها الختامية إلا أن عمليات البيع تكتسب زخماً قوياً وسط شهية استثمارية قوية إزاء تلك الأصول وبسبب تكثيف الضغوط على البنوك الأوروبية لإعادة الهيكلة قبل بدء إجراء اختبارات الشدة التي يعتزم البنك المركزي الشروع فيها . ويقول لي غالاوي مدير المحافظ في شركة “بيمكو” التي خصصت 5 .5 مليار يورو لشراء أصول البنوك الأوروبية: إن بنوك الاتحاد الأوروبي لاتزال في منتصف دورة بيع أصول قد تمتد عشر سنوات .

وأتاح ارتفاع أرباح البنوك للمقرضين زيادة مخصصات القروض المعدومة وتحمل مخاطرها عند بيع الأصول، وهذا مكّنهم من طرح المزيد من المحافظ في السوق .

وكانت وتيرة بيع الأصول بطيئة، ولكنها تسارعت خلال الأشهر الاثني عشر الماضية، حيث تراجع المدى بين حجم العرض والطلب وزادت شهية المستثمرين لشراء هذه الأصول بسبب وفرة السيولة . ويرى محللون أن بحث المستثمرين عن العائدات الأعلى، أجج الطلب على الأصول المصرفية، نظراً لتدني العائد على أسعار الفائدة، خاصة مع تكديس الكثير من الأموال لدى الصناديق الاستثمارية .

ومع تزايد الطلب على محافظ الديون عالية المخاطر تزايد الطلب أيضاً على محافظ البنوك الرابحة . وشكلت المحافظ الأولى نسبة 25% فقط من إجمالي الطلب على محافظ البنوك التي أنجزت عمليات بيعها حتى الآن حسب “برايس ووتر كوبر هاوس”، مقارنة ب 10 إلى 15% من 64 مليار يورو قيمة صفقات العام الماضي .

وتشكل محافظ البنوك غير الربحية نسبة 50% من إجمالي الأصول المعدة للبيع والتي تصل قيمتها إلى 4 .2 تريليون يورو

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى