الاخبار الاقتصادية

الخارجية: 18 مليار دولار استثمارات الإمارات مع موسكو

3290747

 

اكد الشيخ عبدالله بن زايد ال نهيان وزير الخارجية ان قيمة الاستثمار المتبادل بين الامارات وموسكو تجاوزت 18 مليار دولار، مشيرا الى ان ابوظبي وقعت خلال شهر سبتمبر من العام الماضي في موسكو مذكرة تفاهم لانشاء صندوق استثمارات بقيمة 5 مليارات دولار، ويعد هذا الاستثمار الاضخم الذي تقوم به جهة خارجية في البنى التحتية الروسية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الرابع للجنة المشتركة بين دولة الامارات وروسيا الاتحادية في العاصمة الروسية موسكو امس، والتي تم خلالها بحث سبل توطيد علاقات التعاون الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين الجانبين ،وفقا لجريدة البيان. واشار الشيخ عبدالله بن زايد ال نهيان الى ان روسيا تعتبر شريكا اقتصاديا استراتيجيا مهما لدولة الامارات فقد شهد حجم التبادل التجاري تطورا ملحوظا، حيث بلغ 2.5 مليار دولار في عام 2013 مقارنة بـ 1.48 مليار دولار في عام 2012 وهو رقم لا يعبر عن تطلعنا لمستوى تطور العلاقات الثنائية الحالية ولكن يدعونا الى ايجاد المزيد من الطرق والوسائل لزيادة حجم التبادل التجاري.

وقال ان الامارات وروسيا الاتحادية ترتبطان بعلاقات صداقة ودية مبنية على روح التفاهم والاحترام المتبادل والرغبة المشتركة في تطوير هذه العلاقات والارتقاء بها، لافتا سموه الى ان انعقاد هذا الاجتماع يدل على النجاح الذي حققته الاجتماعات السابقة للجنة المشتركة بين البلدين. ولفت سموه الى ان هناك فرصا عدة لتبادل الخبرات بين البلدين لاسيما في مجالات التصنيع والبنية التحتية وغيرها.. مشيرا الى وجود تعاون بين الامارات وروسيا في مجالات الاستخدام السلمي للطاقة الذرية والنفط والغاز والتعدين.

واكد ان عمل اللجنة وكل الجهود القائمة لدعم العلاقات بين الجانبين يحظيان بتاييد وتشجيع قيادتي البلدين وتستهدف تعظيم الفائدة لشعبيهما، موضحا سموه ان الاجتماع الرابع للجنة يعد دليلا على حرص القيادة على تعزيز التعاون الثنائي بما يخدم المصالح المشتركة لكلا الطرفين والتمهيد للارضية اللازمة لاحداث التقارب بين البلدين اكثر مما مضى. وتابع ان السياحة بين البلدين تشهد تطورا ملحوظا فقد بلغ عدد الرحلات الاسبوعية بين البلدين 68 رحلة في حين تجاوز عدد السياح الروس الى دولة الامارات 280 الف سائح حتى شهر اكتوبر من عام 2014 وتجاوز عدد الجالية الروسية من المقيمين في الدولة 18 الف شخص. وبين ان هناك فرصا كبيرة امام القطاع الخاص من الجانبين للاستثمار المتبادل، داعيا سموه الى تكثيف اجتماعات مجلس رجال الاعمال بين البلدين لايجاد فرص استثمارية جديدة وتذليل العقبات امام رجال الاعمال في البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى