نفط وعملات

الفجيرة تحتضن أول مصفاة وقود طائرات بتكلفة 1.3 مليار دولار

3220469

 

قالت فيرونيكا ماي نائب الرئيس والمدير العام لقسم الطاقة المتجددة والكيماويات في شركة «يو أو بي» UOP (التابعة لهانيويل)، إن الشركة ستشيد مصفاة الوقود الحيوي والوقود المتجدد في إمارة الفجيرة في الإمارات، بتكلفة إجمالية تبلغ حوالي 1.3 مليارات دولار.وإن الطاقة الإنتاجية تبلغ حوالي 1 مليون طن متري سنوياً (نصف مليون من وقود الطائرات المتجدد، ونصف مليون من أنواع الوقود الحيوي). على أن يبدأ الإنتاج الفعلي في الربع الأول من عام 2016. وأن الأسواق المستهدفة هي دول مجلس التعاون الخليجي وبقية دول المنطقة وأوروبا والولايات المتحدة.بحسب جريدة البيان

ولفتت ماي إلى أن الشركة طورت تقنية معالجة وقود الطائرات المتجدد الخاصة في عام 2007، بموجب عقد مع وكالة مشاريع البحوث المتقدمة التابعة لوزارة الدفاع الأميركية (DARPA) لإنتاج وقود متجدد للطائرات العسكرية التابعة للجيش الأميركي.

زيوت ونفايات

وأوضحت فيرونيكا أن تقنية المعالجة تحول الزيوت الطبيعية غير الصالحة للأكل، والنفايات إلى وقود هانيويل الأخضر الخاص بالطائرات النفاثة الذي يلبي جميع مواصفات ومتطلبات السفر الجوي الهامة، ويقلل من انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 65-85 ٪ مقارنة بالوقود النفطي.وأشارت إلى أن تقنية المعالجة هذه تنتج أيضاً وقود الديزل الأخضر من هانيويل، والذي يعد بديلاً لوقود الديزل النفطي.ويتمتع الديزل الناتج من هذه العملية أداء أفضل، مقارنة بوقود الديزل الحيوي والديزل النفطي، بما في ذلك قيمة سيتان أعلى لدى المقارنة مع قيم السيتان في وقود الديزل الموجود ضمن محطات الوقود اليوم.وأن تقنية معالجة وقود الطائرات من «يو أو بي» تتوافق مع تقنية المعالجة المائية المستخدمة عادة في المصافي لإنتاج أنواع الوقود اللازمة لوسائل النقل.

الاثر الاقتصادي

ولفتت إلى أن الأثر الاقتصادي المباشر الناجم عن تبني هذه التقنية بشكل تجاري واضح، إذ إنه في السنوات الأخيرة، كان إنتاج وقود الطائرات المتجدد يتم في محطات نموذجية أو من خلال معالجة متطورة للديزل الذي تنتجه المحطات التجارية.

وتقوم هذه السلسلة من التقنيات الصناعية بإضافة تكاليف باهظة على إنتاج وقود الطائرات المتجدد.

الأول خارج بلده

وشددت على أن مشروع «بتركسو» يعد أول محطة تجارية يتم إنشاؤها خارج أميركا الشمالية، مصممة لإنتاج الوقود المتجدد للطائرات بشكل انسيابي وبكفاءة عالية. كما يعد هذا المشروع أول محطة لإنتاج وقود الطائرات المتجدد والوقود الحيوي معاً.

وتماثل تكلفة تحويل اللقيم المتجدد تكلفة تحويل النفط الخام إلى وقود وسائل النقل.

وفي كلتا الحالتين، فإن العامل الأساسي المؤثر في تكلفة الإنتاج هو تكلفة المواد الخام واللقيم.

وتم تصميم مشروع «بتركسو» ليتمتع بمرونة عالية في التعامل مع مجموعة متنوعة من اللقيم المتجدد، ومن المتوقع أن تعمل المحطة على مجموعة من المواد الأولية التي قد تختلف أسعارها من شهر لآخر، وذلك بهدف زيادة الربحية في ظل تغير ظروف السوق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى