الاخبار الاقتصادية

القطاع العقاري بدبي يشهد قفزات نوعية خلال 2014

3224398

 

شهد القطاع العقاري في دبي منذ بداية العام قفزات نوعية على صعيد العرض والطلب بالتزامن مع عودة النشاط لمختلف القطاعات الاقتصادية سواء على صعيد البيع أو الايجارات الأمر الذي انعكس على الأسعار التي ارتفعت بنسب متفاوته من إلى أخرى، وفقا لـ “الخليج”.

وأثبتت البيئة الاستثمارية العقارية في دبي متانتها وقدرتها على رفع مستويات الأداء في ظل تنامي الاستثمارات ونمو التعاملات اليومية إلى جانب تعزيز هامش الربح والإيرادات، حيث ساعد الطلب الكبير الذي شهدته الإيجارات في دبي خلال 2013 والنصف الأول من العام الجاري، نتيجة لعودة حركة الأعمال، وانتقال العديد من المستثمرين من دول شهدت تغييرات سياسية، على زيادة الطلب على العقارات، ودعم حركة التعافي بشكل واضح، فضلاً عن واقعية الأسعار وتنوع المشروعات .

وأطلقت شركات تطوير عقاري في السوق المحلي بدبي، والتي باتت تمثل عنوان صناعة القطاع في الإمارة، العديد من المشاريع النوعية تنبئ بمرحلة جديدة من العمل والاستثمار بالاضافة إلى قيام شركات أخرى بسداد كافة مستحقاتها المالية للتخلص نهائيا من تبعات الأزمة المالية العالمية .

قادت “إعمار” القطاع العقاري من حيث اطلاق المشاريع في النصف الأول من العام الجاري حيث اطلقت 12 مشروعاً، تضم نحو 3000 وحدة سكنية وفندقية، يجري تسليمها ما بين 2015 و2016 . وتقع في مناطق تطورها “إعمار” مثل المرابع العربية، ووسط مدينة “دبي فضلاً عن دبي هيلز إستيت” على مقربة من تلال الإمارات .

ووقعت إعمار مذكرة تفاهم مع دبي ورلد سنترال لتطوير مشروع حصري متكامل ليكون معلماً حضرياً جديداً ووجهةً للغولف في موقع استراتيجي في “دبي ورلد سنترال”، الموقع المخصص لاستضافة “معرض إكسبو الدولي 2020” في دبي الذي يضم مطار آل مكتوم الدولي . ويعتبر المشروع الجديد أول مشاريع البنية التحتية الرئيسية التي يتم الإعلان عنها في أعقاب فوز دولة الإمارات العربية المتحدة بملف استضافة “معرض إكسبو الدولي 2020” في دبي .

وتعتزم “إعمار” إدراج نحو 25% من رأسمال “مجموعة إعمار لمراكز التسوق” من خلال طرح ثانوي للأسهم . ويتوقع أن تتراوح قيمة الأموال التي سيتم جمعها من هذا الإدراج بين 8 و9 مليارات درهم (أكثر من 1 .2 إلى 4 .2 مليار دولار) وسيتم استخدام أغلبها في توزيع أرباح على مساهمي الشركة .

وعلى مستوى المشاريع الدولية فقد سجلت مصر زيادة قوية في قيمة المبيعات بواقع 546 مليون درهم(149مليون دولار) خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام . كما شهدت مشاريع “إعمار” في باكستان إقبالاً كبيراً من جانب المستثمرين، حيث وصلت قيمة المبيعات خلال الربع الأول من عام 2014 إلى 235 مليون درهم (64 مليون دولار) .

وانسجاماً مع سياستها الرامية للتوسع في الأسواق الدولية، وقعت “إعمار” مذكرة تفاهم مع “مجموعة عبداللطيف جميل”، إحدى أبرز مجموعات الشركات الرائدة في المملكة العربية السعودية، لتطوير مشاريع عقارية متكاملة في المملكة .

“نخيل” تفاجئ العالم بسداد كافة مستحقاتها المالية

فاجأت نخيل الأسواق المحلية والعالمية بإعلانها عزمها سداد كافة ديونها المستحقة للبنوك، وقيمتها 9 .7 مليار درهم من مواردها الذاتية في أغسطس/ آب ،2014 قبل 4 سنوات من موعد استحقاقها في مارس/ آذار 2018 .

وكشفت “نخيل” أنها تعتزم تسديد مبلغ 45 .5 مليار درهم في أغسطس/ آب، إضافة إلى 35 .2 مليار درهم قامت الشركة بتسديدها للبنوك في فبراير/ شباط 2014 قبل عام من موعد استحقاقها .

وحققت نخيل وفي مدة 4 سنوات ما اعتبره البعض من المستحيلات، حيث تمكنت من إنجاز واحدة من أكبر وأكثر عمليات إعادة الهيكلة تعقيداً بعدما نجحت في تطبيق وتنفيذ خطة عمل جديدة وضعتها على مسار النمو .

وتمكنت من السداد المبكر لجميع التزاماتها تجاه المصارف قبل موعد استحقاقها بفضل نجاحها في ادخار وتوفير مبلغ يصل إلى 23 مليار درهم في إطار خطة عملها، وذلك عبر الإدارة الفعالة لتدفقات السيولة من تسليم الوحدات أو مبيعات المشاريع الجديدة، إضافة إلى التأجير وخدمات التجزئة وإدارة القيمة في المشاريع القائمة، وتسوية الالتزامات تجاه الدائنين التجاريين .

ويعتبر العقد الذي منحته نخيل بقيمة2 .1 مليار درهم لإنشاء “نخيل مول” على مساحة 418 ألف متر مربع في “النخلة جميرا” . أكبر العقود التي منحتها “نخيل” خلال العام الجاري، وفازت به شركتا “الإنشاء والهندسة المتحدة” و”اكتكو للمقاولات العامة” .

ومنحت “نخيل” 3 عقود، بنحو 563 مليون درهم لإنشاء مشروعات في مجتمعات “الفرجان” و”المدينة العالمية” . وقد منحت الشركة العقد الأول بنحو 6 .310 مليون درهم، لشركة “جنكو” العامة للمقاولات، وفازت “يونايتد إنجنيرنغ كونستركشن” بالعقد الثاني ب 4 .215 مليون درهم . وكان العقد الثالث ل”ميتاك للمقاولات العامة” بقيمة 8 .36 مليون درهم .

وضمت العقود التي منحتها “نخيل” لشركات المقاولات مشاريع الإشراف على اعمال البنية التحتية للأراضي في الفرجان إضافة إلى تنفيذ الأعمال الإنشائية في مشروع “ذابوينت” وبناء مشروع انشائي في مجمع قرية ورسان وغيرها من المشاريع التي مثلت دعماً نوعياً لقطاع المقاولات في دبي .

وكشفت الشركة النقاب عن المخطط الرئيسي لتطوير جزيرتي A وB ضمن مشروع “جزر ديرة” الواجهة البحرية الجديدة لدبي التي تمتد على مساحة 3 .15 كيلومتر مربع ضمن خطة دعم رؤية الإمارة السياحية للعام 2020 وطرحت نخيل 4 .12 مليون قدم مربعة للبيع لتطوير المشاريع الفندقية والمنتجعات ضمن المرحلة الأولى من تطوير مشروع “جزر ديرة” .

“داماك” تواصل اطلاق المشاريع

واصلت داماك العقارية خلال النصف الأول من العام الجاري نشاطها من خلال طرح مجموعة من المشاريع ساهمت في تعزيز دورها في رسم منظومة القطاع العقاري في دبي .

وأعلنت الشركة عن إطلاق “نايا من داماك”- أحدث شركاتها لخدمات الإدارة الفندقية- التي تقدم خدماتها لضيوف ما يزيد عن 200 .2 وحدة سكنية في شتى أنحاء دبي . وتدير شركة “نايا من داماك” مشاريع عديدة أهمها “نايا داون تاون جبل علي” . وثمة مشاريع الأخرى متوقع إقامتها مثل “نايا حديقة العجائب” و”نايا مركز دبي التجاري العالمي” و”نايا قرية الجميرا” و”نايا الخليج التجاري” و”نايا شارع مطار آل مكتوم” .

ويأتي كشف النقاب عن شركة “نايا من داماك” كثمرة للإطلاق الناجح الذي شهدته شركة “داماك ميزون”- ذراع الشركة للشقق الفندقية الراقية متكاملة الخدمات، والتي تقدم خدماتها المتميزة لمشروع “داماك ميزون، دبي دبي مول ستريت” ومن المزمع أن تدير ما يقارب 6500 وحدة سكنية في كافة أنحاء المنطقة .

وأطلقت داماك مشروع “سيليستيا للشقق الفندقية الفاخرة متكاملة الخدمات والذي يقع في قلب موقع استضافة معرض إكسبو الدولي 2020 في دبي . ويتمتع المشروع بموقع استراتيجي في قلب المدينة السكنية في مشروع “دبي ورلد سنترال”، بالقرب من أكبر مطار في العالم “مطار آل مكتوم الدولي” .

وأعلنت الشركة خلال النصف الأول من العام الجاري عن إنهاء إنشاء الطابق الأخير لبرجها “داماك تاور” الذي يحتل مكاناً متميزاً في منطقة سوليديرفي بيروت . ويعتبر المشروع الرائد الذي تبلغ تكلفته 300 مليون دولاراً ثمرة مبتكرة للتعاون البنّاء بين شركة “داماك العقارية” ودار الأزياء الإيطالية العريقة “فيرساتشي هوم” .

وطرحت شركة “داماك العقارية”، للبيع أول فللها المترفة التي تحمل بصمة دار الأزياء الإيطالية العريقة “فندي” . وتقع الفلل الأربع والثلاثين ضمن مجمّع خاص مترف في مشروع “أكويا من داماك” التطويري الفاخر الممتد على مساحة شاسعة تصل إلى 42 مليون قدماً مربعاً، والواقع بالقرب من شارع أم سقيم في دبي .

وتمكنت داماك من تحقيق 436 مليون دولار ربحاً محققاً خلال الربع الأول من العام الجاري بنمو 94% مقارنة مع 225 مليون دولار في الربع الأول من العام الجاري والذي مثل بصورة رئيسية الدخل المحقق لإنجاز وتسليم برجي “كوزموبوليتان” و”ووترز إيدج” وكذلك مبيعات الفلل من تقسيمات الأرض في تطوير أكويا بقيمة 173 مليون دولار .

بينما شهد اجمالي الربح زيادة بنسبة 89% ليصل إلى 268 مليون دولار (في الربع السنوي الأول في 2013 بلغ 142 مليون دولار)، مع نمو بنسبة 79% في صافي الربح بقيمة تصل إلى 210 مليون دولار (في الربع السنوي الأول في 2013 بلغ 117 مليون دولار)؛ وذلك نتاج النمو في الأرباح المحققة . الهامش الإجمالي لا يزال قويًا بنسبة 4 .61% .

468 مليار دولار لمشاريع قيد التنفيذ

كشفت دراسات تحليلية أجرتها مجلة “ميد” أن هناك 566 مشروعاً عقارياً في دبي قيد التخطيط أو في طور التنفيذ ضمن خطة رئيسية أوسع بقيمة ناهزت 468 مليار دولار وتتضمن مشروعات تطويرية مثل المخطط الرئيس ل”إكسبو 2020 بتكلفة تصل إلى 7 مليارات دولار فضلاً عن مئات المشاريع المستقلة . وقالت المجلة في تقريرها إن هناك 744 مشروعاً عقارياً فردياً قيد التخطيط أو التنفيذ في دبي بميزانية مجمعة تصل إلى 123 مليار دولار .

المرحلة الثانية من “براري”

كشفت شركة “البراري” أن التكلفة الإجمالية للمرحلة الثانية من مشروع “البراري” ستصل إلى 5 مليارات درهم تضم 1100 منزل مشيرة إلى ان مجمّع “سيفنث هيفن” الذي يعتبر القسم الأول من المرحلة الثانية يعد امتداداً للرؤية التي يرتكز عليها مشروع البراري والتي تهدف إلى خلق مجتمع محاط ببيئة طبيعية . وتم تصميم كل منزل بعناية بحيث يبقيك دائماً على اتصال بصري بالمناظر الطبيعية، سواء كان ذلك في حديقة أو على مستوى خط الأشجار .

وأوضحت الشركة ان مشروع البراري يتكون من مراحل عدة، وتتكون المرحلة الأولى من 189 فيلا أما المرحلة الثانية من المشروع فتضم 1100 منزل بما في ذلك شقق البنتهاوس المزدوجة الحصرية والفلل والمنازل ذات الحدائق المرفقة .

“مراس” تطلق المرحلة الأولى من سيتي ووك

حققت مراس القابضة نجاحاً باهراً عند إطلاق المرحلة الأولى من مشروع “ستي ووك” بوصفه المفهوم الجديد والوجهة المبتكرة للتسوق في الهواء الطلق والذي يمثل أحدث إضافة إلى محفظة دبي من مراكز التسوق الفاخرة .

ويمتد المشروع على مساحة 13 ألف متر مربع، ويضم واجهة متصلة من محال التجزئة بطول 350 متراً . ويقدم سيتي ووك مفاهيم مبتكرة في تقديم الأطعمة والمشروبات في منافذ البيع البالغ عددها 52 منفذاً، فضلاً عن العلامات التجارية الرائدة في عالم الموضة والأزياء، وبعضها يتواجد عبر دبي لأول مرة في السوق الإقليمية .

ويبلغ إجمالي المساحة المخصصة للتأجير في المركز 10 آلاف متر مربع، وهو محاط بممشى تصطف على جانبيه أشجار باسقة تذكر بالشوارع الأوروبية .

الاتحاد العقارية تخطط لبناء 1000 غرفة فندقية

أفادت شركة الاتحاد العقارية أنها تخطط لبناء 4 فنادق في دبي تضم 1000 غرفة، وذلك في سعيها للاستفادة من طفرة قطاع الضيافة .

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى