الاخبار الاقتصادية

المركزي الاماراتي يحذر المصارف من تجاوز نسب التمويل المحددة في اكتتاب “إعمار مولز”

3275709

 

حذر المصرف المركزي البنوك من تجاوز تمويلاتها للعملاء في اكتتاب إعمار مولز النسب المحددة وهي(1:5)، وطالبها بتقديم تقارير مفصلة عن عدد عملائها المكتتبين وحجم تمويلاتها، وشدد المركزي على أن البنوك المخالفة ستكون معرضة لدفع غرامات، وشطب الفوائد التي احتسبتها على عمليات التمويل التي تجاوزت النسب المحددة، وطالبها أيضاً بتصويب أوضاع التمويل لديها وفقاً لما هو محدد . بحسب جريدة البيان

وأكد مجدي معايطة مدير الإصدارات في بنك أبوظبي الوطني أن مراقبة البنك المركزي لعمليات تمويل البنوك للاكتتابات تأتي في سياق حرصه على أن تكون الاكتتابات في وضعها الطبيعي وألا يتم تضخيمها حفاظاً على مصالح المستثمرين والاقتصاد الوطني، وأن إجراء “المركزي” هذا يأتي وفقاً للأنظمة والتعليمات التي سبق أن أصدرها للبنوك سابقاً . وأكد المعايطة قيام البنك المركزي وهيئة الاوراق المالية والسلع في الدولة بدور فعال في مراقبة عملية الاكتتاب في “إعمار مولز” .

ويذكر أن أعلن سوق دبي المالي اليوم أن منصته الإلكترونية للإكتتاب الأولى”eIPO”، قد شهدت تفاعلاً كبيراً من قبل المستثمرين في الإمارات العربية المتحدة والعديد من دول المنطقة والعالم خلال الإكتتاب بأسهم مجموعة إعمار مولز، وذلك بفضل ما وفرته المنصة من قنوات ذكية ومتعددة، ومنها الربط المباشر مع المصارف المتلقية، أو من خلال بطاقة آيفستر، الأمر الذي أسهم بفعالية عالية في سرعة الإنجاز والحد من المعوقات التي ارتبطت دائماً بتنفيذ الإكتتابات عبر الطرق التقليدية.

وسجل الإكتتاب الإلكتروني بأسهم إعمار مولز ـ بحسب بيان نشر على موقع سوق دبي ـ قفزة نوعية قياساً لما كان عليه الحال عند الإطلاق التجريبي للمنصة خلال الإكتتاب السابق، حيث قفزت حصته من مجموع طلبات الإكتتاب في أسهم إعمار مولز 10 أضعاف إلى 20% مقابل 2% فقط في الإكتتاب السابق.

وعلاوة على استخدام المنصة من قبل البنوك السبعة المشاركة في الإكتتاب، فقد قام بنك الإمارات دبي الوطني بتفعيل قنوات بديلة متمثلة في أجهزة الصراف الآلي والخدمات البنكية عبر الانترنت مع المنصة، وذلك في ضوء تنسيق وتعاون كبيرين بين السوق والبنك بما أتاح توفير هذه القنوات الذكية قبل إنطلاق إكتتاب إعمار مولز.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى