الاخبار الاقتصادية

المركزي: 71 % من الشركات ترفع حجم الائتمان التجاري بالإمارات

3213233

 

أكد 71 % من ممثلي شركات عاملة في الدولة شاركت في استبيان أطلقه المصرف المركزي حول »توجهات الائتمان في خلال الربع الثاني« رفع الائتمان للأغراض التجارية. وكشف الاستبيان أن الربع الثاني من عام 2014 شهد ارتفاعا ملحوظا في شهية الاقتراض من قبل عملاء القطاع المصرفي للحصول على قروض شخصية كما شهد ارتفاعا في شهية الإقراض من جانب البنوك وشركات التمويل.بحسب جريدة البيان

وارجع المصرف الارتفاع الكبير في حجم الائتمان التجاري إلى نمو أنشطة الأعمال والشركات فيما أرجع ارتفاع القروض الشخصية إلى عوامل زيادة الطلب وتكثيف أنشطة مبيعات العملاء والاستثمار في الاصول الثابتة.

وجاءت دبي في المرتبة الأولى بين إمارات الدولة من حيث قوة الطلب على القروض التجارية وكذلك القروض الشخصية. وتوقع المصرف استنادا لنتائج الاستبيان الذي شمل ثلاثة قطاعات جغرافية رئيسية هي أبو ظبي ودبي والإمارات الشمالية نمو الطلب بصورة أقوى خلال الربع الثالث من العام الحالي وفق تقديرات نسبة كبيرة من المقترضين وطالبي الائتمان بالسوق المحلي مشيرا إلى أن توقعات الائتمان للأعمال التجارية لا تزال قوية في الدولة.

وأشار المصرف إلى أن القسم الأكبر من القروض التجارية من القطاع المصرفي والتمويلي تركز في تمويل قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الذي شهد منافسة قوية في طلبات الحصول على قروض من قبل القائمين على هذه المشاريع.

وأوضحت نتائج الاستبيان أن نسبة كبيرة من المسؤولين المشاركين في الاستطلاع توقعوا تسارع وتيرة النمو وحدوث زيادة كبيرة في الطلب على القروض التجارية خلال الربع الثالث بفضل تسارع كبير في نمو الطلب في دبي. وبحسب قطاعات السوق فإن نمو الطلب على القروض بشكل عام كان مدفوعا بزيادة قوية في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة وفقا لنتائج المسح حيث أفاد 60 % من المستطلعين بزيادة في الطلب الكلي للشركات الصغيرة والمتوسطة منهم 13 % أكدوا أن هذه الزيادة كانت كبيرة وتوقعوا أن يتسارع النمو بهذا القطاع مما يتيح قدرا من التوازن بصافي المعيار الثاني لميزان الطلب على قروض الشركات الصغيرة والمتوسطة في الربع الثالث من العام الحالي

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى