الاسواق العالمية

انخفاض معظم البورصات العالمية متأثرة باستفتاء اسكتلندا

 

 

3264038

 

سجلت أغلب البورصات العالمية اليوم الثلثاء انخفاضاً، متأثرة باستفتاء اسكتلندا الذي سيحدد بقاءها ضمن الأراضي البريطانية أو نيلها الإستقلال، اضافة الى الخوف من انخفاض امدادات النفط العالمية خصوصاً مع الأزمة العراقية المتزايدة والنزاع في ليبيا الذي يؤثر على الإنتاج اليومي للنفط، اضافة الى تصريحات منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” التي أفادت بانخفاض الإنتاج اليومي للنفط.بحسب جريدة الحياة

وانخفضت الأسهم الأميركية والدولار في التعاملات الصباحية متأثرة بترقب المستثمرين لاجتماع البنك المركزي الأميركي الذي سيحدد أسعار الفائدة الجديدة التي من المتوقع زيادتها نظراً لتحسن الإقتصاد الأميركي، وفق البيانات الأخيرة.

الى ذلك، انخفضت الأسهم الأوروبية في تعاملات اليوم الثلثاء وسط قلق من نتائج الإستفتاء الذي تقوم به اسكتلندا للتصويت على استقلالها، وغطت المخاوف بخصوص فرنسا واسكتلندا والتوقعات بشأن أسعار الفائدة الأميركية على أثر الدعم الذي شكلته أنشطة الاندماج والاستحواذ في أوروبا خلال الأيام القليلة الماضية.

وفي سياق منفصل، انخفض الجنيه الاسترليني متجهاً صوب مستويات منخفضة سجلها في الأونة الأخيرة تحت تأثير الإستفتاء الأسكتلندي، وخسرت العملة البريطانية 2.5 في المئة أمام الدولار منذ بداية الشهر، وسط مخاوف من أن يؤدي تصويت الاسكتلنديين لصالح الاستقلال إلى تقويض الاستثمار والنمو ويدفع بنك انكلترا المركزي إلى تأجيل زيادة متوقعة لأسعار الفائدة.

ولم تسلم الاسهم اليابانية من الإنخفاض اليوم الثلثاء تحت ضغط من العوامل نفسها، اذ انخفض مؤشر نيكي القياسي 0.2 في المائة، وهبط مؤشر “توبكس” الأوسع نطاقاً 0.2 في المائة، وتراجع “جيه بي إكس-نيكي 400” بنسبة 0.3 في المائة.

وخالف النفط التوقعات بارتفاعه أكثر من دولار اليوم الثلثاء، مدعوماً من تصريحات الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” عبد الله البدري الذي توقع  خفض المنظمة لهدف انتاجها إلى 29.5 مليون برميل يومياً من 30 مليون في اجتماعها المقبل في أواخر تشرين الثاني (نوفمبر).

وساهمت تصريحات الناطق بإسم المؤسسة الوطنية للنفط الليبية حول تخفيض انتاج النفط من حقل الشرارة الليبي بعد سقوط صاروخ غراد قرب مصفاة الزاوية المرتبطة به في اجراء احترازي، في دعم ارتفاع النف

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى