نفط وعملات

بلومبرج: توقف سندات “طاقة” ورؤية العراق يقلل من عائدات آبار البترول

Oil Refinery

 

أعلنت شركة “أبوظبي الوطنية للطاقة” ،المدرجة بسوق أبوظبي اليوم ديونها تفوقت على السندات الاقليمية بعد اعلانها انها لا تعتزم العودة لاسواق السندات قبل عامين على الاقل ،بالاضافة الى تحسن الأوضاع الامنية فى العراق ،بعد اعلان توقف أعمالها فى حقول بالعراق.

وبحسب وكالة بلومبرج ،فقد ساعدت أكثر من 120 ضربة جوية أمريكي صد مسلحين من جماعة التنظيم الاسلام فى المنطقة الكردية شمال العراق قريب من حقل اتروش ،الذى تديره “طاقة” على بعد 85 كيلومترا شمال غرب اربيل عاصمة منطقة كردستان.

ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج العام المقبل وكانت المكاسب التى سوف تدر من الحقل سوف تساعد على سداد ديون الشركة .

وذكرت الشركة انها قررت وقف “اعمال الحفر في الحقل المذكور ولجأت لخفض موظفيها هناك كاجراء احترازي وذلك نتيجة التطورات الاخيرة التي ادت لتفاقم الأوضاع الامنية في المناطق المحيطة باقليم كردستان”.

وقالت بلومبرغ إن مستوى أداء صكوك شركة طاقة في تحسن بسبب تراجع المخاطر التي كانت متوقعة لها في العراق بعد تحسن الأوضاع الأمنية هناك نتيجة القصف الأميركي ضد “داعش”. واعلنت طاقة إنها نجحت في إعادة تمويل سندات بقيمة 1.2 مليار دولار أمريكي بأسعار منافسة، ولا تعتزم العودة إلى سوق السندات قبل عام 2017.

تراجعت العائدات على صكوك شركة طاقة في الأسبوع الجاري إلى أقل معدل لها منذ أكثر من عام، حيث انخفضت بمقدار 17 نقطة أساس في أغسطس لتصل إلى 3.4 %.

في الوقت نفسه بلغ متوسط تراجع العائدات على الصكوك في الشرق الأوسط 14 نقطة أساس، وفق بيانات جي بي مورجان اند تشيس.

كانت الشركة قد أعلنت فى مطلع اغسطس الماضى انها علقت انشطتها في حقل اتروش في كردستان العراق نتيجة عدم الاستقرار في المنطقة .

وأعلنت الشركة أنها تتوقع سداد مستحقاتها للعام 2016، بعد تحسن مستوى التدفق النقدي التشغيلي وعوائد بيع الأصول لديها. وسجلت الشركة مستويات سيولة بقيمة 5 مليار دولار تتضمن 1.1 مليار دولار متوفرة على شكل سيولة نقدية.

أظهرت النتائج المالية لشركة أبوظبي الوطنية للطاقة بالنصف الأول من العام الجاري تحقيق قفزة قوية بصافي الأرباح ليصل إلى 836 مليون درهم مقابل 261 مليون درهم بالفترة نفسها من العام الماضي بنمو كبير بلغت نسبته 220.3%.

يتمثل نشاط الشركة فى أنها شركة طاقة عالمية مع إمكانيات إستثمارية في كل من توليد الطاقة ، طاقة الدمج الحراري (CHP) ، تحلية المياه ، التعدين ، توليد البترول والغاز ، مدّ الأنابيب ، الخدمات ، هيكلة وإيجاد التمويل ، ترويج وإدارة رؤوس الأموال ،ويبلغ رأسمالها 6,066,300,000 مليار درهم بقيمة اسمية 1 درهم للسهم الواحد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى