الاخبار الاقتصادية

تقرير :26% من الشركات الصغيرة والمتوسطة فى الامارات استقطبت عملاء محليين فى العام الماضى

3264563

 

أظهر استطلاع الشركات الصغيرة والمتوسطة 2014 الذي كشفت عنه مجموعة “زيورخ للتأمين العام” العالمية اليوم أن أكثر من 26% من الشركات الصغيرة والمتوسطة في دولة الإمارات العربية المتحدة وسعت عملياتها التشغيلية لاستهداف عملاء جدد ضمن الدولة خلال العام الماضي.

واستطلعت الدراسة بحسب البيان الصحفى الذذى حصلت “مباشر” على نسخة منه ،و التي أجرتها شركة “جي. إف. كي” (GfK)، آراء قادة الأعمال من 3,800 شركة صغيرة ومتوسطة في نحو 19 بلداً، بينها 200 شركة ضمن دولة الإمارات العربية المتحدة، وطرحت عليهم أسئلة حول تجربتهم المهنية خلال الأشهر الاثني عشر الماضية.

وبيّن التقرير بأن الشركات الصغيرة والمتوسطة في الإمارات لديها فرصة أكبر من مثيلاتها من الشركات العالمية لتوسيع أنشطتها واستهداف عملاء جدد ضمن الأسواق المحلية.

كما أظهر قابلية خفيفة لدى الشركات الألمانية والإيطالية للنمو ضمن أسواقها المحلية (بنسبة 14% و11% على التوالي) مقابل 26% للشركات الصغيرة والمتوسطة في الإمارات.

ويعتبر الاستطلاع مؤشراً إضافياً على ثبات الشركات الصغيرة والمتوسطة في الإمارات، والذي تمثل في معدل تنويع خدماتها ومنتجاتها خلال العام الماضي الذي بلغ 20% (18% خلال 2013)، إضافة إلى زيادة أعداد الموظفين بنسبة 17% (15% خلال 2013)، وزيادة 12% في الرواتب والأجور. فيما لفت الاستطلاع إلى أن نسبة قليلة من الشركات الصغيرة والمتوسطة في الإمارات خفضت من طروحات أعمالها (6%) أو درست موضوع إغلاق منشآتها (4%).

وتلعب الشركات الصغيرة والمتوسطة دوراً محورياً في الاقتصاد الإماراتي، وهي وراء توقعات صندوق النقد الدولي بنمو إجمالي الناتج المحلي في الدولة بنسبة 4.75% خلال العام 2014. وأشار الاستطلاع إلى أن نحو خمس الشركات الصغيرة والمتوسطة في الإمارات (18%) أعلنت عن توسيع أنشطتها نحو أسواق عالمية جديدة خلال العام الماضي، إلى جانب توجهها نحو النمو المحلي؛ متجاوزة بذلك المتوسط العالمي البالغ 15%. ولفت الاستطلاع إلى أن النتائج التي ظهرت في الإمارات جديرة بالاهتمام مقارنة مع نتائج الدول المصدرة الناشئة مثل ألمانيا (11%)، ايطاليا (12%)، والمملكة المتحدة (13%).

وفي معرض تعليقه على نتائج الاستطلاع قال كلينت درابر، رئيس قسم الشركات الصغيرة والمتوسطة في “زيورخ للتأمين العام في الشرق الأوسط”: “يعتبر وجود قطاع شركات صغيرة ومتوسطة صحي وناجح عاملاً رئيسياً في قيادة نمو مستدام وشامل لاقتصاد أي دولة. ويشير الاستطلاع الذي أجرته ’زيورخ‘ بأن البيئة الاقتصادية والمهنية في الإمارات تساعد هذا النوع من الشركات لتحقيق النمو والإزدهار في عملياتها التشغيلية المحلية. ونتوقع أن نشهد المزيد من الفرص أمام الشركات الصغيرة والمتوسطة لتوسيع نطاق عملها إلى الخارج تزامناً مع استمرارية تعافي الاقتصاد العالمي”.

وختم قائلاً: “تلعب شركات التأمين دوراً هاماً في مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة في تحقيق طموحاتها، وذلك من خلال تزويدها بالأدوات اللازمة لإدارة المخاطر التي قد تواجهها وبالتالي الثقة لمواصلة البحث عن فرص جديدة”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى