الاخبار الاقتصادية

توقعات بانتعاشة كبيرة للاستثمارات الإماراتية في مصر بالفترة المقبلة

3206833

 

توقع مراقبون بالسوق المحلية المصرية، انتعاشة كبيرة في حجم الاستثمارات الإماراتية لمصر خلال الفترة المقبلة، مدفوعة بارتفاع حجم التعاون والتقارب الكبير بين البلدين في مختلف المجالات، منذ ثورة الثلاثين من يونيو، ومع رغبة إماراتية في المساندة في حل كل الأزمات الاقتصادية التي تواجهها مصر في تلك المرحلة.

وقال مسؤول كبير بوزارة الاستثمار المصرية في تصريحات لجريدة “البيان” الإماراتية، إن هناك زيادة في حجم الاستثمارات وبمعدلات شهرية ملحوظة، مؤكدًا أن هناك نية كبيرة لدى المستثمرين الإماراتيين للتوسع في السوق المصرية، خاصة في قطاعات التكنولوجيا والعقارات.

وأوضح أن هناك زيادة في حجم الاستثمارات الإماراتية بقيمة 500 مليون دولار خلال آخر 3 أشهر فقط، ليستقر إجمالي الاستثمارات حاليًا عند 5.13 مليارات دولار، مشيرًا إلى أن الإمارات تعد حاليًا من أكبر الدول الأسرع استثماراً في مصر، متوقعًا مضاعفة حجم استثماراتها خلال الفترة المقبلة.

ومن جانبه قال رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين حسين صبور، في تصريحات خاصة لـ«البيان» إن هناك طفرة متوقعة في الاستثمارات الإماراتية والخليجية بشكل عام في مصر قريبا، وهناك تعاون كبير مع رجال أعمال من الدولتين لإقامة العديد من المشروعات في مختلف المجالات.

ووقعت شركة الأهلي للتنمية العقارية المملوكة لصبور، فبراير الماضي، اتفاقية تعاون مع شركة القدرة القابضة الإماراتية، وجار إنشاء شركة كبرى في مجال المقاولات في القطاع العقاري داخل الأراضي المصرية، بهدف البحث على مشروعات استثمارية في مصر والإمارات وتنفيذها معاً.

كما أوضح صبور، أن الاتفاق يشمل إقامة المشروعات في مختلف الإنشاءات السكنية والترفيهية الرياضية وإنشاء النوادي الرياضية، مشيرا إلى أن هناك مجموعة من المشروعات يتم دراستها حاليا في مصر والإمارات، فيما لم يفصح عن أي تفاصيل لهذه المشروعات.

وقال رجل الأعمال المصري محمد الأمين (رئيس مجموعة قنوات cbc المصرية)، إن هناك استثمارات إماراتية كبيرة مدفوعة بإيمان رجال أعمال تلك الدولة بالسوق الاستثمارية المصرية، متوقعا أن تظهر نتائج هذه الاستثمارات على أرض الواقع خلال الأشهر المقبلة.

وتابع: «هناك بالفعل مشاريع استثمارية كبيرة، تتم حاليا بين مستثمري الإمارات والعديد من دول الخليج، بعضها بشراكات مصرية والأخرى استثمارات مباشرة برؤوس أموال خليجية من كل من الإمارات والكويت والسعودية كبرى الدول الخليجية التي وقفت بجانب مصر مؤخراً».

وتفيد بيانات من وزارة الاستثمار المصرية أن نحو 659 شركة إماراتية تعمل في مصر حاليا بحجم استثمارات تجاوز 5 مليارات دولار تتصدرها قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمالية والسياحية والقطاع العقاري والطاقة وتجارة التجزئة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى