الاسواق المحلية

توقعات بنمو استثمارات «الفجيرة الحرة» إلى 8 مليارات بنهاية 2014

3226383

 

توقع شريف حبيب العوضي المدير العام للمنطقة الحرة في الفجيرة استمرار نمو الاستثمارات النفطية في الإمارة خلال الفترة المقبلة، وفق رؤية واضحة نحو التميز وتعزيز التنمية الاقتصادية بالإمارة وتحقيقاً لاستراتيجية حكومة الفجيرة الاستثمارية، مشيرا إلى أن حجم الأعمال بالمنطقة الحرة للفجيرة والذي بلغ نحو 7.7 مليارات درهم خلال العام الماضي يتوقع له أن يرتفع إلى 8 مليارات بنهاية العام الجاري.بحسب جريدة البيان

وأكد العوضي في تصريحات خاصة لـ«البيان» سعي المنطقة الحرة لاستقطاب مشاريع حيوية جديدة خلال العام الحالي 2014 مع التركيز على المشاريع الصناعية والبترولية والخدمية الاخرى التي من شأنها تغذية المشاريع الموجودة والمستدامة، مشيرا إلى وجود مشاريع قوية وناجحة في منطقة الفجيرة الحرة تعمل في قطاع الطاقة الشمسية منذ ما يقارب 10 سنوات.

وأوضح أن حرة الفجيرة تمضي إلى انتعاش اقتصادي وتنموي ملحوظ وفق المؤشرات الإيجابية التي تستند إلى الموقع الاستراتيجي لإمارة الفجيرة والخطط التنموية الكبيرة القائمة وقيد الدراسة لحكومة الفجيرة ما يؤهلها لأن تكون الأفضل والأنجح من خلال ما تقدمه من التسهيلات أو السياسات المريحة للمستثمرين مع مجموعة مختلفة من الخيارات أو الفرص ما سيؤدي إلى تطور المنطقة الاقتصادي والاستثماري وخلق فرص وظيفية تسهم في استمرار النمو المأمول به في المنطقة.

استثمارات

وقال العوضي إن إجمالي الاستثمارات الحالية بالمنطقة الحرة في الفجيرة يقدر بنحو 5 مليارات درهم، تتوزع على مجموعة من المشاريع الصناعية والتجارية المختلفة، مشيرا إلى حرص المنطقة على لعب دور بارز في استقطاب استثمارات جديدة ونوعية تسهم في دعم وتعزيز اقتصاد موقع الإمارة خلال السنوات المقبلة.

وأضاف أن قيمة الاستثمار في قطاع الطاقة الشمسية بالمنطقة تبلغ نحو مليار درهم، وتصل الطاقة الإنتاجية لهذه المشاريع حوالي 250 ميجا وات .

رؤية واضحة

وأكد العوضي أن المنطقة الحرة بالفجيرة تمضي بخطى ثابتة ورؤية واضحة نحو التميز وتعزيز التنمية الاقتصادية بالإمارة، ضمن استراتيجية حكومة الفجيرة الاستثمارية، مستفيدة في ذلك من موقعها المتميز الذي مكنها من جذب مزيد من الاستثمارات الاقتصادية الحيوية المتنوعة، ما أسهم في حدوث نهضة اقتصادية ملحوظة متعددة الأوجه حيث نجحت حرة الفجيرة في جذب 3599 منشأة صناعية واقتصادية حتى منتصف 2014 بنسبة زيادة في عدد الشركات 5.7% في النصف الأول من السنة 2014 عدد كبير منها يعمل في المجال التجاري.

ومن المتوقع أن تصل نسبة الزيادة في الشركات إلى 6.3% مع نهاية سنة 2014. وأشار إلى أن حجم عمليات الاستيراد والتصدير الجاري بلغ 4.25 مليارات درهم في النصف الأول من 2014 (تمثل 54.86 % من حجم الأعمال في 2013).

مشاريع المنطقة

وأشار إلى أن المنطقة الحرة تعمل على إعادة هيكل القطاعات المستثمرة في المنطقة حيث كانت المشاريع الصناعية بالمنطقة تركز على صناعة الملابس الجاهزة بشكل كبير إجمالي الصناعات، لكن المنطقة شهدت تغييراً في هذا الجانب مؤخراً، حيث أصبح هناك تنوع في المشاريع، خصوصا بعد استقطاب مجموعة من مشاريع «الصناعات المستدامة» والتي تشكل ركائز مهمة تدعم اقتصاد الدولة ولها القدرة على الاستمرارية والتي من شأنها مع الوقت استقطاب مشاريع أخرى تندرج تحت خط إنتاجها، ما يخلق بيئة متكاملة الخدمات.

واشار إلى وجود 4 مصانع كبيرة تعمل في مجالات صناعة خلايا الطاقة الشمسية باستثمار سنوي يبلغ مليار درهم وفق أحدث المواصفات البيئية، إلى جانب مشاريع النحاس وإنتاج الكابلات النحاسية بطاقة 100 ألف طن سنوياً تصل إلى 700 مليون دولار، فضلا عن مشاريع تصفية الذهب وإنتاج العوازل المعدنية ومصانع الغزل والنسيج، إلى جانب بعض النشاطات الاقتصادية المتعلقة بالطباعة الإعلانية التخصصية للبرامج الترفيهية، ومشاريع معالجة الأصباغ وغيرها الكثير التي قد تسهم في رفع حجم الاعمال بالمنطقة الحرة إلى 8 مليارات درهم في نهاية العام الجاري.

توسع

وأكد أن المنطقة تشهد إقبالاً واضحا من المستثمرين على إقامة المشاريع المختلفة خصوصاً في قطاعي الخدمات اللوجستية والصناعية حيث سعت الحكومة وفق رؤية مستقبلية لاستحداث منطقة حرة جديدة في الحيل بالقرب من طريق الفجيرة الجديد على مساحة تبلغ مليوني متر مربع ليصل مجمل مساحة المناطق الحرة بالفجيرة إلى 4 ملايين متر مربع والمشغول منها 60%. وهي تضم عددا من المشاريع الحيوية والعملاقة.

البيئة

قال شريف العوضي المدير العام للمنطقة الحرة إن هناك حرصا كبيرا على التزام ومراعاة كل الأنشطة لمعايير الحفاظ على البيئة والتأكد من عدم وجود أي آثار سلبية على الصحة العامة.

كما توجد استثمارات تلحق بطلبات إصدار الرخص تلزم المستثمر بالشروط الصحية وسلامة البيئة من جميع النواحي ونوعية الأجهزة التي تستخدم في المصانع وكيفية التخلص الآمن من النفايات. ويتم ذلك بالتنسيق مع البلدية والدفاع المدني والمنطقة الطبية التي تقوم بالمراقبة والمتابعة على المصانع والشركات للوقوف على واقع البيئة بالمنطقة والعمل على تنفيذ الشروط.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى