الاخبار الاقتصادية

حقوق المساهمين في بنوك أبوظبي تنمو 5% خلال 9 أشهر

3734631

 

ارتفعت القيمة الإجمالية لحقوق المساهمين في بنوك أبوظبي الخمسة المدرجة في سوق المال المحلية، وفقا لـ “الاتحاد” بنحو 5,1٪ خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، لتصل إلى 125,8 مليار درهم.

وأظهرت البيانات الصادرة عن البنوك الخمسة وهي «أبوظبي الوطني» و«أبوظبي التجاري» و«الخليج الأول» و«الاتحاد الوطني» و«مصرف أبوظبي الإسلامي»، أن القيمة الإجمالية لحقوق المساهمين فيها، زادت بقيمة 6,1 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي.

وسجل بنك الاتحاد الوطني ـ بحسب الصحيفة ـ أعلى نسبة ارتفاع في حقوق المساهمين بين البنوك الخمسة، خلال الفترة، والتي بلغت 7,7٪ خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، تعادل زيادة بقيمة 1,18 مليار درهم، لتصل قيمتها الإجمالية إلى 16,521 مليار درهم بنهاية سبتمبر الماضي.

كما سجل بنك أبوظبي الوطني ثاني أعلى نسبة ارتفاع في حقوق المساهمين ضمن بنوك أبوظبي المدرجة، بنسبة نمو بلغت 7,45٪ خلال فترة المقارنة ذاتها. وزادت القيمة الإجمالية لحقوق المساهمين في بنك أبوظبي الوطني بقيمة 2,58 مليار درهم لتصل إلى 37,26 مليار درهم بنهاية سبتمبر الماضي.

وارتفعت الأرباح الصافية التي حققتها البنوك الخمسة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، وفقا للصحيفة الإماراتية بنسبة 17٪ لتصل إلى 14,445 مليار درهم، مسجلة زيادة بقيمة 2,099 مليار درهم، فوق مستوى الأرباح التي حققتها خلال الفترة المقابلة من عام 2013 والتي بلغت قيمتها 12,346 مليار درهم.

وقال محمد علي ياسين العضو المنتدب لشركة أبوظبي الوطني للأوراق المالية ـ بحسب “الاتحاد” ـ إن القطاع المصرفي بالدولة عامة وفي أبوظبي على وجه الخصوص يتمتع بملاءة مالية عالية، وسيولة متوافرة تعكس فائض الإيرادات الحكومية التي يتم توظيفها من خلال البنوك الرئيسية بالدولة. وأكد أن القطاع المصرفي المحلي استطاع أيضاً تعزيز جاذبيته للمستثمرين والمودعين من القطاع الخاص عامة.

ومن جانبه، قال وضاح الطه، الخبير المالي، وفقا لـ “الاتحاد” إن الملاءة المالية ونسب النمو في حقوق المساهمين، والأرباح الصافية، التي سجلتها بنوك أبوظبي المدرجة في سوق المال المحلية، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، تعتبر جيدة جداً، خاصة في ظل بنية حقوق الملكية أو حقوق المساهمين التي تعتبر مستكملة لكافة المعايير النظامية، من حيث الاحتياطيات والمخصصات والكفاية وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى