الاخبار الاقتصادية

خبراء: توقعات بانتعاش الإيجارات بالمناطق الصناعية مطلع 2015

3248775

 

قال خبراء عقاريون إن أسعار الإيجارات في المناطق الصناعية والمخازن شهدت نمواً نسبياً في ظل ارتفاع الطلب بما لا يتجاوز 4% خلال الشهور الماضية حيث شهد السوق طرح المزيد من المساحات الصناعية الأمر الذي خلق نوعاً من التوازن في معادلة العرض والطلب .

وتوقع الخبراء ـ بحسب “الخليج” ـ أن تشهد الأسعار ارتفاعاً خلال الفترة المقبلة ولكن بوتيرة بطيئة مع استمرار تنامي العرض وقرب نهاية عام 2014 .

وقال طه الزعبي، المدير التنفيذي في شركة “تايجر” العقارية إن أسعار إيجارات المناطق الصناعية قد ارتفعت بنسبة ضئيلة لا تزيد على 4% خلال الأشهر الماضية منذ بداية السنة بسبب الزيادة في المعروض وموسم الإجازات الصيفية والرحلات والسفر لخارج دولة الإمارات، ناهيك عن قرب انتهاء العام الحالي .

وأضاف الزعبي أن إيجارات المناطق الصناعية شهدت حركة تداول ولكن بوتيرة بطيئة خلال العام الحالي الأمر الذي أضفى عليها نوعا من الاستقرار النسبي بشكل عام .

وتوقع الزعبي استمرار الاستقرار في أسعار المناطق الصناعية حتى نهاية العام الحالي أملاً في بداية موسم اقتصادي قوي في هذا المجال مع بداية العام المقبل 2015 .

وقال شاهر موصلي المدير التنفيذي لشركة آرثر ماكينزي للعقارات، إن أسعار الإيجارات في المناطق الصناعية والمخازن شهدت نوعاً من الاستقرار النسبي منذ بداية العام وحتى اللحظة، مرجعا سبب ذلك إلى تنامي العرض من المخازن والمستودعات الصناعية واستقرار الطلب عليها .

وأضاف موصلي أن فترة الأعياد والمناسبات وموسم الإجازات والعطلات الصيفية لعبت دوراً كبيراً في استقرار نسبة الطلب على المناطق الصناعية وتوجه المستثمرين إلى المناطق السكنية بالدرجة الأولى .

وأوضح موصلي أن الأشهر القليلة المقبلة ستشهد نمواً طفيفاً في أسعار الإيجارات بشكل عام ومن ضمنها إيجارات المناطق الصناعية خاصة مع قدوم مستثمرين أجانب إلى دولة الإمارات وانتهاء فترة الإجازات الصيفية وعودة الموسم الاقتصادي من جديد .

قال تقرير نشرته شركة الاستشارات العقارية العالمية “نايت فرانك”، إن الإيجارات الصناعية في دبي واصلت نموها في النصف الأول من ،2014 مشيرة إلى أن مستوى الاستفسارات في النصف الأول من العام على العقارات الصناعية كانت أكثر قوة مقارنة بستة أشهر سبقت .

وأشار التقرير إلى أن الإيجارات الصناعية ارتفعت على أساس سنوي 25% في الشهور الثلاثة حتى يونيو/حزيران . وكانت القيم الإيجارية خلال العام الماضي، سجلت زيادة ثنائية العدد في 7 من بين 9 مناطق رصدتها الشركة في دبي .

وسجلت المباني من الفئة الثانية في كل من مجمع دبي للاستثمار، وجبل علي، ورأس الخور، أداء حسناً، بزيادة الإيجارات في المناطق الثلاث بنسبة 41% في المتوسط على أساس سنوي في الربع الثاني من 2014 . وأكد التقرير أن هذا لا يعني أن مباني الفئة الأولى في الإمارة كانت أضعف أداء .

وازدادت القيم الإيجارية في الربع الثاني سنويا بمعدل 29%، و12%، و9% في مجمع دبي للاستثمار، وجافزا، والقوز على التوالي. ورغم ذلك، فإن المستأجرين في مجمع دبي للاستثمار تجتذبهم البنية التحتية القوية، والمرافق الجديدة نسبياً .

وإلى جانب النمو القوي في دبي، ظل الطلب على المخازن ومرافق التوزيع قويا بين يناير ويونيو غير أن النقص المتزايد في المباني الصناعية عالية الجودة لا يترك أمام المستأجرين الجدد سوى خيارات قليلة، والقبول بوحدات أقل جودة .

وأوضح التقرير أن المباني الصناعية الأقدم في منطقة القوز، ورأس الخور، والراشدية وصلت نهاية مرحلة دورتها العمرية، وشهدنا نشاطاً تطويرياً في تلك المناطق . وفي منطقة القوز ساعدت المشاريع التطويرية الصناعية المنجزة في المنطقة الصناعية في تعزيز مخزون المخازن العام . وعادة ما ينجذب المستأجرون إلى تلك المنطقة بفضل موقعها المركزي ووسائل ربطها الممتازة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى