الاسواق المحلية

خبراء: قيم الأسهم في الأسواق الإماراتية مغرية استثمارياً

Stock Market

 

أكد خبراء من بنك الاستثمار “أرقام كابيتال” أن أسواق الأسهم المحلية تطرح فرصاً واعدة، وقالوا إن قيم الأسهم في الوقت الحاضر مغرية وتقل بنسبة 25% عن قيمتها العادلة . وقال جاب ماير رئيس قسم الأبحاث لدى “أرقام كابيتال” إن البنك يوصي حالياً بالشراء على أسواق الأسهم المحلية .بحسب جريدة الخليج

 

جاب ماير: توصية بالشراء في الأسهم

 

لفت جاب ماير خلال لقاء صحفي عقده البنك أمس على هامش مؤتمر عقده في دبي إلى تفوق أداء القطاع المصرفي في الدولة والذي فاق التوقعات مع تراجع خسائر الائتمان وتوقعات بتراجع لافت في المخصصات الأمر الذي سيسهم في تعزيز أرباح البنوك، بل وقال إنه من المرجح أن يؤدي إلى تضاعف أرباح بنوك مثل الإمارات دبي الوطني خلال الفترة من 12 إلى 18 شهراً المقبلة .

وقدر مستوى تغطية المخصصات للديون المتعثرة ب80% . كما قال إن نسبة القروض المتعثرة إلى إجمالي القروض تراجعت إلى 8% في الوقت الحالي .

من جانبه قال محمد كمال مدير قسم أبحاث الأسهم لدى البنك إن الوضع الاقتصادي من جهة أخرى يعزز نمو القطاعات الأخرى في السوق المحلي وبخاصة المرتبطة بالطلب الاستهلاكي والذي شهد نمواً لافتاً على مدى السنوات الخمس الماضية .

من جهة أخرى توقع رياض مليتي، الرئيس التنفيذي ل”أرقام كابيتال” أن ينشط سوق الاكتتابات الأولية العامة في المرحلة المقبلة في ظل النمو القوي الذي تشهده الأسواق .

وكان البنك افتتح أمس مؤتمر “أرقام كابيتال لمستثمري دول مجلس التعاون وإفريقيا” في بدبي . وحضر المؤتمر الذي تستمر فعالياته على مدار يومين متتالين، أكثر من 250 مشاركاً يمثلون 60 شركة وما يزيد على 80 مؤسسة استثمارية، إضافة إلى كبار المسؤولين من ثلاثة أسواق مالية خليجية وإفريقية .

وقال مليتي: “نحن سعداء بتوفير منصة يلتقي تحت مظلتها عددٌ من أبرز الشركات الإقليمية الساعية لتحقيق المزيد من النمو والازدهار، مع نخبة من المؤسسات الاستثمارية الرائدة التي تركز أنشطتها على الأسواق الناشئة . ولطالما ترددت في الأوساط الدولية أحاديث حول الإمكانيات الهائلة التي تمتلكها قارة إفريقيا، حيث تشهد تلك الدول اليوم نمواً غير مسبوق في الناتج المحلي الإجمالي، إلى جانب تحسن مستوى حوكمة الشركات والمزيد من الاستقرار على الصعيد السياسي، مما يعزز من جاذبية السوق الإفريقية . ومن ناحية أخرى، غدت الأسواق الخليجية أكثر نضجاً في الوقت الحاضر، حيث تمت ترقية كل من دولتي الإمارات وقطر إلى أسواق ناشئة ضمن مؤشر مورغان ستانلي انترناشيونال كابيتال، ومن المتوقع أن يتم فتح السوق السعودية أمام المستثمرين الدوليين في المستقبل القريب . وبصفتنا مصرفاً استثمارياً متخصصاً بالأسواق الناشئة” .

 

 

الأسهم المحلية الأكثر تفضيلاً في “الناشئة”

 

أكد تقرير حديث من “أرقام كابيتال” أن أسواق الأسهم المحلية بالدولة تعد بين الأكثر تفضيلاً للبنك بين الأسواق الناشئة، خاصة قطاع المصارف .

ولفت التقرير الذي حصلت “الخليج” على نسخة منه إلى وجود عوامل عدة تدعم الأداء القوي للقطاع المصرفي المحلي، منها انخفاض كلفة المخاطرة بفضل النمو الاقتصادي القوي . وقال إن القروض المتعثرة تراجعت بنحو 70 نقطة أساس مقابل العام الماضي، كما تواصل التراجع في خسائر الائتمان .

ويتوقع البنك أن تتراجع خسائر الائتمان بصورة أكبر في العامين المقبلين . ومن العوامل الإيجابية الأخرى التي ذكرها التقرير النمو القوي للقروض ولأصول القطاع المصرفي، وتراجع تكلفة التمويل بفضل سداد الالتزامات المستحقة على البنوك لمصلحة وزارة المالية وقبل موعد استحقاقها بنحو 4 سنوات .

وذكر التقرير أن سعر تداول أسهم البنوك المحلية أقل من القيمة العادلة، وقال إن متوسط مضاعف ربحية البنوك يتوقع له أن يصل إلى 9 .10 ضعف في العام المقبل .

وأوصى البنك بالشراء على سهم دبي الإسلامي على أساس سعر مستهدف 9 .9 درهم للسهم، وعلى الإمارات دبي الوطني (5 .13 درهم)، والخليج الأول (3 .23 درهم)، والاتحاد الوطني (8 .8 درهم)، وسهم المشرق (8 .197 درهم)، ورأس الخيمة الوطني (8 .12 درهم) .

وأوصى كذلك بالشراء على مصرف الشارقة (8 .2 درهم)، والواحة كابيتال (28 .3 درهم) .

وأوصى بالاحتفاظ بأسهم أبوظبي التجاري وأبوظبي الإسلامي ودبي التجاري وأبوظبي الوطني وبنك الشارقة والعربي المتحد والتجاري الدولي وبنك الاستثمار، في حين أوصى بالبيع على أسهم مصرف عجمان .

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى