الاخبار الاقتصادية

خبير دولي: أزمة أوكرانيا قد تؤدي إلى ركود اقتصادي في أوروبا

3274332

 

حذر محمد العريان المستشار الاقتصادي الكبير في أليانز من أن الأسواق العالمية لا تقدر مخاطر الأزمة الأوكرانية حق قدرها وأن الصراع قد يؤدي إلى ركود اقتصادي في أوروبا.وقال إن الخيارات محدودة لخفض التوترات بين أوكرانيا وداعميها الغربيين وروسيا المتهمة بدعم تمرد يقوده انفصاليون موالون لموسكو.بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط

وقال العريان في مقابلة بمقر رويترز في نيويورك أول من أمس الاثنين إن الأمر لا يتطلب أكثر من «جولة أو جولتين على الأكثر» من العقوبات والعقوبات المضادة بين روسيا والغرب كي تسقط أوروبا في هوة الركود وبخاصة إذا قطعت روسيا إمدادات الطاقة في الشتاء المقبل.وقال العريان «أعتقد أن الأسواق تستخف بالأزمة الأوكرانية.. من الصعوبة البالغة إيجاد حل يرضي جميع الأطراف المعنية – أوكرانيا والغرب وروسيا».

وأضاف أن الأسواق «تثق ثقة عمياء» على البنوك المركزية في الغرب مثل مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) والبنك المركزي الأوروبي. وعبر سلسلة من الإجراءات التجريبية منذ الأزمة المالية لعام 2008 مضت البنوك المركزية العالمية بعيدا في «فصل» تقييمات الأصول عن العوامل الأساسية.وفي المسافة بين ما يقول العريان إنها تقييمات فلكية وعوامل أساسية أكثر واقعية يقع «جيب هوائي» قد ينهار سريعا إذا واجهت الأسواق صدمة مثل الأزمة الأوكرانية.

وقال «أخشى أن السوق لا تعير المشكلات الجيوسياسية انتباهها لكنها تفعل ذلك لسبب وجيه حتى الآن». فقد نجح المستثمرون حتى الآن في اجتياز نوبات وجيزة كثيرة من تقلبات السوق رغم «الصدمات الجيوسياسية».وقال العريان إن مكمن الخطر في أن المستثمرين يريدون دليلا لا لبس فيه على أن «التحول» قد حدث قبل أن يلجأوا إلى تكوين مراكز دفاعية أكثر.ومضى يقول «المشكلة أنه عندما يحدث ذلك يرغب الجميع في الخروج. وعند تلك النقطة يحدث الجيب الهوائي».

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى