الاخبار الاقتصادية

داماك: الطلب الحالي على العقارات في الإمارات تركز علي المجمعات السكنية المتكاملة

3272539

 

أكد زياد الشعار المدير التنفيذي والعضو المنتدب لشركة «داماك»، أن السوق العقارية في الدولة تشهد طفرة حقيقية في الطلب، لا سيما في دبي وأبوظبي نتيجة اتجاه شريحة كبيرة من المواطنين والمقيمين للتملك. وأضاف الشعار وبحسب جريدة «الاتحاد» على هامش مشاركة الشركة في معرض سيتي سكيب جلوبال بدبي أمس، أن الطلب الحالي على العقارات يتركز على العقارات التي تأتي ضمن مجمعات سكنية متكاملة تتوافر فيها مختلف وسائل الترفيه والتسلية والتعليم، بالإضافة إلى المرافق الأساسية.

وقال إن السوق العقارية في الدولة تحافظ على موقعها الريادي كأكثر الأسواق العقارية جذباً للاستثمارات الأجنبية في المنطقة، نتيجة وضوح الرؤية الحكومية وتطور البنية التحتية فضلا على توافر البيئة التشريعية المناسبة التي تعزز من جاذبية السوق العقارية.

وتوقع أن يشهد الطلب على العقارات في الإمارات نمواً مطردا خلال المرحلة المقبلة بالتزامن مع نمو عدد السكان وزيادة قدرة الاقتصاد المحلي على جذب الاستثمارات الأجنبية، لا سيما في ظل الاستقرار الذي تتمتع به الدولة وسط منطقة ساخنة بالأحداث والمتغيرات.

وأوضح أن الطلب على العقارات ينبع من عدة مصادر متنوعة منها اتجاه شريحة كبيرة من المواطنين والمقيمين في الدولة للتملك، بالإضافة إلى اتجاه شريحة أخرى للانتقال من وسط المدينة «الصاخب» على التجمعات السكنية المتكاملة حيث الراحة والهدوء ومرافق التسلية والترفيه.

ولفت إلى أنه إلى جانب الطلب المحلي على العقارات أصبحت السوق العقارية في الإمارات تتمتع بسمعة عالمية، نظرا لوجود تشريعات فاعلة لتنظيم السوق العقارية بما يضمن حقوق المستثمر الأجنبي.

أسعار عادلة

ونفى الشعار وجود أي مبالغات مصطنعة في أسعار العقارات الفاخرة في دبي وباقي أنحاء الإمارات، مشيرا إلى أنه لايزال بإمكان المستثمر العقاري شراء وحدة سكنية مكونة من ثلاث غرف وصالة وسط مجمع سكني متكامل بقيمة إجمالية تصل إلى 1,6 مليون درهم.

ونوه بأن مستويات الأسعار الحالية للعقارات، لا سيما في دبي وأبوظبي توفر فرصة حقيقية لتحقيق عوائد استثمارية جيدة على المديين المتوسط والقريب.

وقال إن الوحدات المعروضة في المشروع الرئيسي للشركة اكويا والتي تقل عن 4000 قدم مربعة نفدت بالكامل وهو الأمر الذي دفع الشركة لطرح مرحلة جديدة لتلبية الطلب المتزايد على العقار.

ونوه بأنه إلى جانب العقارات السكنية الفاخرة تركز الشركة على طرح الشقق المخدمة التي تلبي اجتياحات شريحة كبيرة من السياح القادمين إلى الدولة، حيث يقوم المستثمر بشراء إحدى الوحدات المخدمة في مشروعات الشركة لاستخدامها لفترات متقطعة على مدار العام مع تكليف الشركة المطورة «داماك» بإدارة الوحدة الفندقية وتأجيرها خلال الفترة المتبقية.

وأضاف أن هذا المفهوم الجديد الذي قدمته «داماك» العقارية في السوق المحلية من خلال إطلاق العديد من مشروعات الشقق الفندقية لاقى إقبالاً كبيراً، لاسيما من المستثمرين خاصة في مواطني دول مجلس التعاون الخليجي.

تقدم ملحوظ

ولفت الشعار إلى أن الشركة تسعى دائماً إلى اطلاع عملائها على سير العمليات الإنشائية بالمشروعات قيد التنفيذ، مضيفا أن المشروع التطويري الراقي «أكويا من داماك» حقق تقدماً ملحوظاً منذ الإعلان عنه قبل عام مضى ويقع المشروع الممتد على مساحة شاسعة تصل إلى 42 مليون قدم مربعة بالقرب من شارع أم سقيم في دبي، ويضم مجمّعاً فخماً للجولف.

ويعتبر المجمّع المترف الذي تبلغ تكلفته 22 مليار درهم (6 مليارات دولار) أكثر المشاريع التطويرية فخامة في المنطقة، ويحمل بصمة كبرى العلامات التجارية المرموقة في القطاع العقاري، ويضم قصوراً فخمة وفيلات ويقدم أسلوب حياة متكامل الخدمات، علاوة على مضمار «ترامب إنترناشيونال جولف كلوب، دبي» ومتنزهات خاصة تصل مساحتها إلى 4,3 مليون قدم مربعة وممشى تسوق وترفيه «ذا درايف في أكويا» الذي يضم متاجر فخمة ومرافق الترفيه والتسلية.

وأضاف «حقق المقاولون الرئيسيون جميعهم تقدماً مهماً في الموقع وثمّة ما يزيد على 2000 فيلا في مراحل متعددة من الإنشاء.

كما تجري الأعمال في مشروع شقق «جولف فيو أبارتمينتس» وشققا متكاملة الخدمات «جولف سيرفيسد أبارتمينتس» و»داون تاون» في أكويا.

وأضاف: يشهد مضمار «ترامب إنترناشيونال جولف كلوب، دبي» الذي يمتد في قلب المشروع تقدماً كبيراً ويسير حسب الخطة الموضوعة لبدء تشغيله العام المقبل حيث اتخذت جميع حفرات المضمار شكلها وقاربت الأعمال في طرق العربات التي تحيط بالمضمار على الاستكمال، كما شارف مضمار أكاديمية الغولف على اتخاذ شكله النهائي.

ويعتبر «أكويا من داماك» أول مشروع تطويري رئيس أعلن عنه عقب التعافي الاقتصادي لمدينة دبي وهو برهان قوي على الثقة في عودة نشاط الإمارة إلى عهدها الأول قبيل الأزمة المالية العالمية.

وأكد أن الشركة بذلت جهودا كبيرة لضمان اشتمال «أكويا من داماك» على جميع احتياجات المقيمين وتلبية متطلبات كافة أفراد العائلة، دون الحاجة لمغادرة المشروع.

وتتيح الأجواء العائلية الدافئة وإمكانية الاستمتاع بالهواء الطلق، مجتمعاً حيوياً آسراً في جميع أرجاء المشروع التطويري».

وأوضح انه من المقرر افتتاح المشاريع الأولى في «أكويا من داماك» العام المقبل، فيما يفتتح المجمّع بكامله في سنة 2018.

قيمة المشروعات

ولفت الشعار إلى أن قيمة المشروعات التي تطورها شركة «داماك» العقارية زادت بنسبة 9% خلال 6 أشهر لتصل إلى 46 مليار درهم بنهاية النصف الأول من العام الحالي، مقارنة بنحو 44 مليار درهم بنهاية العام الماضي.

وطرحت «داماك» خلال الثلاثة أعوام الماضية أكثر من 10 مشروعات عقارية مستفيدة من استعادة القطاع عافيته، وقدرتها على التنفيذ وفقاً للجداول الزمنية المحددة، بحسب زياد الشعار.

وضمت قائمة المشاريع الجديدة «أبركريست»، و«ذا سيجنتشر»، وبرجي «ريسيدنس» و«أسكلوسيفا» في دبي والرياض، ومشروع «تاورز باي باراماونت» و«كابيتال باي»، بالإضافة إلى مشروع «أكويا».

وقال الشعار إن جميع المشاريع العقارية التي تم إطلاقها في الدولة يتم بناؤها على أراض مملوكة ومسجلة باسم شركة «داماك»، إضافة إلى وجود حساب ضمان لكل مشروع لإيداع أموال الحاجزين، والسحب منها حسب تقدم عمليات البناء، وذلك وفق لوائح مؤسسة التنظيم العقاري في دبي «ريرا».

وتأسّست «داماك العقارية» عام 2002، وأتمت إلى الآن بناء ما يقارب 11,000 وحدة سكنية، وبلغ عدد وحداتها السكنية حتى تاريخ 30 يونيو 2014 ما يزيد على 26 ألف وحدة سكنية في مراحل متفاوتة من التخطيط والإنشاء، بما فيها أكثر من 10 آلاف غرفة وشقة فندقية متكاملة الخدمات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى