الأحد , 18 أغسطس 2019
الرئيسية / نفط وعملات / “دانة غاز” تفوز بحقوق امتياز قطاعين جديدين بمنطقة دلتا النيل بمصر

“دانة غاز” تفوز بحقوق امتياز قطاعين جديدين بمنطقة دلتا النيل بمصر

3279838

 

أعلنت شركة دانة غاز عن فوز شركتها المملوكة بالكامل دانة غاز مصر بحقوق امتياز كل من القطاع رقم 1 من منطقة امتياز حقل شمال الصالحية والقطاع رقم 3 من منطقة امتياز حقل المطرية في منطقة دلتا النيل، وذلك ضمن إطار جولة المناقصات التي أطلقتها الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية مؤخراً في مصر.

وتتولى الشركة ـ بحسب بيان صحفي حصلت عليه “مباشر” ـ حقوق تشغيل القطاع رقم 1 بالكامل، والذي من المتوقع أن يسهم نجاح عمليات الاستكشاف فيه في تعزيز نجاحات الشركة في منطقة دلتا النيل، لا سيما عند بدء عمليات الإنتاج من مكامن الغاز التقليدي في القطاع، والتي ستعتمد بشكل كبير على البنى التحتية القائمة التي تمتلكها دانة غاز مصر في المنطقة.

وتتعاون دانة غاز مصر مع شركة بي بي في حقوق تشغيل القطاع رقم 3، حيث ستمتلك كل منهما نسبة 50% منها. وبموجب بنود الاتفاقية، ستتولى شركة بي بي تمويل كامل تكاليف حفر بئر استكشافي واحد، بما في ذلك حصة دانة غاز منه، وذلك إلى حد أقصى متفق عليه. وفي حال ثبوت الجدوى التجارية للبئر، تمتلك بي بي حقوق إعادة شراء 50% من الحقوق التشغيلية لدانة غاز في مكامن الغاز العميقة ضمن رخص التطوير المجاورة التابعة لدانة غاز.

كما يحقّ لشركة بي بي إعادة شراء 50% من الحقوق التشغيلية لدانة غاز مصر في مكامن الغاز العميقة ضمن رخص التطوير الأخرى التابعة لها وفي القطاع رقم 1، وذلك عبر حفر وتمويل كافة تكاليف بئر استكشاف ثاني في مناطق الامتياز التابعة لدانة غاز أو في القطاع رقم 1، وإلى حد أقصى متفق عليه.

وبهذه المناسبة، قال الدكتور باتريك ألمان وارد، الرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز: “نحن سعداء جداً بالفوز بحقوق امتياز قطاعين جديدين في منطقة دلتا النيل، والتي باتت دانة غاز على معرفة جيدة بها بحكم استثماراتها طويلة الأمد في المنطقة. وإننا على يقين بإمكانية تحقيق عوائد استثمارية جيدة من عمليات الاستكشاف والتطوير المستمرة في هذين القطاعين. ويسرّنا التعاون مع بي بي، الشركة الرائدة في مجال الحفر العميق للآبار في منطقة دلتا النيل، والذي سيمكننا من اعتماد برنامج عمل متقن مع شريك موثوق، كما سيعزز ثقتنا بالإمكانات الكبيرة للأصول التابعة لنا في الجمهورية.”

ويقع القطاعان بالقرب من منطقتي امتياز غرب المنزلة وغرب القنطرة التابعتين للشركة. وستقوم دانة غاز، بالتعاون مع بي بي، باستكشاف عدة تريليونات قدم مكعب من مكامن الغاز التي تعود إلى عصر الأوليجوسين، والتي كانت قد أثبتت جدواها لدانة غاز مصر في الحقول البحرية وتمتد في مناطق الامتياز القائمة التابعة للشركة. ومن المزمع بدء أعمال الحفر للبئر الاستكشافي الأول في مكامن الأوليجوسين في العام 2016. وفور إثبات الجدوى التجارية، سيتم اعتماد خطة تطوير تهدف إلى بدء الإنتاج السريع من الآبار الواقعة بالقرب من مصنع الوسطاني للغاز.

وستمتد مرحلة الاستكشاف في القطاعين على مدى ست سنوات، مقسّمة على مرحلتين تستغرق كل منهما ثلاث سنوات. أما مرحلة التطوير فستمتد على مدى 20 عام لكل قطاع، وذلك بناءً على الجدوى التجارية المثبتة في الاكتشافات. ويغطي القطاعان رقم 1 ورقم 3 مساحة 1,527 كيلومتر مربع و960 كيلومتر مربع على التوالي، وتم منح امتيازهما ضمن إطار جولة المناقصات العالمية التي كانت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية قد أطلقتها في أغسطس 2014. ومن المتوقع أن تتم المصادقة على بدء عمليات التنقيب في القطاعين الجديدين بعد استكمال الحصول على الموافقات اللازمة.

وتستلزم مشاركة بي بي في كافة رخص التطوير التابعة لدانة غاز تحمّل كافة التكاليف اللازمة لحفر أي بئر استكشافي عميق آخر.

عن AHMED ALHLW

شاهد أيضاً

645D9011-4F99-47CF-93BB-4651E0A32F7B

برنت” أعلى 63 دولاراً مع تراجع الإمدادات الكندية للولايات المتحدة

  ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الأربعاء، وصعد خام “برنت” أعلى 63 دولاراً للبرميل، …

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>