الاخبار الاقتصادية

رئيس مصر يكلف حكومته بتسوية النزاعات فى المشروعات الخليجية

3201826

 

تلقت الحكومة تكليفات من الرئيس عبدالفتاح السيسى بالبدء فى إجراء تسويات تتعلق بالمشروعات الخليجية المتنازع عليها بين المستثمرين من جانب، وجهات ووزارات.
قال مسؤول بارز بوزارة الاستثمار، أحد أعضاء لجنة فض المنازعات، إن وزارات الاستثمار والإسكان والسياحة بدأت فى إجراء مفاوضات جادة لوضع اللمسات النهائية على اتفاقيات معنية بعدة تسويات مع المستثمرين الخليجيين، على خلفية اجتماع عقده المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، ببعض المستثمرين لاستعراض حلول مشاكلهم.
وأضاف المسؤول، الذى طلب عدم نشر اسمه، فى تصريحات لــ”المصري اليوم”، أن نزاع شركة الفطيم الإماراتية على أرض مشروع «كايروفيستيفال سيتى»، يتصدر قائمة النزاعات التى قاربت على الانتهاء، مشيراً إلى أن الحكومة، ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية، تستعد لتوقيع التسوية الجديدة مع الفطيم، بقيمة ٩٢ مليون جنيه، شاملة فروق أسعار أراضى المشروع، والتى حددتها إحدى لجان الهيئة، وذلك خلال أيام.

وتابع: «الحكومة ستعتمد المسودة النهائية للتسوية، خلال أيام، بعد التوصل إلى حل نهائى مع وزارة الإسكان، التى ستوقع عليها رسميًّا، لتعلن انتهاء النزاع». وأشار إلى أن هيئة المجتمعات العمرانية وقّعت تسوية مع شركة «سوريل للاستثمار العقارى»، بشأن أرض مشروع الشركة بالقاهرة الجديدة، بقيمة ٩٠٠ مليون جنيه، نافيا وجود أى دعاوى قضائية مرفوعة من الشركات.

وأكد أن هناك اجتماعات مرتقبة للتسوية مع رجل الأعمال السعودى عبدالإله الكحكى حول شركة «نوباسيد»، مع استبعاد التسوية مع جميل القنبيط حول سلسلة محال «عمر أفندى» الصادر لها حكم قضائى بعودتها للدولة.
من ناحية أخرى، قال مسؤول وزارة الاستثمار إن شركتى «الراجحى» و«الظاهرة» تقدمتا بطلبين للحصول على مساحات فى مشروع استصلاح المليون فدان، ولم يتم البت فيهما حتى الآن، رغم التقسيم النهائى للمساحات، التى تضم توشكى وعدداً من المناطق المتفرقة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى