الاخبار الاقتصادية

“ستاندرد تشارترد يشتري 10% في “توباز” بـ 75 مليون دولار

3230691

 

أعلن ذراع الاستثمار الخاص في بنك ستاندرد تشارترد أمس عن الاستحواذ على حصة أقلية تبلغ 8 .9% في شركة “توباز للطاقة والملاحة”، عبر صفقة استثمار خاص بقيمة 75 مليون دولار . وتتخذ “توباز” من الإمارات مقراً رئيسياً لها وهي تابعة لشركة “النهضة للخدمات” العمانية، التي تعتبر شركة خدمات حقول نفط رئيسية متعددة الجنسيات ومدرجة في سوق مسقط للأوراق المالية في سلطنة عُمان، وهي تمتلك أسطولاً يضم 99 سفينة من سفن الدعم البحري في منطقة الشرق الأوسط ومنطقة بحر قزوين . وبموجب الصفقة الجديدة، سيتم توظيف العائدات من هذا الاستثمار لتمويل الخطة التوسعيّة لشركة “توباز” المتمثّلة بالاستحواذ على السفن لتعزيز الاعمال وتحقيق التوسع الجغرافي للشركة . وسيحظى ستاندرد تشارترد للاستثمار الخاص بعضوية في مجلس إدارة الشركة للمساهمة الفاعلة في وضع الخطط الإستراتيجية الرامية إلى تحقيق أهداف الشركة التجارية والمالية .بحسب جريدة الخليج

وتعد هذه الصفقة، الاستثمار الأوّل من نوعه لستاندرد تشارترد للاستثمار الخاص في قطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأول صفقة استثمار خاص في دولة الإمارات والرابعة له في المنطقة ككل، بما يؤكّد التزام البنك بالاستثمار المثمر في الشركات ذات الأداء العالي والناجح ضمن مختلف القطاعات الاقتصادية في المنطقة . ويجسّد حرصه على الاستفادة المثلى من الفرص المتاحة في الشرق الأوسط مع التركيز بشكلٍ خاصٍ على الشركات التي تحقّق تدفّقات نقدية ثابتة نسبياً . ويضم البنك فريق عمل إداري متكاملاً من المتخصّصين ذوي الخبرات العالية في الهيكليات المرنة للاستثمار الخاص أو استثمار الميزانين .

وقال تيمور لبيب، الرئيس الإقليمي لإدارة الاستثمار الخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ورئيس المحفظة العالمية للاستثمار الخاص في “ستاندرد تشارترد للاستثمار الخاص”:

“يهمنا أن ندخل في شراكة إستراتيجية مع واحدة من أبرز الشركات التي تتمتّع بسمعة مرموقة في قطاع النفط والغاز في دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط، حيث تضم “توباز” فريق عمل إداري على درجة عالية من الكفاءة والخبرة، إضافةً إلى قاعدة مساهمين قويّة ومجلس إدارة مخضرم، ما يجعلها في مصاف أبرز الشركات على مستوى المنطقة . ونتطلّع قدماً للعمل جنباً إلى جنب معهم لتحقيق أهدافها الإستراتيجية طويلة الأمد” .

وقال سمير فانسي، رئيس مجلس إدارة “توباز للطاقة والملاحة”: “بالنيابة عن مجلس الادارة، نرحب بانضمام ستاندرد تشارترد للاستثمار الخاص إلى أسرة مجلس إدارة “توباز” . إن ضم أموال مؤسسية جزء من استراتيجية مجلس الادارة الخاصة برأس المال . وتعتبر توباز إحدى الشركات التي تحظى باهتمام كبير من المستثمرين، غير أن اختيارنا للبنك شريكاً إستراتيجياً لنا ما هو إلا تتويج للعلاقة المتينة الممتدّة لعقود من الزمن بين “توباز” وستاندرد تشارترد . ولا شك أن هذه الشراكة بين “النهضة للخدمات” وأحد أهم بنوك الاستثمار الخاص الرائدة في المنطقة ستعود بالنفع الكبير على شركة “توباز” . ونحن على ثقة أن تنوّع مصادرنا المالية يضعنا على الطريق الصحيح نحو تحقيق الاستقلالية الذاتية كشركة عالمية متخصّصة في مجال خدمات سفن الدعم البحري، بما يتماشى مع الإستراتيجية الطموحة والرؤية السديدة لشركة “النهضة للخدمات”” .

واختتم ريني كوفود-أولسن، الرئيس التنفيذي لشركة “توباز للطاقة والملاحة”: “تمثّل اتّفاقية التعاون المشترك مع ستاندرد تشارترد للاستثمار الخاص الرائد في مجال الاستثمار الخاص، خطوةً هامةً للمضي قدماً في سعينا الدؤوب لتنفيذ خطّتنا الإستراتيجية، بما يعزّز قدرة الشركة على تحقيق النمو الداخلي والخارجي على حد سواء ويمكّننا من رفع مستوى طموحاتنا للنمو والتوسّع جغرافياً وخدماتياً . ويقوم “ستاندرد تشارترد للاستثمار الخاص” بالاستثمار في “توباز” ثقةً منه بالمقوّمات والكفاءات والإستراتيجيات الطموحة التي تتمتع بها الشركة . ونحن نتطلع قدماً لهذه الشراكة الجديدة” .

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى