نفط وعملات

سعر تسوية العقد الآجل لخام عمان يشهد انخفاضاً إلى ما دون 100 دولاراً أميركياً للبرميل الواحد

3246436

 

أعلنت بورصة دبي للطاقة (DME)، البورصة الدولية الأولى في منطقة الشرق الأوسط لعقود الطاقة الآجلة والسلع يوم الأربعاء عن تراجع سعر تسوية العقد الآجل لخام عمان إلى ما دون 100 دولاراً أميركياً للبرميل الواحد لدى تداوله في البورصة، مسجلاً أدنى مستوى له منذ ما يزيد عن عام. وكان بدء تداولات شهر نوفمبر للعقد الآجل لخام عمان قد سجل اليوم 3 سبتمبر 2014 أقل سعر، ووصل إلى ما دون 99.39 دولاراً للبرميل الواحد قبل استقراره على سعر 99.48 دولاراً أمريكياً للبرميل الواحد، وذلك عند الساعة 12:30 بالتوقيت المحلي لإمارة دبي، وتم تداول ما يزيد عن 3,200,000 برميلاً خلال فترة تسوية العقود.

ووفقا للبيان الذى حصلت “مباشر” على نسخة منه فكان سعر التداول في يوم الأربعاء قد شهد هبوطاً بمقدار 1.5 دولاراً أميركياً مقارنة باليوم الذي سبقه، مما يعد أدنى سعر للمؤشر اليومي منذ يوليو 2013. وتعتمد حكومتا عُمان ودبي على مؤشر بورصة دبي للطاقة في تسعير صادراتها من النفط الخام.

وقد اتجهت أسعار خام عمان للانخفاض منذ النصف الثاني من شهر يونيو، وذلك في ظل عدم استهداف تنظيم داعش في العراق لمناطق تصدير النفط الرئيسية في جنوب البلاد، بينما استمر تراجع الاسعار عقب تخفيض وكالة الطاقة الدولية لتوقعاتها إزاء نمو الطلب العالمي في العام 2014، مشيرة إلى تراجع النمو الاقتصادي العالمي خلال الربع الثاني في البلدان النامية إلى ما دون المتوقع من جهة وانخفاض تخزين النفط في الصين من جهة ثانية.

وقال كريستوفر فيكس، الرئيس التنفيذي لبورصة دبي للطاقة: “شهدت البورصة ارتفاعاً في سعر التسوية على مدى عام كامل وسجل العقد الآجل لخام عمان ارتفاعاً يزيد عن 110 دولاراً أميركياً للبرميل الواحد في شهر يونيو، في حين هبطت الأسعار خلال شهر سبتمبر إلى أدنى سعر لها خلال العام بأكمله. ونلحظ الآن عودة ملفتة لتقلبات السوق، تعقب الاستقرار والثبات اللذان سجلا خلال النصف الأول من العام.”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى