الاخبار الاقتصادية

“فلسطين”: 22٪ ارتفاعا فى إيرادات المقاصة للنصف الأول من العام الحالى

S122013815559

 

كشفت البيانات نصف السنوية للميزانية الفلسطينية للعام الجارى، ارتفاعاً ملحوظاً فى إيرادات أموال المقاصة التى تجبيها الحكومة الفلسطينية من إسرائيل، خلال الشهور الستة الأولى من العام الجارى.

وبحسب بيانات الميزانية الشهرية، وحصلت الأناضول على نسخة منها، فقد ارتفعت إيرادات المقاصة بنسبة 22٪ للنصف الأول من العام الجارى مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضى 2013.

وبلغ إجمالى إيرادات المقاصة للنصف الأول من العام الحالى نحو 3.667 مليار شيكل (قرابة 1.05 مليار دولار)، بارتفاع بلغ 240 مليون دولار، عن نفس الفترة من العام الماضى، حين بلغت وقتها 2.810 مليار شيكل (802 مليون دولار).

ويقصد بإيرادات أو أموال المقاصة، هى تلك الإيرادات التى يجبيها الاحتلال الإسرائيلى، نيابة عن الفلسطينيين، عن السلع والخدمات الصادرة والواردة من وإلى فلسطين، عبر الحدود الدولية، والبالغ متوسط قيمتها الشهرية نحو 160 مليون دولار.

وتعد إيرادات المقاصة، العمود الفقرى للإيرادات المالية للحكومات الفلسطينية المتعاقبة، وتستخدم بشكل أساسى لدفع رواتب موظفى السلطة الفلسطينية، البالغ فاتورة رواتبهم قرابة 140 مليون دولار.

وعلى الرغم من التهديدات الإسرائيلية بحجب إيرادات المقاصة، أكثر من مرة خلال العام الجارى، بسبب توجه الفلسطينيين للتوقيع على عدد من المعاهدات والمواثيق الدولية، وما تبعها من انهيار للمفاوضات السياسية التى دامت 9 شهور، إلا أن إيرادات المقاصة بقيت تحول بشكل شهرى.

ويأتى الارتفاع الملحوظ فى إيرادات المقاصة للعام الجارى، مقارنة مع ذات الفترة من العام الفائت، لاحقاً لعدة اجتماعات عقدتها وزارة المالية فى الحكومة الفلسطينية، مع نظيرتها الإسرائيلية، تهدف إلى تحسين جباية الضرائب والجمارك عبر الحدود.

وتشكل إيرادات المقاصة المتوقعة للعام الجارى، وفقاً لقانون الموازنة الفلسطينية 2014، نحو 45٪ من إجمالى قيمة الموازنة البالغة 4.21 مليار دولار، حيث تتوقع الحكومة أن تبلغ إيرادات المقاصة حتى نهاية العام الجارى قرابة 6.545 مليار شيكل (1.870 مليار دولار).

وجاء فى بيانات وزارة المالية للنصف الأول، أن إيرادات المقاصة، تشكل 66٪ من إجمالى صافى الإيرادات، ممثلة بالإيرادات الضريبية والإيرادات غير الضريبية (رسوم المعاملات الحكومية).

وبلغ إجمالى صافى الإيرادات للنصف الأول 1.5 مليار دولار أمريكى، منها نحو قرابة 498 مليون دولار إيرادات ضريبية وغير ضريبية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى