الاخبار الاقتصادية

مسؤول: توقعات بإنجاز جميع المشروعات المستهدفة في عجمان بنهاية 2014

3258849

 

أكد يحيى إبراهيم أحمد، مدير عام دائرة البلدية والتخطيط بعجمان، أن نسبة الإنجاز في مشروعات البنية التحتية من طرقات عامة وداخلية وخدمات وإنارة ومياه في عجمان للعام الجاري، ستصل إلى 100% مع نهاية هذا العام، ولن يكون هناك تأجيل لأي مشروع من مشروعات العام الجاري للعام المقبل، الذي سيكون له مشروعاته الجديدة، وسيخضع تنفيذها إلى الأولوية .

وقال المدير العام للدائرة ـ وفقا لـ “الخليج” ـ إن إدارة الطرق والبنية التحتية في الدائرة، ثبتت في خطتها للعام المقبل، إنشاء مجموعة من الطرق الجديدة، وتطوير طرق أخرى في مناطق مختلفة من الإمارة، بناء على الدراسة الخاصة بتطور هذه المناطق، وتحديد احتياجاتها ومتطلباتها من مشروعات الطرق والبنية التحتية .

وأوضح، “وفق الخطة المقررة للعام الجاري: سنكون انتهينا من المشروعات التي وضعناها على بند العام الجاري”، وأضاف: تم الانتهاء من مشروعات البنية التحتية في منطقة الروضة من شوارع وطرقات، وحازت نسبة رضا عالية من الجمهور والسكان، بعد توافر البنية التحتية ومختلف الخدمات الأساسية فيها، بما فيها الكهرباء والمياه، وبدأ العمل في تطوير منطقة المويهات، حيث يجري العمل على إنجاز خط عجمان الدائري، وهذا المشروع بدأ منذ فترة بسيطة، وبلغت نسبة الإنجاز فيه نحو 15% .

ولفت إلى أنه ضمن خطة العام المقبل هناك متابعة وطرح بعض المشروعات الجديدة وتحسين البنية التحتية، إضافة إلى حزمة مشروعات جديدة، وهي قيد الدراسة من أجل إقرارها وفق الأولويات .

وأكد أن الدائرة تسعى بشكل مستمر إلى تطوير خططها، بما يتناسب مع استراتيجية إلامارة، ومع طلب الجمهور وسكان الإمارة، مشيراً إلى أن الدائرة تواصل تنفيذ مشروعاتها الخدمية المختلفة، وتوفير احتياجات مناطقها، التي تنفذ فيها مشروعات سياحية، مثل تطوير كورنيش عجمان، ومناطق الزوراء ومصفوت والمنامة، وفق الخطط الموضوعة لها، بالتعاون مع القطاع الخاص من المستثمرين، الذي اختاروا الإمارة لتنفيذ مشروعاتهم السياحية .

ولفت إلى أن الدائرة قامت بتطوير الشوارع الداخلية والنافذة الرئيسية، في مختلف المناطق، منها مناطق الروضة والجرف ومشيرف ومصفوت والنخيل، وغيرها، ويجري حالياً العمل في تنفيذ مشروعات طرق داخلية في منطقة النعيمية على شارع الكويت بتكلفة 45 مليون درهم، إضافة إلى منطقة السوان وفق الموازنة المعدة لها، كما تم بناء جسري الشيخ حميد بن راشد، وجسر النعيمية على شارع الاتحاد، لربط المناطق الداخلية والخارجية للإمارة .

وأوضح أن منطقة المويهات واحدة من المناطقة التي تسعى الدائرة إلى تطويرها، وقد تم إنشاء طريق رئيسي في المنطقة لربطها بشارع الإمارات، وسيتم إنشاء بقية الشوارع وطرح المشروعات الإنشائية ابتداءً من العام المقبل، إضافة إلى مواصلتها إنشاء المشروعات الخدمية وتحسينها في المنطقة، حيث وصلت نسبة الإنجاز في تنفيذ المشروعات إلى 15% لغاية الآن، والتنفيذ مستمر لغاية الانتهاء منها، كما تم نزع عدد كبير من الأشجار العشوائية، وردم حفر ومستنقعات، بالتعاون مع إدارة البيئة والصحة العامة، وتسوية مساحات كبيرة من الأراضي بالمنطقة .

كما تمكنت إدارة البيئة والصحة العامة من ردم 90% من الحفر والمستنقعات المنتشرة في منطقة المويهات السكنية، وبانتهاء العام الجاري، ستتخلص المنطقة من مشكلة الحفر .

وأشار أحمد إلى أن أهم مشروعات العام الجاري التي تم إنجازها، أو يجري العمل على إنجازها وفق الخطة المقررة، تطوير طريق عجمان الدائري، والمشروع عبارة عن تطوير طريق عجمان الدائري في منطقة الصناعية 2 والمويهات ،3 بطول 2 .4 كم، ليصبح الشارع باتجاهين مفصولين بجزيرة وسطية “مساران لكل اتجاه”، وإنشاء دوارين في مناطق تقاطع هذا الشارع مع شارع غرناطة وشارع عمرو بن العاص، وتبلغ التكلفة التقديرية للمشروع 11 مليون درهم، وسيتم في هذا العام تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع بقيمة 5 ملايين درهم .

وتابع: هناك أيضاً تطوير طرق في منطقة النعيمية، والمشروع عبارة عن تطوير ثلاثة طرق داخلية بطول 7 كيلومترات، في منطقة النعيمية، وهي شارع الكلية وشارع الكويت وجزء من شارع عجمان الدائري، الواقع ضمن منطقة النعيمية، ويشمل المشروع توسعة الشوارع وإعادة رصفها، وتزويدها بشبكة الصرف المطري، وتنظيم المواقف والأرصفة، وتبلغ التكلفة التقديرية للمشروع 71 مليون درهم، وسيتم في هذا العام تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع، بتطوير أجزاء من شارع الكويت بتكلفة 20 مليون درهم .

وأضاف: أما مشروع توسعة شارع الشيخ زايد ووصله مع شارع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، “شارع الزوراء سابقاً”، فيتضمن توسعة شارع الشيخ زايد، ليصبح ثلاثة مسارات في كل اتجاه، لتحقيق حركة مرورية انسيابية من وإلى شارع الشيخ محمد بن زايد، مع إضافة شارع جديد لربط شارع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بشارع الشيخ زايد، ليساهم في إيجاد حرية أكبر للتنقل بين مناطق الرقايب والمنتزي والمناطق الأخرى داخل الإمارة وخارجها .

وتبلغ القيمة الإجمالية للمشروع 95 مليون درهم، وجار تنفيذ المشروع من قبل وزارة الأشغال العامة، وقال، أما بالنسبة لمنطقة مصفوت، فالمشروع عبارة عن إنشاء مجموعة من الطرق المفردة في منطقة مصفوت، وسيتم في هذا العام إنجاز المرحلة الأولى من المشروع بطول 2 كم، وبتكلفة تبلغ 3 ملايين درهم، أما شارع الرباط، فهو طريق مفرد يربط شارع التلة بشارع الشيخ زايد “شارع الشيخ مكتوم سابقاً”، وقد تم الانتهاء من المشروع وفتح الطريق للاستخدام، وبلغت تكلفته 900 ألف درهم .

وبخصوص طرق مساكن عبيد الحلو “الرقايب 1″، قال: “إنها مجموعة من الطرق الداخلية المفردة، لتأمين وصول سهل ومريح لسكان في هذه المنطقة، بتكلفة مليون و300 ألف درهم، وقد تم الانتهاء من تنفيذ المشروع وفتح الطرق للاستخدام.

وتابع: هناك أيضاً إنشاء شبكة طرق داخلية جديدة في منطقة الرقايب والحميدية، لتأمين وصول سهل ومريح للسكان إلى بيوتهم، من خلال طرق معبدة، عوضاً عن الطرق الترابية الحالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى