نفط وعملات

مصر تتفق على شراء منتجات بترولية من السعودية والإمارات

3234600

 

قال مسئول فى وزارة البترول المصرية، الأحد، إن بلاده توصلت إلى اتفاق مع السعودية والإمارات للحصول على شحنات من المنتجات البترولية، بشروط تجارية ميسرة، وتسهيلات ائتمانية فى السداد، تناسب الوضع الاقتصادى فى مصر، وذلك لمدة عام.

وأضاف المسئول، فى تصريحات لوكالة الأناضول: “الاتفاق ينص على تزويد مصر بمنتجات بترولية لمدة عام، بدءا من سبتمبر المقبل، وقال المسئول إن الحصول على “منح نفطية” من السعودية والإمارات مثلما حدث سابقا، مرهون بصدور قرار على مستوى القيادات السياسية فى البلدين، مشيرا إلى أن الحكومة منوط بها القيام بالمفاوضات الاقتصادية والتجارية فقط.

وقام وزراء المجموعة الاقتصادية فى مصر، (المالية والنفط والاستثمار)، فى منتصف يوليو الماضى بزيارة إلى الإمارات لبحث عدد من ملفات التعاون الثنائى والقضايا ذات الاهتمام المشترك، إلى جانب الترويج لفرص الاستثمار المتاحة فى مصر.

ووفقا لتصريحات مسئولين مصريين، وصلت قيمة المساعدات النفطية لمصر من السعودية، والإمارات، والكويت، خلال العام المالى الماضى إلى 7.13 مليار دولار، منها 3.93 مليار دولار خلال النصف الأول من السنة المالية التى تبدأ فى مطلع يوليو، ونحو 3.2 مليار دولار فى النصف الثانى من السنة المالية.

ويتجاوز الطلب المحلى على المنتجات البترولية فى مصر، حاجز 2.1 مليون برميل يوميا، بنسبة عجز تصل إلى 500 ألف برميل يوميا، يجرى استيرادهم فى صورة منتجات سولار وبنزين وبوتاجاز ومازوت، حسب إحصاءات وزارة البترول، وتستورد مصر شهريا منتجات بترولية بنحو 1.3 مليار دولار، تقوم بطرحها فى السوق بشكل مدعوم للمواطنين، مما ساهم فى تزايد فجوة دعم المنتجات البترولية وبلوغها نحو 140 مليار جنيه بنهاية العام المالى الماضى 2013/2014 ، حسب بيانات وزارة المالية المصرية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى