نفط وعملات

نزول برنت عن 111 دولارا وسط مؤشرات زيادة المعروض

314

انخفضت أسعار مزيج برنت في العقود الآجلة دون 111 دولارا للبرميل أمس متأثرة باحتمال زيادة الصادرات الليبية ونقل مزيد من الخام الأمريكي إلى المصافي لكن بيانات اقتصادية تشير إلى تحسن التوقعات للطلب حدت من الخسائر. وتراجع سعر خام برنت 22 سنتا إلى 110.78 دولارات للبرميل ويتجه لتسجيل خسائر 2% منذ بداية الأسبوع. وخسر الخام الأمريكي 25 سنتا إلى 103.81 دولارات للبرميل وبلغت خسائره منذ بداية الأسبوع 1.7% بعد خسائر على مدى سبعة أيام متتالية.

وفي الولايات المتحدة أوشك خط الأنابيب سي واي على الاكتمال وهو ما يعني نقل 450 ألف برميل إضافي يوميا من النفط الصخري قريبا إلى المصافي على ساحل الخليج الأمريكي ليقلص الحاجة إلى النفط الأجنبي بدرجة أكبر.

في الوقت نفسه فإن إعادة فتح مينائي السدرة وراس لانوف في شرق ليبيا ستزيد صادرات الخام الليبي بنحو 500 ألف برميل يوميا. وفيما يتعلق بالطلب قفز معدل نمو الوظائف في الولايات المتحدة في يونيو وتراجعت البطالة لتقترب من أدنى مستوى في ست سنوات وهو ما يشير إلى تحسن أداء الاقتصاد الأمريكي في النصف الثاني.

خام عمان

من ناحية أخرى قالت مصادر مطلعة إن شركة النفط الوطنية الكورية الجنوبية أرست أولى مناقصاتها لمقايضة بعض مخزونها من خام الشرق الأوسط بالمكثفات.

وتدير شركة النفط الحكومية احتياطيات الخام الاستراتيجية في كوريا الجنوبية. وقالت المصادر إن من المحتمل أن تجعل هذه الصفقة احتياطيات البلاد أقرب إلى أنواع النفط التي تعالج في مصافيها.

وقال مصدر طلب عدم ذكر اسمه نظرا لأنه غير مخول بالتحدث إلى وسائل الإعلام «النفط الثقيل للغاية ليس مثاليا ومن منظور إدارة الإمدادات كانت شركة النفط الوطنية الكورية بحاجة لاستبداله بالمكثفات.»

وقال مصدر تجاري آخر «قامت شركات التكرير الكورية في الآونة الأخيرة ببناء المزيد من وحدات تكسير المكثفات ولذا من المنطقي والطبيعي أن يجلبوا مزيدا من المكثفات.»

وقالت مصادر تجارية إن بي.بي فازت بالمناقصة لشحن مليون برميل من خام عمان في الفترة من سبتمبر إلى أكتوبر تشرين الأول من صهاريج تخزين الشركة الكورية وتسليم كمية مماثلة من المكثفات لكوريا الجنوبية بحلول نهاية هذا العام.

وأضافت المصادر أن مكثفات الحقول المزالة الرائحة في قطر من بين المكثفات المدرجة على قائمة الأنواع المطلوبة للمقايضة في المناقصة. ولم يتسن التأكد من الصفقة من مصدر مستقل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى