الاسواق المحلية

نمو التداول ببورصة دبي للذهب 18% خلال يوليو إلى 30 مليار دولار

3215972

 

شهدت أحجام التداول في بورصة دبي للذهب والسلع نمواً بنسبة 18٪ في شهر يوليو مقارنة من الشهر السابق، حيث تم تداول 992061 عقداً بقيمة 29.95 مليار دولار أمريكي.

وبحسب بيان صحفي حصلت عليه “مباشر”، فقد بلغ حجم عقود الذهب الآجلة المتداولة في البورصة خلال شهر يولية 39536 عقداً، بنمو نسبته 15٪ على أساس سنوي و10٪ على أساس شهري. كما سجل قطاع المعادن نمواً سنوياً بنسبة 24٪ مع ارتفاع عقود الفضة الآجلة بأكثر من 300٪ عن الشهر نفسه من العام الماضي.

وفي قطاع العملات، نمت عقود الروبية الهندية الآجلة بنسبة 22٪ عن الشهر الماضي، مقابل 3٪ لعقود الروبية الهندية الآجلة المصغرة. وبالنسبة لعقود خيارات الروبية الهندية، التي أعيد طرحها بتاريخ 18 يوليو، فتم تداول 343 عقداً. أما ضمن أزواج العملات الأخرى، نمت عقود الجنيه البريطاني والدولار الأسترالي والين الياباني الآجلة، بنسب 45٪ و47٪ و7٪ على التوالي.

وكانت عقود مؤشر BSE Sensex الآجلة إحدى أفضل العقود من حيث الأداء هذا الشهر، بعد أن حققت ثاني أعلى حجم تداول شهري على الإطلاق بواقع 21466 عقداً، في نمو نسبته 441٪ على أساس سنوي. كما سجلت عقود الأسهم الهندية الآجلة ثاني أعلى تداول شهري لها على الإطلاق بواقع 12911 صفقة في يوليو.

وفي هذا الصدد، قال غاري أندرسون، الرئيس التنفيذي لبورصة دبي للذهب والسلع: “يدلّ نمو نشاط التداول في منتجات الذهب وSensex والروبية الهندية على الاهتمام المتزايد من قبل المشاركين في السوق باستخدام مجموعة متنوعة من المنتجات المشتقة للتحوط ضد مخاطر الأسعار.

وتواصل بورصة دبي للذهب سعيها نحو تقديم عدد من المنتجات الجديدة الموجهة للعملاء في منطقة الشرق الأوسط. وتبقى عقود الذهب الفورية من بورصة دبي للذهب والسلع، والتي ستكون أول عقود ذهب فورية متداولة في البورصة تمتاز بقابليتها للتسليم المادي في منطقة الشرق الأوسط.

وبالإضافة إلى ذلك، وكجزء من توسيع محفظة عملات الأسواق الناشئة في بورصة دبي للذهب والسلع، تدرس البورصة إدراج ثلاثة عقود عملات آجلة جديدة بما في ذلك الراند الجنوب إفريقي، والروبل الروسي، والوون الكوري. وتخطط بورصة دبي للذهب والسلع أيضاً إلى إضافة عقود مؤشر MSCI الهندية الآجلة خلال الربع الأخير من العام.

وسجلت بورصة دبي للذهب والسلع في شهر يوليو أعلى متوسط تداول يومي بواقع 54718 عقداً. كما سجلت عقود الروبية الهندية الآجلة وعقود BSE Sensex الآجلة أيضاً أعلى متوسط تداول يومي بواقع 43929 و692 عقداً على التوالي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى