الاخبار الاقتصادية

وزارة الاقتصاد تبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الإمارات وأمريكا

3267507

 

عقد جمعة محمد الكيت وكيل وزارة الاقتصاد المساعد لشؤون التجارة الخارجية في مقر الوزارة في أبوظبي لقاء مع مندوب مكتب الممثل التجاري الأمريكي جاسون بونتن- مدير الشؤون الأوروبية والشرق أوسطية، وبحضور الدكتور مارك موتلي – مسؤول اقتصادي في سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الدولة، وعائشة ياسين سالم – ملحق الملكية الفكرية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في سفارة الولايات المتحدة في دولة الكويت.

وتم خلال اللقاء استعراض العلاقات التجارية الثنائية وسبل تعزيزها والارتقاء بها على المستوى الثنائي وعلى مستوى دول المجلس من خلال الآليات المخصصة لذلك، وشمل ذلك مختلف القطاعات التجارية الدولية وتلك المتصلة بالملكية الفكرية وعلى مستوى القوانين والتشريعات التجارية .

وقدم الكيت ـ بحسب “الخليج” ـ نبذة عن أهم التطورات الاقتصادية في دولة الإمارات وجهود الحكومة الرامية نحو تعزيز مكانة الدولة الاقتصادية على المستوى الاقليمي والدولي، كما تم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول عدد من المواضيع، تمثل أهمها في موضوع اتفاقية تيسير التجارة في إطار منظمة التجارة العالمية، حيث بين الكيت أهمية هذه الاتفاقية والاستفادة المنظورة عالمياً حال تم تطبيقها وكذلك بين بإيجاز العمل الذي يجري على المستوى المحلي فيما بين الجهات المعنية بالدولة وفقاً للقرارات الصادرة عن المؤتمر الوزاري التاسع لمنظمة التجارة العالمية، وأكد ضرورة تكاتف الجهود الدولية بشأن المضي بتحقيق تطبيق هذه الاتفاقية .

وفي نهاية الاجتماع، عبر الجانبان عن الرغبة في استمرار التعاون والتواصل في مختلف المجالات الاقتصادية في الإطارات المخصصة لذلك سواءً تلك المتمثلة في إطار حوار السياسات الاقتصادية بين الإمارات وأمريكا أو من خلال الاتفاقية الإطارية للتجارة والاستثمار بين دول المجلس والولايات المتحدة الأمريكية أوعلى المستوى المتعدد الأطراف .

ويبلغ حجم التجارة الخارجية غير النفطية بين الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية سنة 2013 نحو 28 مليار دولار، وتُعتبر الولايات المتحدة الأمركية الشريك التجاري الثاني للدولة . وتُعتبر الإمارات أهم سوق لصادرات الولايات المتحدة الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا . وتوجد في الدولة أكثر من ألف شركة أمريكية تعمل في مختلف القطاعات .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى