الاخبار الاقتصادية

4 مليار درهم صادرات وإعادة تصدير من عجمان بالنصف الأول

3236256

 

بلغ إجمالي قيمة الصادرات وإعادة الصادرات من عجمان خلال النصف الأول من العام الحالي 4 مليارات درهم وذلك وفقاً لشهادات المنشأ الصادرة عن غرفة تجارة وصناعة عجمان. وبلغت قيمة التصدير من منتجات مصانع عجمان ما يقارب مليار درهم في 6 أشهر، وذلك من واقع شهادات المنشأ الصادرة عن غرفة عجمان.

وتم تصدير هذه المنتجات ـ وفقا لـ “البيان” ـ إلى ما يزيد على 120 دولة حول العالم، وذلك بخلاف منتجات مصانع عجمان التي تم تصديرها بموجب شهادات المنشأ الصادرة عن وزارة الاقتصاد، خلال الفترة نفسها.

وكشف عبد الله المويجعي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عجمان لـ(البيان الاقتصادي ) عن نمو قيمة إعادة التصدير إلى نحو 3 مليارات درهم، لافتا إلى أن نشاط التصدير شكل نحو 22.5% من إجمالي قيم شهادات المنشأ الصادرة عن الغرفة.

وأشار إلى أن عدد شهادات المنشأ الصادرة عن الغرفة خلال النصف الأول من العام 2014 بلغ ما يقارب 26 ألف شهادة مقارنة بما يقارب 20 ألف شهادة خلال الفترة نفسها من العام الماضي؛ أي بمعدل زيادة بلغت 31.3 %، ما يشير إلى النشاط الكبير لجهود إدارة شهادات المنشأ بالغرفة.

وعن أبرز الصادرات أفاد المويجعي بأن التوزيع القطاعي للتصدير وفقاً لشهادات المنشأ الصادرة عن غرفة عجمان، خلال النصف الأول من العام يضع في المرتبة الأولى قطاع صناعة المنتجات المعدنية والماكينات والمعدات والقوارب بما يمثل نحو 36%، الذي بلغت نسبة شهادات المنشأ الصادرة بشأنه نحو 26%.

ويأتي في المرتبة الثانية قطاع الكيماويات ومنتجات البترول والبلاستيك يمثل نحو 24%، كما يأتي في المرتبتين الثالثة والرابعة كل من قطاع المواد الغذائية والمشروبات والتبغ، وقطاع الخامات التعدينية غير المعدنية، بما يمثل نحو 12.5% لكل منهما.

أما إعادة التصدير فقد جاءت الأهمية النسبية لقطاع في صناعة المنتجات المعدنية والماكينات والمعدات والقوارب في المرتبة الأولى بما يمثل نحو 34 %، يليه قطاع الخامات التعدينية غير المعدنية بنسبة 18% ثم قطاع الكيماويات ومنتجات البترول والبلاستيك بنسبة 16% وكذلك قطاع الخشب والمنتجات الخشبية والأثاث بالنسبة نفسها أيضاً.

أما قطاع في الغزل والنسيج والملابس والجلود فقد استحوذ على ما يزيد على 25% من شهادات المنشأ، وبما لا يتجاوز 20.5% من قيمة الصادرات، ما يشير إلى قلة قيمة كل شهادة مقارنة بعدد شهادات المنشأ المستخدمة، وكذلك الحال بالنسبة لقطاع الخشب والمنتجات الخشبية والأثاث التي استخدمت ما يزيد على 7% من شهادات المنشأ لتصدير ما يقل عن 5.3% من قيمة التجارة.

وتشير الإحصاءات إلى أن أهم عشر مواد جاءت في قائمة الصادرات هي مواد البناء، الزيتون، المواد الكيماوية، المنتجات الورقية، القوارب، الحديد، المواد الغذائية، الألمنيوم، الأدوات الإلكترونية والكهربائية، والمواد الفولاذية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى