الاخبار الاقتصادية

7 مليار دولار استهلاك منتجات الورق والتغليف في الشرق الأوسط

3273405

 

اختتمت الدورة السابعة من معرض “بيبر أرابيا” فعالياتها اليوم (الثلاثاء) بالتركيز على أهمية الحلول الخضراء في صناعة الورق حيث أجمع كل من العارضين والزوار التجاريين على حد سواء بأن مستقبل قطاع الورق في المنطقة والعالم سيكون مرتبطاً بشكل وثيق بحلول التنمية الخضراء.

وقالت لمياء زفاطي، مدير معرض “بيبر أرابيا”  فى بيان حصلت “مباشر” على نسخة منه ،: “تتطور صناعة الورق في المنطقة بشكل ثابت ونعزو ذلك إلى دخول شركات جديدة إلى القطاع المحلي. ونجحت دولة الإمارات في استثمار هذه الصناعة بشكل ناجح حيث أنها تحتوي حالياً على العديد من المصانع التي تعتمد أحدث الماكينات والحلول التصنيعية المعتمدة في العالم”.

و أضافت زفاتي: “وفقاً لتقرير الإتحاد الدولي للتعبئة والتغليف، فإن قيمة استهلاك منتجات الورق والتغليف في منطقة الشرق الأوسط تصل إلى 7 مليار دولار مقابل معدل الاستهلاك العالمي المقدر بـ 165 مليار دولار، وهو ما يعكس قيمة أعلى من استهلاك مناطق عديدة في العالم مثل أوروبا الشرقية وافريقيا”.
واستقطب المعرض الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة ويعقد سنوياً في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض ما يقارب الـ 8000 زائر تجاري.
وأضافت زفاطي: “من المتوقع استحواذ الشرق الأوسط على 9% من قيمة الاستهلاك العالمي من هذه الصناعة بحلول العام 2020، ما يجعل المنطقة الأسرع نمواً في هذا القطاع بنسبة 15% مقارنة بمعدل نمو عالمي يبلغ 4%”.

وقالت زفاطي: “إن استهلاك منطقة الشرق الأوسط من ورق التغليف أعلى بخمسة مرات من استهلاكه لحلول التغليف الزجاجي على سبيل المثال. وتستحوذ المنطقة حالياً على حوالي 5% من قيمة السوق العالمي لقطاع التغليف الورقي مقارنة بـ 9% من قطاع التغليف الزجاجي. وتعطي هذه الإحصائية فكرة واضحة على تزايد أهمية حلول التغليف الورقي كونها البديل الأمثل عن حلول التغليف الأخرى بما في ذلك البلاستيك والمعادن والزجاج وغيرها بسبب تأثيرها البيئي الأقل، فضلاً عن التوجه الكبير في إعادة تدوير المنتجات الورقية التي تكتسب أهمية واسعة في الشرق الأوسط وخاصة دولة الإمارات”.

وأضافت زفاطي: “يمثل التغليف النسبة الأكبر من استهلاك الورق في دولة الإمارات. ويمثل التغليف 40% من صناعة الورق في منطقة الخليج.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى