الاسواق المحلية

“أبوظبي” يتخلى عن مكاسبه بفعل تراجعات “الطاقة”

3783709

 

فشل المؤشر العام لسوق أبوظبي في انهاء جلسة الاربعاء على ارتفاع بعدما حاول التماسك ببداية الجلسة،بضغط من هبوط قطاعي الطاقة والبنوك،ليتجاهل ارتفاعات العقاري.

وانهى المؤشر جلسته على تراجع طفيف بنسبة 0.08% بخسارة 3.74 نقطة ،ولازال متمسك بمستويات الـ4500 نقطة مغلقاً عند 4506.32 نقطة .

وقلًصت تراجعات قطاع الطاقة من ارتفاع المؤشر بعدما حقق بجلسة الثلاثاء نمواً ،حيث انخفض بـ1.59% بضغط من تراجعات سهم”طاقة” بنسبة 4.76% إثر استمرار تراجعات أسعار النفط الى مادون الـ46.10 دولار للبرميل من خام برنت.
عمق من خسارة السوق قطاع البنوك بنسبة 0.31% بضغط من “أبوظبي الوطني” بـ1.43%،و”بنك الخليج الأول” بنحو 0.88%.

وخفف من ارتفاع حدة التراجعات قطاع العقارات مرتفعاً بنسبة 1.24% بدفعة من سهم “الدار العقارية” بنسبة 1.57%،ورأس الخيمة العقارية” بنمو 1.37%،وقلصت تراجعات “إشراق العقارية” من ارتفاعات القطاع متراجعاً بنسبة 1.22%.

وقال المدير العام لمركز الشرهان فى اتصال هاتفي لـ”مباشر” أن الأسواق أظهرت اليوم محاولة وتحدي بعدم الارتباط بتراجعات النفط والهبوط المتسارع للأسواق العالمية،ولكنها أظهرت نوعاَ من التماسك الجيد مضيفا أن الاغلاق كان نوعاً ما مستقر وغير مقلق.

وأضاف جمال عجاج لـ”مباشر” أن الاقتراب من موسم الإفصاحات والتوقعات بأن تكون التوزيعات مجزية ساهم فى تحفيز المتداولين اليوم وظهر ذلك في تحسن التداولات بالسوقين ،وأصبح عامل التوزيعات هو المحفز الأساسي للمستثمرين.

وقال المحللون، في تصريحات لـ “مباشر” إن كل “الاحتمالات مفتوحة” بأسواق الإمارات خلال جلسة الأربعاء في ظل التذبذبات الحالية، ولكن الإغلاق الإيجابي بجلسة الثلاثاء يعطي فرصة لاستكمال الارتفاعات.

وسجلت حركة التداولات نمواً ملحوظاً مقارنة بتعاملات أمس الثلاثاء لتصل الى 107.36 مليون سهم مقارنة بـ97 مليون سهم ،و بقيمة 211.65 مليون درهم مقابل 211 مليون درهم  موزعين على 2.039 ألف صفقة.

وقال عجاج لـ”مباشر” إن السيولة دخلت السوق بشكل واضح في النصف الثاني من الجلسة، قدمت دعماً متواصلاً للأسعار على مدى ساعتين متواصلتين حتى الإقفال ولكنها لازالت فى مستويات متدنية مقارنة بنفس الفترة من الأعوام السابقة حيث أنه من المعروف بأن التداولات ترتفع فى بداية العام نتيجة لدخول محافظ استثمارية جديدة .

وتصدر القطاع العقاري المركز الأول من حيث التداولات لتصل الى 121.5 مليون درهم لتشكل مانسبة 57.2%،بدعم من سهم “الدار العقارية” بنحو 75 مليون درهم.

احتل قطاع “السلع الاستهلاكية” بتعاملات اليوم المركز الأول بين المرتفعين بنسبة 4.5% ،مدعوماً بسهم “أغذية” بنسبة 5.53%.

وكان قطاع الاتصالات أقل الرابحين بنسبة 0.46%،من خلال نمو سهم “اتصالات بنفس النسبة.

وأبدا  عجاج تفاؤله حيال تعاملات جلسة غداً مؤكداً ان  الأسواق ستحاول التماسك فى الجلسة الأخيرة لهذا الأسبوع خاصة فى ظل التصريحات من جهات أمريكية رسمية لتوقف نزيف خسائر النفط .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى