الاخبار الاقتصادية

أبوظبي: 20% نمو في الصادرات الصناعية للإمارة خلال 7 أشهر

3304218

 

ارتفع حجم التصدير الصناعي لإمارة أبوظبي إلى 11 مليار درهم منذ بداية 2014 حتى نهاية شهر يوليو الماضي محققة معدل نمو 20% بقيمة ملياري درهم عن نفس الفترة من العام الماضي .  بحسب جريدة الخليج

وشكلت منتجات صناعة المعادن أكثر من 90% من إجمالي التصدير في تلك الفترة وهو ما يعكس مدى التوسع الصناعي والاتجاه نحو التصدير وفتح الأسواق الدولية أمام المنتجات محلية الصنع في الوقت الحالي .

أظهرت مؤشرات التجارة السلعية للإمارة الصادرة عن مركز الإحصاء أن شهر يوليو سجل تباطؤاً في حركة التصدير نوعاً ما ليسجل أقل الشهور نشاطاً منذ بداية العام الجاري في حركة التصدير الصناعي بعد فترة من النشاط منذ بداية فبراير الذي سجل أعلى نشاطاً في تلك الفترة بقيمة صادرات صناعية 2 .2 مليار درهم ثم شهر مارس الذي حقق أعلى معدل ارتفاع بقيمة صادرات بلغت 6 .1 مليار درهم .

وتعدت حصة اللوازم الصناعية أكثر من 85% من إجمالي الصادرات الصناعية خلال تلك الفترة بحصة بلغت نحو 4 .9 مليار درهم تقريباً محققة زيادة بأكثر من ملياري درهم خلال الشهور السبعة الأولى من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي .

وبحسب أسواق التصدير استحوذت دول آسيا على أكثر من 80% من اجمالي الصادرات الصناعية من الإمارة خلال تلك الفترة بينما تنوعت اسواق التصدير الأخرى وبلغت حصة الأسواق الإفريقية من صادرات أبوظبي الصناعية في تلك الفترة نحو 12% في حين بلغت حصة الأسواق الأوروبية نحو 8% .

وتتبنى أبوظبي خطة شاملة لتعزيز تنافسية المنتج الوطني في الأسواق العالمية من خلال خطة ترويجية موسعة تتنوع ما بين التشريعات والإجراءات المحفزة على التصدير إضافة لفتح المجال أمام المنتجيين المحليين للمشاركة بقوة في الملتقيات الترويجية العالمية .

وعكست الإحصاءات مدى اتساع القاعدة الصناعية بالإمارة لتسهم في زيادة الطلب على منتجات قطاع الصناعة الوطني في أبوظبي .

وأفادت مؤشرات مركز الإحصاء أن شهر يوليو الماضي أسهم بشكل طفيف في ارتفاع حركة التصدير الصناعي، حيث حقق صادرات صناعية قدرت ب1 .1 مليار درهم ليبلغ إجمالي التصدير الصناعي خلال تلك الفترة نحو 8 .10 مليار درهم مقارنة ب9 مليارات خلال نفس الفترة من 2013 وبمعدل نمو بلغ نحو 20% في إجمالي الصادرات الصناعية في تلك الفترة .

وشكلت الصناعات التحويلية من المعادن والبلاستيك نحو 95% من إجمالي المنتجات المصدرة خلال شهر يوليو بقيمة 947 مليون درهم لتستحوذ بشكل عام على حصة 90% من إجمالي المنتجات المصنعة محلياً والمصدرة من الإمارة خلال تلك الفترة .

اما بحسب التصنيف العام للسلع المصدرة حققت اللوازم الصناعية بشهر يوليو نحو مليار درهم ليرفع إجمالي تصدير تلك اللوازم إلى نحو 4 .8 منذ بداية عام 2014 مقارنة ب 4 .7 مليار درهم خلال نفس الفترة من العام الماضي .

وحققت السلع الإنتاجية إجمالي صادرات منذ بداية العام الجاري حتى نهاية يوليو بلغت 520 مليوناً منخفضة عن نفس الفترة من العام الماضي والتي حققت نحو 591 مليون درهم .

أما قيمة إجمالي صادرات الأغذية والمشروبات المصنعة فقد وصلت خلال تلك الفترة إلى 378 مليون درهم مقارنة ب325 مليون درهم في نهاية يوليو 2013 .

وارتفعت حصة صادرات معدات النقل إلى 105 ملايين درهم، أما بقية السلع المصنعة المصدرة فبلغت نحو20 مليون درهم مقارنة بنحو 11 مليون درهم في نفس الفترة من 2013 .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Fox#qM5mdu#0X