الاخبار الاقتصادية

إحصاءات رسمية: سيدات الأعمال في الخليج يمتلكن حوالي 40 مليار دولار

3202350

 

أعلن الأمين العام لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي عبدالرحيم نقي أنه وفقا لإحصاءات رسمية فإن سيدات الأعمال في الخليج يمتلكن حوالي 40 مليار دولار.

وقال نقي في تصريحات، خلال الملتقى الأول لصاحبات الاعمال الخليجيات الذي استضافته غرفة تجارة وصناعة البحرين أمس، أن معظم تلك الأموال تتركز بين السعودية والإمارات، وفقا لجريدة الوطن البحرينية.

 

وكشف نقي أن البحرين ستستضيف الملتقى الثاني لصاحبات الاعمال الخليجيات في أكتوبر المقبل، حيث من المتوقع أن يشارك خلاله 400 مشارك.

 

وفي ما يتعلق بالاتحاد الجمركي الخليجي، قال نقي: “في يناير 2014 تم عرض موضوع الاتحاد الجمركي ودراسة جسر البحرين والسعودية، وتتم دراسة جميع الإجراءات الآن في دول مجلس التعاون”.

 

وأبان نقي أن الاشكالية في كل تلك المعطيات تتمثل في سرعة الوصول إلى نظام جمركي موحد بعد تطبيق نظام الجدار الجمركي الموحد.

 

ولفت نقي إلى أن توحيد النقاط الجمركية ما بين البحرين والسعودية مهم جداً، مشيراً إلى التأشيرة السياحية الموحدة بين الإمارات وسلطنة عمان وقط، حيث هناك توافق ما بين تلك الدول للتنقل بتلك التأشيرات للسواح والشاحنات.
وأضاف: “الشاحنات لها أيضاً ترتيبات معينة فبالتالي لو استفدنا من تجارب بعضنا البعض سيكون هناك بالتأكيد عملية انتقال في التجارة البينية بين دول مجلس التعاون”.

وتابع: “يجب علينا اليوم أن نجد حلاً سريعاً. تطبيق النقطة الواحدة سيسهل العملية كثيراً، وسيعزز الربط ما بين دول الخليج إلكترونياً”.

وتطرق نقي إلى شبكة القطارات الموحدة بين دول مجلس التعاون الخليجي، مؤكداً أنها ستخدم التجارة حيث سيتم التركيز على الجانبين البضائع والسلع.

وقال: “الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي وبالتعاون مع وزارة النقل والاتحاد ستعقد ورشة عمل متخصصة في سبتمبر المقبل في سلطنة عمان بشأن النظر في إنشاء السكك الحديدية”.

ودعا نقي القطاع الخاص لتكثيف التعاون مع القطاع الحكومي في استخدام المياه البحرية، مبيناً أن البحر غير مستثمر في دول المجلس ولو تم استثماره للراكب والبضائع ستكون له انعكاسات إيجابية وتخفيف الضغط على البنية التحتية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى