الاخبار الاقتصادية

إرنست ويونغ: 129% نمو صفقات الاكتتاب في الشرق الأوسط بالربع الثاني

3197854

 

واصل سوق الاكتتابات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حالة التعافي ليختتم النصف الأول من العام الجاري بأداء قوي للغاية بحسب أحدث تقارير إرنست ويونغ (EY) حول نشاط الاكتتابات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للربع الثاني 2014. وبلغ العدد الإجمالي لصفقات الاكتتاب المسجلة 16 صفقة بقيمة 2.4 مليار دولار خلال الأشهر الستة الأولى من العام بزيادة 14 % في الحجم والإيرادات مقارنة مع نفس الفترة من 2013.بحسب جريدة البيان

ولفت تقرير إرنست ويونغ إلى أن حجم رأس المال المستثمر خلال النصف الأول ُيعد الأكبر من نوعه منذ عام 2008، مشيراً إلى أن الربع الثاني من العام شهد تسجيل 11 صفقة اكتتاب بـ 1.1 مليار دولار أميركي، بزيادة قدرها 129 % مقارنة مع الربع السابق وبزيادة 22 % مقارنة مع الربع الثاني من عام 2013 من حيث عدد الصفقات.

وشكلت صفقات الاكتتاب في دول التعاون 90 % من إجمالي الصفقات المسجلة في المنطقة في النصف الأول مع 10 صفقات اكتتاب في دول التعاون بـ 2.26 مليار دولار بزيادة 67 % من حيث الحجم و14 % من حيث الإيرادات مقارنةً مع النصف الأول من 2013. وكانت السعودية الأعلى نشاطاً بين دول التعاون خلال النصف الأول بأربع صفقات اكتتاب تلتها الإمارات بثلاث وسلطنة عُمان بصفقتين وقطر بصفقة واحدة.

وقال فِل غاندير رئيس خدمات استشارات الصفقات في (EY) الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: يمتاز سوق الاكتتابات بقوته في مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، خصوصاً في دول مجلس التعاون الخليجي التي ستواصل جذب صفقات اكتتاب ضخمة وستعزز الأداء القوي في المنطقة.

وكانت معظم صفقات الاكتتاب المسجلة خلال النصف الأول من العام قد تمت في الربع الثاني وهو مؤشر جيد على أن النصف الثاني من العام سيكون إيجابياً كما جرت جميع صفقات الاكتتاب المسجلة في الربع الثاني من 2014 داخل السوق الإقليمية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى