نفط وعملات

اتفاق نفطي بين الولايات المتحدة والصين

1-674236

 

وقعت الصين والولايات المتحدة اتفاقا مبدئيا للتعاون بشأن الاحتياطات النفطية الاستراتيجية في أول تعاون من نوعه بين البلدين.

وقالت وزارة الطاقة الأميركية في بيان الجمعة، إنها بموجب الاتفاق ستتبادل المعلومات مع إدارة الطاقة الوطنية الصينية بشأن الأمور الفنية والإدارية والسياسية المتعلقة بالمخزونات.

من جانبها، قالت إدارة الطاقة الوطنية الصينية على موقعها الالكتروني إنه تم التوصل إلى الاتفاق خلال زيارة قام بها وزير الطاقة الأميركي آرنست مونيز لبكين هذا الأسبوع.

وذكرت وزارة الطاقة الأميركية “تلك الأنشطة ستسمح لكل من البلدين بفهم أنظمة الآخر وطريقة صنع القرار لديه وهو ما سيسهل الاستجابة الفعالة للتعطيلات في الإمدادات البترولية العالمية.”

ويشكل ضمان مخزونات نفطية كافية أهمية كبيرة للصين بعدما تجاوزت الولايات المتحدة في أواخر العام الماضي لتصبح أكبر مستورد صاف للنفط في العالم. وتستورد الصين نحو 57 % من احتياجاتها من النفط الخام. وذلك وفقا لرويترز.

وكانت ذراع بحثية لشركة “سي.إن.بي.سي” أكبر منتج للنفط والغاز في الصين قد قدرت في يناير أن طاقة التخزين الصينية بلغت 141 مليون برميل إجمالا بنهاية العام 2013 وهو ما يعادل واردات الصين الصافية في حوالي 22 يوما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى