الاخبار الاقتصادية

ارتفاع شركات التحليل المالي والحفظ الأمين إلى 23 شركة بالأمارات بنهاية يونيو

3195896

 

ارتفع عدد الشركات التي حصلت على ترخيص من هيئة الأوراق المالية والسلع لتقديم خدمة الاستشارات المالية والتحليل المالي والحفظ الأمين الى 23 شركة مع نهاية شهر يوينو الماضي، منها 5 شركات تقدم خدمة الحفظ الامين و18 شركة الاستشارات المالية والتحليل المالي في خطوة وصفت بأنها تعكس مدى النشاط الذي تشهده الخدمة خلال العامين الاخيرين، وفقا لجريدة “البيان”.

وكان عدد الشركات التي تقدم هذه الخدمات وصل الى 21 شركة في العام 2013 مقارنة مع 19 في العام الذي سبقه ونحو 14 شركة في عام 2011 لكن الشركات النشطة منها بقي محدودا نظرا لحالة الركود التي سيطرت على التعاملات في الاسواق قبل ان تستعيد قوتها اعتبارا من عام 2012 ثم تصدرها في العام التالي لقائمة أكثر الأسواق تحقيقا للمكاسب على مستوى العالم.

وطبقا للبيانات المتوافرة لـ«البيان الاقتصادي» فإن قائمة شركات خدمات الاستشارات والتحليل المالي ارتفع من 11 في العام 2012 ثم الى 13 شركة في العام الماضي وبلغ العدد 18 شركة في نهاية شهر يونيو من العام 2014 ومنها شركة الرمز للأوراق المالية وأبوظبي للخدمات المالية إلى جانب شركة ابوظبي التجاري وشركة فالكون برايفت للاستشارات المالية ومونديال دبي واكوما وانفست ايه دي لإدارة الأصول..

في حين شملت قائمة شركات الحفظ بنك أبوظبي الوطني وستاندرد تشارترد بنك وبنك اش اس بي سي الشرق الأوسط بالإضافة الى سيتي بنك ان ايه ودويتشه للأوراق المالية.

وفيما يخص الشركات التي تقدم خدمة الحفظ الأمين فقد بقي عددها عند 5 شركات نهاية شهر يونيو الماضي ولم تحصل أي شركة جديدة على ترخيص منذ بداية العام الجاري. علماً بأن لدى الهيئة طلبات بهذا الخصوص لكنها ما زالت تحت الدراسة حتى الآن وفقا لما تم الاعلان عنه في وقت سابق.

وتظهر المتابعة الخاصة لمسيرة شركات خدمة الاستشارات المالية والتحليل المالي تطوراً كبيراً في عملها منذ إقرار النظام الخاص بها في العام 2008، وكذلك الحال بالنسبة لخدمة الحفظ الأمين التي صدر نظامها في 2009 بعد مناقشات معمقة بين الهيئة والأطراف المعنية بهذه الخدمات الجديدة التي يأتي تقديمها في اطار مواكبة افضل الممارسات العالمية المعمول بها في الأسواق العالمية..

حيث أصبحت الاسواق الاماراتية تتبوأ مكانة رفيعة بينها في الآونة الاخيرة بعد التطور التشريعي الكبير الذي شهدته وساهم في ترقيتها الى ناشئة ضمن مؤشرات إم إس سي آي والعديد من المؤشرات المالية العالمية.

ويؤكد الخبير المالي عميد كنعان أن الإقبال على تقديم خدمة الاستشارات المالية أصبح كبيرا في العامين الماضيين الأمر الذي يبدو جليا من خلال ارتفاع عدد الشركات التي تقدم الخدمة، قائلاً: إن قيام الهيئة بإصدار الآليات المنظمة لهذه الخدمة كان لها أثر إيجابي في معالجة مشكلة الفوضى التي كانت تسيطر على القطاع في السنوات السابقة.

وقال: إن تحديد آليات واضحة لخدمة الحفظ الأمين ساهم في التسهيل على المستثمرين الأجانب الذين ارتفعت قيمة استثماراتهم في الأسواق مما انعكس على تعزيز النشاط في الاسواق التي شهدت غالبية أسعار أسهمها تحسنا منذ العام 2013. مؤكداً أن تعزيز الرقابة على الشركات التي تقدم خدمة الاستشارات المالية والحفظ الأمين ساهم في جودة المعلومات المقدمة وشفافيتها وهو ما ساعد المستثمر في اتخاذ قراره الاستثماري بشكل صحيح قدر الامكان.

وينص النظام الخاص بترخيص شركات الحفظ الامين أن يكون طالب الترخيص شخصاً اعتبارياً متخذاً أحد الأشكال الآتية، اما شركة مساهمة مؤسسة داخل الدولة تعمل في مجال الأوراق المالية أو مصرف تجاري محلي أو مصرف استثماري أجنبي أو فرع مصرف أجنبي بشرط أن يكون مرخصاً للمصرف الأم بمزاولة هذا النشاط، ويشترط الحصول على موافقة مصرف الإمارات المركزي في أي من هذه الحالات وأن لا يقل رأس المال المدفوع أو المخصص لمزاولة هذا النشاط عن (50) مليون درهم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى