الاخبار الاقتصادية

الإماراتيون يثقون بقدرات الحكومة بنسب تفوق المعدلات العالمية

3275719

 

أشارت نتائج “مؤشر سي إن بي سي/ بيرسون مارستيلر الأول للانطباعات السائدة حول المؤسسات”، إلى أن 83% من الجمهور و90% من المسؤولين التنفيذيين في الإمارات لديهم تصوّرات إيجابية حول الدور الريادي للحكومة الإماراتية مقارنة مع المعدل العالمي البالغ 43% .بحسب جريدة الخليج

شارك في الاستطلاع – الذي جاء تحت عنوان “مؤشر الانطباعات السائدة حول المؤسسات: مسح عالمي لآراء عامة الجمهور والمسؤولين التنفيذيين” – 25،000 فرد من عامة الناس و1،800 مسؤول تنفيذي في 25 بلداً حول العالم، بما فيها الإمارات . وقد استطلع المسح آراءهم حول دور الشركات والمؤسسات في المجتمع والاقتصاد .

وتولّت شركة “بين شوين آند بيرلاند” – التي تتخذ من دبي مقراً لها في منطقة الشرق الأوسط – إعداد هذه الدراسة، حيث قامت بإجراء 923 مقابلة إلكترونية مع مشاركين من عموم الجمهور و75 مقابلة أخرى مع مسؤولين تنفيذيين في الإمارات خلال الفترة الممتدة بين 28 يونيو/حزيران إلى 15 أغسطس/آب ،2014 وتم إجراء الاستطلاع بالتعاون مع “بيرسون مارستيلر”، الشركة الأم لشركة “أصداء بيرسون مارستيلر” الرائدة في مجال استشارات العلاقات العامة بمنطقة الشرق الأوسط .

وأبدى المشاركون في الاستطلاع ثقة كبيرة بقدرة حكومة الإمارات على توجيه وريادة الاقتصاد الوطني قياساً بالمعدل العالمي . وأظهرت النتائج أن أكثر من نصف (52%) الجمهور الإماراتي يثقون بالحكومة أكثر من ثقتهم بالأوساط الأكاديميّة (11%)، ورواد الأعمال (11%)، والشركات (10%) . وتفوقت النتائج في الإمارات بشكل ملموس على المعدل العالمي البالغ 23% لآراء عامة الجمهور .

وبحسب الاستطلاع، فإن ثلاثة أرباع (73%) السكان ومعظم المسؤولين التنفيذيين في دولة الإمارات (95%) ينظرون بإيجابيّة إلى دور المؤسسات والشركات، ولكن ثمة تبايناً لافتاً بين المجموعتين حول أنواع الشركات والمؤسسات التي يثقون بها أكثر، حيث يثق 62% من عامة الجمهور بدور شركات المساهمة العامة، مقارنةً مع نظيراتها الخاصة، فيما يولي 60% من المسؤولين التنفيذيين ثقتهم لشركات المساهمة الخاصة .

وركزت النتائج الأخرى للاستطلاع على المحاور التالية:

* سمعة الشركة: يعتقد عامة الجمهور في الإمارات أن قطاعات التكنولوجيا (59%)، وشركات الطيران (54%)، والنفط والغاز (48%) تحظى بالسمعة الأفضل على مستوى الشركات .

* الدور الحكومي: يشير أكثر من نصف المشاركين في الاستطلاع (51%) إلى أن الحكومة لها الأثر الأكبر في حياتهم اليومية، مقابل 16% فقط للمؤسسات .

* المسؤولية الاجتماعية للشركات: أكثر من نصف المشاركين في دولة الإمارات (55%) يعتقدون بأن الشركات لا تروّج بما يكفي لجهودها المبذولة في نطاق خدمة المجتمع . ويتطلع ثلث هؤلاء إلى معرفة مبادرات المسؤولية الاجتماعية للشركات، بينما يفضل 23% الاطلاع على المنتجات والخدمات الجديدة التي تقدمها، و13% على أدائها المالي .

وتنسجم النتائج المسجلة في الإمارات عموماً مع النتائج الرئيسية للاستطلاع، إذ كشفت عن انقسام حاد في الرأي بين الاقتصادات المتقدّمة لأمريكا الشمالية وأوروبا الغربيّة من جهة والاقتصادات الناشئة مثل الصين وروسيا والبرازيل من جهة أخرى، خصوصاً فيما يتعلق بترجيح نفوذ الشركات مقابل الدور الحكومي، وريادتها في مجال البيئة، والأهم من ذلك دورها كمحركات للنمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل .

ووفقاً للاستطلاع، يملك الجمهور في الاقتصادات المتقدّمة نظرة انتقاديّة إزاء الشركات مقارنة مع الاقتصادات الناشئة، حيث ينظر 52% من جمهور الاقتصادات المتقدّمة بإيجابية تجاه الشركات، مقابل 72% في نظيراتها الناشئة . ولدى التمعن في نتائج الاقتصادات الناشئة، يتبيّن بوضوح أن عموم الجمهور والمسؤولين التنفيذيين يميلون إلى اعتبار الشركات مصدراً للأمل أكثر منها مبعثاً للقلق قياساً مع نظرائهم في البلدان المتقدمة .

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Fox#qM5mdu#0X